~*¤®§(*§المملكة العربية السعودية §*)§®¤*~ˆ° 2024.

المملكة العربية السعودية

خريطة المملكة العربية السعودية

علم السعودية

اليكم مواضيعي عن المملكة العربية السعودية

~*¤®§(*§ الريــــــــــــــاض §*)§®¤*~ˆ°

~*¤®§(*§ جـــــــــــــدة§*)§®¤*~ˆ°

~*¤®§(*§ مكـة المـكرمة. سياحة من نوع خاص §*)§®¤*~ˆ°

~*¤®§(*§ الطائـــــــــــــــف §*)§®¤*~ˆ°

~*¤®§(*§ أبــــــــــــــها §*)§®¤*~ˆ°

وترقبوا المزيد ……

~*¤®§(*§جازان §*)§®¤*~ˆ°

جازان لؤلؤة الجنوب وعروس الفل والكادي
موقع إستراتيجي جعلها في قلب أحداث التاريخ
أكثر من ثلاثة آلاف سنة من العلاقة التجارية مع أفريقيا
4000 مدينة وقرية تُشكِّل خارطة جازان السكانية

جازان لؤلوة الجنوب وعروس الفل والكاذي.. جازان التاريخ العريق.. جازان الأدب والثقافة.. جازان يا كل جميل ورائع.. يقول مؤرخ المنطقة محمد بن أحمد العقيلي عن حبيبتي:

جازان إني من هواكِ لشاكي … فتنصتي لهزارك وفتاك
اصغي إلى همسات قلب طامح … متوثب الإلهام والإدراك
مشبوب أرجاء الشغاف يلوح من … خلل الأضالع كالسراج الذاكي

تقع منطقة جازان في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية بين خطي الطول 42 درجة و8 ،43 درجة وخطي العرض 5 ،16 درجة و17 درجة، ويحدها من الجنوب والشرق الجمهورية اليمنية ومن الشمال منطقة عسير ومن الغرب البحر الأحمر وتبعد عن مدينة الرياض بمسافة 1632 كيلومتراً وعن مدينة مكة المكرمة بمسافة 819 كيلومتراً. وتتميز المنطقة بطول سواحلها على البحر الأحمر والتي تُقدَّر بحوالي 200 كيلومتر وجبالها الشاهقة الخضراء في الجهة الشرقية ويتبع المنطقة عدة جزر في البحر الأحمر أهمها وأكبرها جزيرة فرسان وتقدر مساحة منطقة جازان بحوالي 40000 كيلومتر مربع وهذا يعني انها تحتل مساحة 6 ،0% من مساحة وطننا الغالي.

تاريخ جازان العريق خلَّف من خلْفه آثاراً عريقة شهدت بما كانت تحتله هذه المنطقة من أهمية كبرى رغم اختلاف الزمان بين الماضي والحاضر إلا أن المكان بقى خالداً وشامخاً يحكي حضارة سلف لم نعرف عنهم الكثير ولكن من خلال الأطلال عرفناهم وعرفنا مدى تاريخ لؤلؤة الجنوب.

جازان يا هبة الرحمن العاني … يا لوحة مالها في الحسن ثان
أناجيك شطآناً وأودية … وربوة وحقولاً طلعها داني
عنيت للشاطئ المسحور فارتعشت … أهدابه وتمطى غير وسنان
وعانقتك السهول الخضر فأتلفت … فيك الفتون تهادت بين أغصان

تتولى إمارة منطقة جازان الإشراف الإداري على المنطقة وقد قسمت المنطقة إدارياً إلى ثلاث عشرة محافظة هي:
محافظة صبيا
محافظة أبو عريش
محافظة صامطة
محافظة الحرث
محافظة ضمد:
محافظة بيش
محافظة فرسان:
محافظة الداير
محافظة أحد المسارحة:
محافظة العيدابي
محافظة العارضة
محافظة القياس
محافظة الريث

الأكلات الشعبية
هناك العديد من الأصناف والأنواع المختلفة من الأكلات فالمنطقة تختلف باختلاف المكان والزمان، وتبعا لقرب المنطقة من البحر وبعدها عنها غير أن هناك وجبات تكاد تكون مشتركة في جميع المحافظات، وما سيرد هنا هو الأكثر انتشاراً والمعروف من الأكلات الشعبية في منطقة جازان:
المغش
يطلق هذا الاسم على الإناء الذي توضع فيه الأكلة وهو مصنوع عادة من الحجر يأخذ شكل القدر الصغير، ويطبخ فيه اللحم في التنور، يحتوي بالإضافة إلى اللحم بعض الخضار، كالكوسة والبامية والطماطم، و البطاطا، ويرش غالباً عليه قليل من الماء مع ضرورة ملحه، وبعد ساعة تقريباً يخرج من التنور «الميفا» ليقدم مع العيش أو الأرز ساخناً.
المرسة
طبق حلو، يتكون من الدقيق المعصود أو المفتوت والممزوج مع الموز البلدي إن أمكن والمرشوش بالعسل والسمن البقري هو طبق مشهور على مستوى المنطقة يؤكل عادة على الغداء وقبل البدء في أكل أي شيء آخر.
العيش الحامض «الخمير»
وجبة بلدية مشهورة على مستوى المنطقة تتكون من الحب «الذرة الرفيعة» المطحونة على «المطحنة» بشكل جيد يخمر بعدها في إناء يقال له «مخمار» بعدها يخبز في التنور ويقدم ساخناً ومنه الخمير ومنه أيضاً الخضير والفرق بينهما أن الخمير يطحن الحب فيه بعد أن ييبس تماماً والخضير يطحن ا لحب فيه طرياً أخضراً.
المفالت
أكلة جيدة غذائياً تتكون من الحليب والدقيق الأبيض أو دقيق القمح يغلى الحليب على النار وتوضع فيه قطع من الدقيق الصغيرة بقدر الحاجة ويقدم محلى أو بدون سكر أو العسل ثم تحرك العجينة على النار حتى تنضج.
المحشوش
أكلة موسمية من اللحم المقطع قطعا صغيرة والمطبوخ بزيت الشحم ويكون من ذبيحة عيد الأضحى، حيث يقطع باقي اللحم قطعاً صغيرة ويعزل اللحم عن الشحم ويطبخ في إناء «قدر» كبير الحجم يوضع أولاً الشحم حتى يصبح زيتاً ثم يوضع عليه اللحم حتى ينضج ولا يحترق ويبهر بالقرفة والتوابل الأخرى.
الحنيذ
يوضع اللحم بعد تمليحه ويفضل أن يكون قطعاً كبيرة في التنور «الميفا» لينضج جيداً ويعتبر الحنيذ من أشهر المأكولات بالمنطقة.

الرقصات الشعبية في جيزان

السيف
هي رقصة تؤدى في حركات سريعة ، وتعتمد على إيقاعات الطبول ، ولا تحتاج إلى مكان فسيح واسع للرقص ، ويمكن أن تؤدى الرقصة في الساحة الموجودة داخل البيت ، ولأنها تؤدى بطريقة المقابلة بين شخصين لفترة قصيرة ، ثم يتقابل غيرهما ، وهكذا حتى تنتهي المدة المحددة لهذه الرقصة ، وهي لا تتعدى الساعة إلا ربع على الأكثر . ورقصة السيف تؤدى في حركات صامتة ، أي بغير أناشيد وتؤدى في حفلات الختان

العرضة
وهي رقصة تؤدى في ميدان فسيح خارج المدينةأو القرية ويعتمد الرقص فيها على إيقاعات الطبول ، والراقصون يرقصون في صفوف طويلة ومنتظمة ، وحركات العرضة تختلف عن رقصة السيف لأنها أثقل من رقصة السيف ، ورقصة العرضة لا أناشيد لها .

العزاوي
هي رقصة رشيقة ، وحركاتها سريعة ، ولا يؤديها إلا الشباب فيما دون الثلاثين سنة لأنها تعتمد على مرونة عصب الشاب وقدرته على الرقص ، ولأنها تؤدي على إيقاعات الطبول في صور مختلفة ، فترى الشاب يرقص وهو قائم ، ويرقص وهو منحني الظهر ، ويرقص وهو جالس على قدميه ، والأطفال فيما دون الخامسة عشرة يؤدونها في رشاقة فائقة. أما الكبار الذين تجاوزوا مرحلة الشباب فقد يؤدونها بدون رشاقة !! وفي تكلف يظهر في حركاتهم . ورقصة العزاوي لا أناشيد فيها

الزيفة
وهي رقصة تؤدى في مكان فسيح خارج المدينة أو القرية ، ووقتها بعد صلاة العشاء إلى قبل الفجر ، وتتكون من صفين متقابلين يتوسطهما أصحاب الطبول ، ويقوم الشاعر الشعبي بالانتقال بين الصفين ليملي على اللاعبين شعره لينشدوه بصوت مرتفع ، كل صف على حده.

الطـــارق
هو نشيد يرفع به الرجل صوته بمصاحبة المزمار أو بدونه . ولكن ليس كل صوت يمكن أن يصلح لإنشاد الطارق ، والطارق كالغناء يحتاج إلى الصوت الجميل ، الذي يشنف آذان السامع فيطرب له ، والطارق ليس له مناسبة محددة أو مكان مخصص ، فهو عبارة عن ترويح للنفس ، ويستطيع الإنسان أن ينشده في بيته بصوت منخفض حتى لا يزعج جاره أو ينشده مع مجموعة من أصحابه بمصاحبة مزمار ، ولكن خارج المدينة أو القرية .وهذا الشعر فيه شيئ من الجناس .

الدلــــع
بكسر الدال.. هي رقصة سريع الحركة وهي لا تؤدى إلا في حالة الانتقال من مكان لآخر ، وتتمثل في أن يتقدم الشاب الذي سيختن مثلاً ( في حالة إن كانت الرقصة للختان ) ومعه بعض الشبان ويحمل الشاب الجنبية في يدهفي كل الرقصات ، أما الباقونفيتخلفون وراءه في شكل صف طويل وإلا في صفين وسارعوا للوصول إلى ميدان العرضة وتسمى رقصة ( الدلع ) ( الدمة ) ، ولا أناشيد لرقصة الدلع إلا في حالة واحدة وهي بعد الانتهاء من وليمة ( الختان)حيث تدق الطبول رقصة ( الدلع) ويؤدون الرقصة ثم يعود المدعوون إلى بيوتهم .

الزامل
رقصة مشهورة في جزيرة فرسان وهي غنائية جماعية

الدانة
لون بحري غنائي

الكاسر
لون غنائي بحري تؤدى من قبل مجموعة

الملهج
وهي رقصة خاصة بأهل الجبال

ليلة زفاف العروس في جازان

عادات الزواج مرت بأطوار مختلفة خلال السنوات الأخيرة إذ تأثرت بروح العصر المتجدد التي اجتاحت المنطقة .. ولكنها لم تذهب بروحة النابظة .. ومازالت روح الماضي مبثوثة في ثنايا وفقرات مناسبات الزواج المعقودة .. ففي القديم إذا أراد الشاب وعزم على الزواج كلم أباه وأمه .. في شأنه والعادة أن تختار الأم الزوجة فيما لو أختار الزواج من خارج العائلة .. فإن ناسبت البنت ذهب الجاهة إلى أهل البنت وبحثت مواضيع المهر ، وحفلة الزواج .. وجرت العادة قديماً أن تقام الحفلة في بيت الزوج أولاً وتنتقل بعدها إلى بيت العروس على ظهر الجمال محملة بالجهاز المكون عادة من ثلاثين قطعة من القماش أو أكثر من ذلك بقليل ، مع بعض الفضة والذهب إن أمكن الحال .. وتسير القافلة والرجال تدق الطبول .. وعد صلاة العشاء تخرج العروس تجلس على ( قعادة ) مرتفعة وحولها النساء في ابتهاج وغناء ورقص .. وينقط للضاربات بالدفوف وتسمى ( النقطة ) والعروس جالسة على ( مربعة ) على القعادة وهي ( مولبة ) بالخضر والفل ، والكاذي ،
لابسة ثوب العرس الأحمر اعتداداً لليلة الدخلة .. وفي بيت العروس يقومون بالتخيلة أي ترقيص العروس خطوة خطوة إلى الأمام وخطوة إلى الخلف وهي مغطاة بالقناع ، ويكون الدق على صحون الحلي وبعد صلاة العصر يقومون بتنظيم الفل على رأس العروس وترقص الراقصات وتدق الطبول وترتفع .. الزغاريد

النقــــــول

وهو انتقال العروس من بيت أهلها إلى بيت زوجها حيث ترقص النساء ليلة النقول وبعد انتقال الزوجة يقدم لها أهل الزوج الطقم إما ذهباً أ, فضة ثم يبكون !! عليها أهلها ويغنون !! لها ويمشون بها على الأقدام ويطلبون أن يشاهد العريس وهو يستقبل زوجته ولا تدخل العروس حتى يفرش لها ( المصناف ) أو يذبح شاة احتفاءً بها وتمشي على دمها !!! ، وفي الصباح ليلة العرس تقوم العروس لتناول الإفطار مع زوجها وأهل العريس ثم يأتي الضيوف ويتناولون القهوة ويباركون لها زواجها ثم ينصرفون إلى بيوتهم

الأواني التراثية ..

المغش( الفخاري)
الصناعة
الفخار(الطين)

الاستخدام
يستخدم للمأكولات الشعبية ويوضع في الميفا للطبخ وفي هذا العصر يوضع في الأفران المنزلية وله نكهة ممتازة في الأكل وتوضع عليه انواع من البهارات لكي تزيد من طعمه المميز ولا يوجد احدا في جازان الا وهو يعرف المغش حتى انه معروف خارج جازان لشعبيته العاليه

المغش( الحجري)
الصناعة
الحجر

الاستخدام
يستخدم للمأكولات الشعبية ويوضع في الميفا للطبخ وفي هذا العصر يوضع في الأفران المنزلية وله نكهة ممتازة في الأكل وتوضع عليه انواع من البهارات لكي تزيد من طعمه المميز ولا يوجد احدا في جازان الا وهو يعرف المغش حتى انه معروف خارج جازان لشعبيته العاليه

الحيسية( الفخاري) الطين
الصناعة
الفخار(الطين)

الاستخدام
لوضع فيها اكلة الثريث (من الحب او الدخن واكلة المرزوم (من الدخن) والمرشوش (باللحم) والمفتوت باللبن(الحقنة)

فناجين القهوة
الصناعة
الفخار(الطين)

الاستخدام
لشرب القهوة قديما وتختلف نكهتها عن الموجودة اليوم في طعم القهوة . فلها طعم خاص كما يقولون اهل زمان

الدلة((الجبنة))
الصناعة
المعدن

الاستخدام
لشرب القهوة وهي من المعدن وجأت بعد الجبنة في الصنع ولكن اهل زمان يقولون أن الجبنه تعطي القهوة طعم خاص ونكهه جميلة جدا

ها ايش رأيكم ..

فعلا مدينة جنوبية رائعة وعن تجربة ..


بلادي وإن جارت عليّ عزيزة
وأهلي وإن ضنّوا عليّ كرامُ

مملكتي العزيزة .. كم لكِ من منزلة عالية في فؤادي
وكم لكِ من حبٍ صادقٍ في قلبي
أهواكِ وأهوى ترابكِ

مهبط الوحي وقبلة المسلمين
فيكِ قبرُ خير البرية عليه الصلاة والسلام

:
:

أختي فتاة الجبال
ندين لكِ بهذا الجهد المتميز
والمتمثل في إبراز معالم مملكتنا الغالية
أشكرك وأتمنى لكِ مزيداً من التوفيق

ابــ داحم ــو

أبو داحم
شكرا على مرورك وإعجابك بموضوعي….. .

شهادتك بجمال الموضوع … مكان فخر…

…وثقة كاملة ان كان هناك جديد يستحق النشر

بإذن الله سيكتب بين طيات هذا المنتدى الرائع ….

أرق التحايا وأعذبها

فتاة الجبال

موضوع رائع من عضوه رائعه ..

milk…

فدييييت المملكة واهلها
تقرير رووعة غاليتي فتاة
وعرض اروع ..
تسلم الايادي ..
روعه انت يا فتاة الجبال ,
الف شكر على هذه المعلومات القيمه والتي اكثرها كانت غافله عني وعرفتها منك الان
شكرا لك فتاة الجبا ل
موضوع راااااائع عن بلادي الحبيبة
أتمنى إنك تزودينا بمعلومات عن مدينتي القصيم00
شجونة الحلوة

مرورك على صفحتي زادت لمعانا وبريقا

NARDEEN

شكرا على مرورك الرائع ياعسل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.