تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » يا عرايس شلون تعرفون نتيجة الاستخارة ؟

يا عرايس شلون تعرفون نتيجة الاستخارة ؟


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اولا آسفه يمكن مكان السؤال غلط لكن حبيت اسأله بالركن هذا عشان كل العرايس يستفيدون منه و اولهم انا

بغيت اعرف اللي تصلي استخاره شلون تعرف نتيجتها ؟

سمعت ان الرد يكون بالحلم و غالبا بعد الاستخاره على طول
و بعد سمعت انه مجرد احساس يسيطر على الشخص و يخليه يتخذ القرار بكل بساطه
و ايضا قريت قبل فتره ان النتيجه تكون بالمسأله نفسها يا انها تتسهل او انها تتعقد

جربت الاستخاره و الصراحه للحين ضايعه .. مافي لا احساس و لا احلام 🙁

اتمنى تساعدوني و ياااارب الله يرزقكم اللي في بالكم .. قولوا آميييين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هلا أختي .. شوفي حبيبتي أنا مثلج كنت فاهمة الإستخارة غلط إنها بأحلام أو أحاسيس .. لكن الإستخارة غير جذه .. تدرين ليش؟؟
لإن الإنسان يوم يستخير فهو يوكل أمره لرب العالمين و يطلب منه المشورة و الخيرة في أمره .. و رب العالمين ما ييسر لعبده إلا اللي فيه الخير سواء كان هالشي يوافق اللي نتمناه أو يخالفه .. و نحن ما علينه إلا إنه نرضى بحكم الله و تقديره .. إلين اهنه و بعدني ما جاوبت عليج 🙂 .. لأنج أصلا جاوبتي على عمرج .. فيوم تستخرين لازم تقدمين عالموضوع و إذا اتيسر لج فهذا الأمر خير لج إما إذا حسيتي إن الموضوع تعرقل أو تعقد و إن الأمور مش في صالحج فهذا أيضا نتيجة الإستخارة و تتركين الموضوع و الله يعوضج في غيره .. اتمنى اكون افدتج بس كل اللي كنت ابا اقوله ان نتيجة الإستخارة تتحدد في إقدامج عالأمر و من ثم تيسييره .. و بس السموووو 😮 وووحة عالإطالة

انا مو متزوجه ولا مخطوبه بس اقولك

انا ماسمعت شئ بالاحلام
واحسه خرافه

لكن الاحساس يجي مع صلاة الاستخاره ومو مره وحده كم مره

انا مع الأخت المياسة………والله يوفقك

مشكوووره حبيبتي المياسه كلامج حلو و منطقي لكني خايفه اجازف .. تدرين هالموضوع مو هين و ناس وايد انصحوني بالاستخاره عشان ربي يدليني على القرار الصح لكن مو عارفه شلون 🙁
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اول شي اشحالج اختي و عساج بخير

انا الحينه مالجه و بقولج عن تجربتي

يوم ياني خبر ان في واحد يبا يخطبني عصبت ليش ما ادري هههه

بس وايد كنت مضايقه من الموضوع و صليت و زادت حالتي و قمت اصيح و صليت 3 مرات انا قالوا لي صليها 7 و اذا ما صار شي يعني ما فيها خيره

انا صليتها 3 و عزمت اني ما اصليها خلاص
اول اسبوع ياو وخطبوني
الاسبوع الثاني شافني
و كل اسبوع كان يصير شي
لين ما ملجت و انا مش مقتنعه في اللي يصير
و احس اني تسرعت

بس مرة و انا اصلي ياني احساس انه هديه من الله و ربي هداني هذا الريال فليش اضايق من شي انا استخرت الله فيه صح ما حلمت ولا حسيت اب شي و اللي كان يصير ان الموضوع يتسير اب امر الله

اذا شفتي الموضوع يمشي و ما في شي يمنعه يعني خيرة
و اذا الملجه صارها ظرف و تأجلت مرتين هوني يمكن ما فيها خيرة

هذا رايي و الله يوفقج و يسعدج يا رب

كتبت لك كلام كثير بس قطع الاتصاال وقت اضافه الرد وراح
عموما حبيبتي كلام مياسه صح ميه بالميه
صلي الاستخاره وبعدها شوفي عقلك ايش بيقول لك وسويه لو كان خير لك راح ربي ييسر لك الي تبغيه ولو مافيه خير راح تلاقيها مقفله ومافي مجال لها ولو محتاره ومو قادره تاخذي راي
وافقي وخليها على رب العالمين لو فيها خير تتيسر لو انها مقفله سبحان الله ربي ييسرها ولو مافيه خير بتلاقين بتتقفل لو في اخر لحظه عشان كذا وافقي وييسريها على رب العالمين هو الاعلم بالخير لنا والله يكتب لك الخير وولاتقولي المووضوع مو هين انتي استخيري وبعد الاستخاره توكلي على رب العالمين وافقي وخلي اتكالك على رب العالمين هو بيشوف الانسب ويسويه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي الغاليه .. اقرييي هذا الموضوع وادعي لي ..

العنـــــــــوان :::::::::::::::

أخطاء المصلّين في صلاة الاستخارة الكاتب : الشيخ أبو عبيدة مشهور حسن آل سلمان

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
بسم الله الرحمن الرحيم
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

أخطاء المصلّين في صلاة الاستخارة

قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، كما يعلمنا السورة من القرآن، يقول: " إذا همَّ أحدكم بالأمر فليركع من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، تعلم ولا أعلم، وأنت علاّم الغيوب. اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر – ويسمي حاجته – خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال: عاجل أمري وآجله ـ فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه.
وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال: عاجل أمري وآجله ـ فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به " (1).

لم يطلب الشّارع ممن صلّى الاستخارة شيئاً ، كي يفعل ما عزم عليه أو يتركه ، سوى الصّلاة والدّعاء المأثور . والشّأن في ذلك ، شأن أي دعاء يدعو به المسلم .

ومن هنا : قرر العلماء ، أنه يفعل ما ينشرح له صدره بدون توقّف على رؤيا منام ولا أن يلجأ لأحدٍ ، يدعو له بها ، وإنما هي دعاء ، بأن يختار الله له من الأمـر الخيـر ، فيمضي فيه ، إنْ شرح اللهُ له صدرَه ، فإن تيسّر كان الخيرُ في ذلك ، ورضي وفرح ، وإن لم يُقضَ علم أن الخير في ذلـك أيضاً ، ورضي به ، وسيحمد عاقبته .

وإن لم يظهر له شيء ، ولا انشرح صدره للفعل أو الترك ، فهل له أن يكرر الاستخارة ، فيه خلاف ، ولم يصح شيء مرفوعاً في تكرارها . (2)

ومن الخطأ الشائع عند بعض النّاس : أنّ الاستخارة لا تكون معتبرةً إلا إذا دعا بها بعضُ النّاس، وأنّه لابُدّ فيها من الرؤيا المنامية ، فهذا غلوُّ وجمود ، لم يأمر به الله ، ولا هدت إليه سنّةُ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإنما نشأ عن التكلّف الذي لا ينبغي للمسلمين فعله ، حتى جرّهم ذلك إلى أن عطّلوا سنّةً عظيمةً من سنن النبي صلى الله عليه وسلم ، وحرموا أنفسهم مثوبة هذه السنّة وبركاتها ، والتعرّض لنفحاتها .

فهيا ـ أخي المسلم ـ استخر ربّك في أُمورك ؛ يهدك ، وافزع إليـه واسترشده ؛ يرشدك ، وقد يسَّر لك استخارته وسهلها ، فادع بها عقب السّنن والنّوافل ، أو اركع ركعتين لأجلها ، تزدد مثوبة وقربى .

ولا تلتفت إلى ما اعتاده النّاس من التّشدد أو الاتّكال على غيرهم فيها ، واعتصم بسنّة النّبيّ صلى الله عليه وسلم، يصلح أمرك ، وتفلح في دنياك وآخرتك ، فطوبى لمن عمل بها ، وأحياها في النّاس (3).

وافعل ـ أخي المسلم ـ ما ينشرح صدرُك له بعد الاستخارة ، وإيّاك أن تعتمد على انشراحٍ كان لك فيه هوى قبلها بل ينبغي لك ترك اختيارك هذا رأساً ، وإلا فلا تكون مستخير الله ، بل تكون ـ والعياذ بالله ـ مستخير هواك .

وعليك أن تكون صادقاً في طلب الخيرة وفي التبري من العلم والقدرة ، وإثباتهما لله تعالى .

فإذا صدقت في ذلك ، تبرّأتَ من الحول والقوّة . ومن اختيارك لنفسك (4) .

هــذا ، وقد جهل كثير من الناس الاستخارة الشرعية ، المرغّب فيها ، وهجروها ، وابتدعوا لها أنواعاً كثيرة ، لم يرد شيء منها في الكتاب ، ولا في السنّة ، ولم تنقل عن أحد من السّلف الصّالح ، وعكفوا على هذه المحدثات التي أُلصقت بالدّين ، ولو قدر لعاقل أن ينكر عليهم ، سالكاً طريق الرسول صلى الله عليه وسلم ، سلقوه بألسنٍة حداد ، واعتبروه خارجاً على الدّين، بل عدّوه متنطّعاً مشدداً جامداً ـ زعموا ـ فلا حول ولا قوة إلا بالله .

[ALIGN=RIGHT]ومن هذه الاستخبارات المبتدعة : : : : : : : : : : : : : : :

1. ما قدمنا من اشتراط الـرؤيا المنـاميّة ، كأن يشترط فيها : أن يرى المستخيرُ في منامه ما نواه أو يرى خضرة أو بياضاً ، إن كان ما يقصده خيراً . ويرى حمرةً أو سواداً إن كان ما يقصده لا خير فيه . ومنها :

2. استخارة السبحة ، يعملها صاحب الحاجة أو تعمل له ، وطريقتها : أن يأخذ الشخص مسبحة فيتمتم عليها بحاجته ، ثم يحصر بعض حباًتهاْ بين يديه ، ويعدّها ، فإن كانت فرديّة عدل عما نواه . وإن كانت زوجية ، اعتبر ما نواه خيراً ، وسار فيه .

ولعمري ، ما الفرق بين هذه الطريقة ، وما كان يتّبع في الجاهليّة الأُولى ، من إطلاق الطّير في الجوّ ، وهو ما سمّاه الشّرع بالطّيَرةِ ، ونهى عنها . ومنها :

3. استخارة الفنجان ، يعملها عادة غيرُ صاحب الحاجة ، ويقوم بعملها رجل أو امرأة ، وطريقتها: أن يشرب صاحبُ الحاجة القهوة المقدّمة إليه ، ثم يكفئ الفنجان ، وبعد قليل ، يقدّمه لقارئه ، فينظر فيه ، بعد أن أحدثت فضلاتُ القهوة به رسوماً وأشكالاً مختلفة ، شأنها في ذلك شأن كل راسب في أيّ إناء إذا انكفأ ، فيتخيّّّّّل ما يريد ، ثم يأخذ في سرد حـكايات كثيرة لصاحب الحاجة ، فلا يقوم من عنده إلا وقد امتلأت رأسُه بهذه الأسطورة ! ومنها .

4. استخارة المندل ، وطريقته : أن يوضع الفنجان مملوءاً ماء على كفّ شخص مخصوص في كفّه تقاطيع مخصوصة ، ويكون ذلك في يومٍ معلومٍ من أيام الأسبوع ، ثم يأخذ صاحب المندل (العرّاف) في الّتعزيم والهمهمة بكلامٍ غير مفهوم ، وينادي بعض الجنّ ، ليأتوا بالمتّهم السّارق ! ومنها :

5. استخارة الرّمل ، وطريقتها : أن يخطط الشّخصُ في الرّمل خـطوطاً متقطّعة ، ثم يعدّها بطريقةٍ حسابيّةٍ معروفةٍ لـديهم ، فينتهي منها إلى استخراج برج الشخص ، فيكشف عنه في كتاب استحضره لهذا الغرض ، فيسرد عليه حياته الماضية والمستقبلة بزعمه ، وهذا الكلام بعينه الذي قيل له ، يُقال لغيره ، مادام برجاهما قد اتّفقا . ومنها :

6. استخارة الكفّ ، وهي لا تخرج عما مضى ، فيعمل قارىء الكف مستعملاً قوّة فراسته ، مستعيناً ـ بزعمه ـ باختلاف خطوط باطن الكفّ ، على سرد حياة الشخص المستقبليّة ! ولا شك عند العقلاء أن جميع هذه الطرق من نوع العرافة المنهي عنها ، وقد ذكر العلماء أن تصديق العرّاف والكاهن والمنجّم من الكبائر (5) .

وقد قال صلى الله عليه وسلم في النهي عن ذلك :" من أتى عرّافاً أو كاهناً فصدّقه بما يقول : فقد كفر بمـا أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم " ( 6) .

وقال صلى الله عليه وسلم: " من أتى عرّافاً فسأله عن شيء ، لم تُقبلْ له صلاة أربعين يوماً " (7).

ولا أدري بعد ذلـك ، كيف يعكف النّـاسُ على أمثال تلك التّرهـات والخزعبلات والأباطيل ، معرضين عن هدي المعصوم صلى الله عليه وسلم وما جاء به ؟‍!

من كتاب القول المبين في أخطاء المصلين للشيخ مشهور حسن آل سلمان بتصرف يسير .

المراجع :

(1) صحيح البخاري ( 7/162) .

(2) انظر : (( نيل الأوطار )) : (3/90) .

(3) المدخل : (3/90) لابن الحاج وهدي النبي صلى الله عليه وسلم في الصّلوات الخاصّة : (ص222 ـ223) والدين الخالص : (5/245) وما بعدها) .

(4) نيل الأوطار : (3/90) بتصرّف .

(5) انظر : الكبيرة الحادية والأربعين من كتاب (( الكبائر )) : ( ص141ـ بتحقيق الشيخ مشهور بن حسن ) .

( 6) أخرجه أحمد في ((المسند)) : (2/408و429و476) وأبو داود في ((السنن)) : (4/15) رقم (3904) والدّار مي في ((السنن)) : (1/259) والترمذي في ((الجامع)) : (1/242ـ243) رقم (135) وابن ماجه في ((السنن)) : (1/209) رقم (639) وابن الجارود في ((المنتقى)) : (ص58) والحاكم في ((المستدرك)) : (1/8) والبيهقي في ((السنن الكبرى)) : (8/135) .

والحديث صححه الحاكم في (( المستدرك )) ووافقه الذهبي في ((التلخيص)) و ((الكبائر)) : (ص141) وصححه العراقي في ((أماليه)) كما في (( فيض القدير )) : (6/23) .

(7) أخرجه مسلم في (( الصحيح )) : (4/1751) رقم (2230) .

والله يوفقك باذنه تعالى في كل حياتج قولي آمين
ولا تنسين تدعي لي يالغاليه


بنت النور .. الله يرزقج بالزوج الصالح اللي يهنيج و يسعدج قولي آمين .. تدرين اني استغربت اول ما قريت ردج بس بعدين عرفت ان معاج حق عروس

[HR]

ام ربى .. تسلمين حبيبتي و الله يوفق الجميع يارب 🙂

[HR]

مخلصه له .. ربي يتمم عليج و يهنيج و انا بعد نفسج عصبت لما دريت ان في ناس متقدميلي مادري ليش عروس2 مشكوره ما قصرتي على نصايحج الحلوة

[HR]

خيول الفجر .. الله يعطيج العافيه و الله يطمنج مثل ما طمنتيني و اعتبري الكلام اللي انمسح وصلني و زياده .. كافي نيتج عشان تساعديني تفرح القلب :shy:

[HR]

المكابره .. حيرتيني مادري شقولج على هالرد الاكثر من راااائع كفيتي ووفيتي .. تسلمين يا قلبي و بدعيلج دعوه على قد نيتج .. ربي يرزقج كل اللي تتمنينه و يحققلج كل اللي في بالج و يسهل عليج امورج و يوفقج دنيا و آخره قولي آميــن :flower:

حبيبتي بالراحه النفسيه
اذا كنتي مرتاحه نفسياً تجاه هذا الشخص
راح تمشي الأمور على احسن وجه..
واذا ماارتحتي اي حاجه تفركشها
ومايكون في نصيب..
وربي يوفقك ويسعدك دنيا واخره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.