الفحص الذاتي للثدي .موضوع هام جدا 2024.

انا حبيت انهارده أجيب موضوع…مهم جدا في رأيي..
وكمان لان دي أمانة حملتها وكلفت اني انقلها لاكبر عدد اقدر انقلهاله
انا نقلت التوبيك ده بالصور بتاعته من موقع تاني لان لقيت الصور موضحة اوي الي كنت هكتبه ولقيت الشرح واضح والاسلوب اكيد احسن من اسلوبي…
والي عايز ينقلها لاي مكان له الاجر اكيد عروس

الفحص الذاتي للثدي

سيدتي افحصي ثدييك بشكل دوري وكل شهر
سيدتي تذكري أن أكثر سرطانات الثدي تكتشفها النساء بأنفسهن ، وأن الاكتشاف المبكر ، وبالتالي المعالجة الفورية تؤدي إلى أحسن النتائج في التخلص والشفاء من الأورام ، لذلك يترتب عليك أن تتقني طريقة فحص الثديين بنفسك ، وهي الطريقة ذات الخطوات الثلاث المشروحة هنا .

كيف تفحصين ثدييك؟

هناك طريقة بسيطة من ثلاث خطوات تساعدك على فحص ثدييك ، وبالتالي اكتشاف أي ورم في مرحلة مبكرة يمكن معها معالجته والشفاء منه بإذن الله.

  1. الخطوة الاولى – عند الاستحمام
  2. الخطوة الثانية – أمام المرآة
  3. الخطوة الثالثة – خلال الاستلقاء

ما هو أفضل وقت لفحص ثدييك؟
إ
ن أفضل وقت لفحص الثديين هو بعد انقضاء أسبوع على العادة الشهرية حيث يختفي التورم والألم من الثديين أما بعد سن اليأس فيمكنك فحص ثدييك في أول يوم من كل شهر ، أما بعد استئصال الرحم فاسألي طبيبك عن أفضل وقت لفحص ثدييك.

إن قيامك بفحص ثدييك بشكل دوري سيعطيك الراحة والاطمئنان ، وزيارتك لطبيبك كل سنة سيؤكد لك عدم وجود أي شيء غير طبيعي في ثدييك .

ما العمل في حالة اكتشافك كتلة في الثدي أو ثخانة في جلد الثدي؟
إن اكتشفت وجود كتلة أو انكماش أو الإفراز من الحلمة خلال فحصك الدوري لثدييك فانه من المهم للغاية أن تراجعي طبيبك فورا ، لا تخافي يا سيدتي ، إن أكثر الكتل المحسوسة أو الإفراز من الحلمة هي ذات طبيعة حميدة وليست بالضرورة سرطان ، ولكن طبيبك بخبرته يقدر على مساعدتك والوصول إلى التشخيص الصحيح.

الخطوة الأولى : عند الاستحمام
افحصي ثدييك خلال الاستحمام والجلد مازال رطبا وذلك بوضع يدك والأصابع مبسوطة فوق الثدي ، وأجري حركات لطيفة فوق كل جزء من أجزاء الثدي ، افحصي ثديك الأيسر بيدك اليمنى ، ودلكي الأيمن بيدك اليسرى ، تحرى وتقصى كل كتلة تورم أو أي ثخانة في الجلد.

الخطوة الثانية :أمام المرآه

  1. ارفعي ثدييك وأنت أمام المرآة ولديك على جانبي جسمك
  2. ويديك مرفوعتين عاليا فوق رأسك. لاحظي إن كان هناك أي تبدل في شكل الثدي ، تورم ، أو انكماش في الجلد أو تبدلات في شكل الحلمة.
  3. ضعي يديك على خاصرتيك واضغطي نحو الأسفل لكي تتقلص عضلات صدرك ، وأعلمي يا سيدتي أن هناك احتمالا لعدم تشابه الثديين عند معظم النساء وهذا شئ طبيعي .

عندما تفحصين ثدييك بصورة دورية ، فانك تصبحين قادرة على معرفة الشكل الطبيعي بالنسبة لك ، وبالتالي سيكون عندك الثقة التامة بفحص ثدييك.

الخطوة الثالثة : خلال الاستلقاء

افحصي الثدي الأيمن بوضع وسادة أو منشفة تحت كتفك الأيمن ويدك اليمنى خلف رأسك ، ثم ابسطي يدك اليسرى فوق ثديك الأيمن وامسحي بها الثدي بشكل دائري مع ضغط خفيف من الخارج ونحو المركز باتجاه الحلمة دون أن تتركي أي جزء دون فحص ، وهذا يحتاج على الأقل لثلاث حركات دائرية

ثم افحصي الثدي الأيسر بوضع وسادة أو منشفة تحت كتفك الأيسر ويدك اليسرى خلف رأسك ، واستعملي يدك اليمنى في فحص ثديك الأيسر بنفس التي فحصت بها ثديك الأيمن باستعمال يدك اليسرى .

في نهاية الفحص قومي بالضغط على الحلمتين بلطف بين أصبعي السبابة والإبهام ولاحظي خروج أي إفراز مائي أو دموي . وفي حالة حصول هذا أخبري طبيبك فورا بذلك.

دي نهاية الموضوع اتمنى انكم تستفادوا منه فعلا…وربنا يعافينا جميعا…

تجهيزات بنوتي ربنا يجيبهالي بالسلامة يارب

موضوع رائع يا كيتى
جزاك الله خيرا

موضوع جميل يا كيتي
تسلم ايديكي

جزاك الله كل خير
تسلمي يا كيتي على الموضوع
مشكوووووووووووورة و الله يعافينا اجمعين
ميرسي ياعسل
الف شكر يادكتوره كيتى
من هنا ورايح هقولك يادكتوره ههههههه
كيتى يا حبببتى بعد أسبوع دى مش بداية فترة التبويض ولا ايه
انا بحس بألم فى ثدى الشمال بس مش ملاحظة اى تغير والألم ده دايما فى فترة التبويض
جزاك الله كل خير
الفففففففففف شكررررررر

جزاك الله خيرا و جعلك نفعا للمؤمنين عروس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top