الغذاء المتوازن يحمي الاطفال من فقر الدم 2024.


بما ان الاطفال هم من الفئات لاكثر تعرضا للاصابة بفقر الدم فإنه من الضروري ان يستهلك هؤلاء غذاء صحيا" متوازنا" تفاديا" لهذا المرض الخطير حيث يوفر الغذاء الجيد دعما" كبيرا" لاجهزة المناعة لدى هؤلاء.
وتتميز حالة فقر الدم او الانيميا بتناقص مقدرة الدم على تأدية وظائفة من حمل الاوكسجين والمواد الغذائية وغيرها من الوظائف الحيوية في الجسم.
وتعتبر وجبة الافطار من اهم الوجبات للاطفال وان اهمال تلك الوجبات الحيوية إلى جانب تناول الاطفال الحلوى والمشروبات الغازية بين الوجبات يقود إلى سوء التغذية ولهذا يجب ان يعود الآباء اولادهم على العادات الغذائية الصحية.
فللأسرة دور مهم في الحفاظ على صحة الطفل. لاسيما في المراحل الاولية لنموه حتى اكتمال نضجة الجسدي والعقلي.
ويعد نقص الحديد من اكثر الاسباب شيوعا" لفقر الدم عند الاطفال حيث ان الوجبات الفقيرة في محتواها من الحديد تسبب تدني المعدل الطبيعي للهيموجلوبين في الدم. والذي يعتبر العامل الاساسي لحمل الاوكسجين إلى الجسم كله، ومن اهم اعراض فقر الدم: فقدان الشهية وشحوب الجلد وتساقط الشعر وسرعة التعب وضعف في النمو والدوار والإغماء وقله التركيز وزيادة خفقان القلب، لذلك من الضروري مراجعة الطبيب في حال ظهور أي عرض من تلك الاعراض لدى الطفل ، إذا من الضروري التركيز على تناول الاطعمة الغنية بالحديد مثل الاغذية ذات المنشأ الحيواني مثل الكبد والكلاوي واللحوم الحمراء والاسماك وصفار البيض، إلى جانب الاغذية النشأ النباتي كالخضروات الورقية الداكنه مثل الجرجير والبقدونس والحبوب كالبازلاء والفاصولياء وكذلك الفواكة المجففة.
ومن الضروري ايضا" المحافظة على تناول الاغذية الغنية بالفيتامينات والاملاح والمعادن لاهميتها في تحفيز تكوين الهيموجلوبين، واهمها القمح والذرة واللحوم والفواكة مثل الحمضيات الغنية بالفيتامينات.

منقول للفائدة من احدى المجلات

اختكم في الله
ام صباح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.