تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » فضل بعض السور في القرآن

فضل بعض السور في القرآن 2024.

فضل بعض السور في القرآن

1-فاتحة الكتاب:هي أعظم سورة في القرآن وهي السبع المثاني والقرآن العظيم . وفاتحة الكتاب أنزلت من كنز تحت العرش .رواه علي رضي الله عنه.
2- سورة البقرة : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : إن لكل شي سناماً وإن سنام القرآن البقرة. من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله شيطان ثلاثة أيام . وقال صلى الله عليه وسلم : سورة البقرة سيدة آي القرآن .لا تقرأ في بيت وفيه شيطان إلا خرج . (رواه ابن حبان والطبراني عن سهل بن سعد رضي الله عنه_ رواه الحاكم والبيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه.
3- قال صلى الله عليه وسلم : (إن الله تعالى : ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزة الذي تحت العرش: فتعلموها وعلموهن نسائكم وأبناءكم فإنهما صلاة وقراءة ودعاء ) رواه الحاكم عن أبي ذر رضي الله عنه . وقال صلى الله عليه وسلم : (من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ) رواه البخاري ومسلم وقال صلى الله عليه وسلم : ( إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي فإنه لا يزال عليك حافظ من الله ولا يقربك شيطان حتى تصبح) خرجه البخاري .
4- سورة الأنعام : لما نزلت سبح الرسول صلى الله عليه وسلم ، ثم قال : (لقد شيع هذه السورة من الملائكة ما سد الأفق ).
(وسبح الرسول ) أي قال سبحان الله تعجباً من كثرة من نزل من الملائكة مع هذه السورة . ( وقوله لقد شيع هذه السورة ) أي نزل مشيعاً لها (ما سد الأفق من الملائكة) لكثرتهم.

5-سورة الإسراء : قال صلى الله عليه وسلم : آية العز : : ( الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيراً ) رواه احمد والطبراني عن معاذ بن أنس رضي الله عنه .
وقال صلى الله عليه وسلم : من قرأ في صبح أو مساء : ( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أياًمـا تدعوا فله الأسماء الحسنى ) إلى أخر السورة . لم يمت قلبه في ذلك اليوم : ولا في تلك الليلة . رواه الديلمي عن أبي موسى رضي الله عنه .
6- سورة الكهف : قال النبي صلى الله عليه وسلم من حفظ عشر آيات من أولها : ( عصم من فتنة الدجال ) رواه أحمد ومسلم والنسائي عن أبي الدرداء .
وقال صلى الله عليه وسلم من قرأها يوم الجمعة أضاء له من النور مابين الجمعتين .
7- سورة النور : فيهـــا آية 35 ( الله نور السماوات والأرض ) من قراها وسأل الله تعالى بركتها : فإن الله يقذف في قلبه النور : وإن المؤمن ليرى بنور الله ) رواه الترمذي عن أنس رضي الله عنه .
8- سورة يس : قال صلى الله عليه وسلم ( إن لكل شيء قلبــاً : وقلب القرآن يس : ومن قرأ يس كتب الله له بقراءتها : مثل قراءة القرآن عشر مرات ) رواه الترمذي عن أنس رضي الله عنه .
9- سورة الدخان: قال صلى الله عليه وسلم : من قرأ (حم) الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ملك ) رواه الترمذي عن أبي هريرة .
10- سورة الرحمن : قال صلى الله عليه وسلم ( لكل شيء عروس وعروس القرآن الرحمن ) رواه البيهقي عن علي رضي الله عنه .
11- سورة الواقعة : قال صلى الله عليه وسلم ( من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً ) رواه البيهقي عن ابن مسعود رضي الله عنه .
12- سورة الحشر : قال صلى الله عليه وسلم )من قرأ خواتيم الحشر من ليل أو نهار فقبض في ذلك اليوم أو الليلة أوجب الله له الجنة ) رواه ابن عدي .
13- سورة الملك : قال صلى الله عليه وسلم ( إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي ( تبارك الذي بيده الملك ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم في فضلها ( هي المانعة هي المنجية تنجيه من عذاب القبر ) يعني تبارك . رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن حبان عن أبي هريرة رضي الله عنه . رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما .
14- سورة الضحى : قال صلى الله عليه وسلم : ( ما أنزل الله آية أرجى من قوله تعالى ( ولسوف يعطيك ربك فترضى )فادخرتها لأمتي ليوم القيامة ) رواه الديلمي عن علي رضي الله عنه .
15- سورة القدر: في بيان فضلها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ إنا أنزلناه في ليلة القدر عدل ربع القرآن ) رواه الديلمي عن أنس رضي الله عنه .
16- سورة الزلزلة : قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا زلزلت تعدل نصف القرآن وقل الله أحد تعدل ثلث القرآن ) رواه الترمذي والحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما .
17- سورة الأخلاص : قال صلى الله عليه وسلم : من قرأ ( قل الله أحد ) مائة مرة غفر الله له خطيئته خمسين عاماً ما اجتنب خصالاً اربعاً : الدماء ، الأموال ، الفروج ، والأشربة ) رواه البيهقي عن أنس رضي الله عنه.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : من قرأ ( قل الله أحد ) ألف مرة فقد اشترى نفسه من الله تعالى . عن حذيفة رضي عنه.
وقال صلى الله عليه وسلم : من قرأ (قل الله أحد ) حين يدخل منزله نفت الفقر عن أهل ذلك المنزل والجيران. رواه الطبراني عن جرير رضي الله عنه.
18- سورتا المعوذتين مع الأخلاص : وقال النبي صلى الله عليه وسلم : من قرأ ( قل الله احد ) والمعوذتين حين يمسي وحين يصبح ثلاث مرات : تكفيه من كل شيء . رواه أحمد والترمذي والنسائي عن عبدالله بن حبيب رضي الله عنه .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ياعقبة ألا أعلمك خير سورتين قرئتا )قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس) يا عقبة اقرأهما كلما نمت وقمت ما سأل سائل ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما ) رواه أحمد والنسائي والحاكم عن عقبه رضي الله عنه .

المرجع : كتاب أدعية مختارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نورا_26

بارك الله فيك ِ وجزاك ِ خير الجزاء
وأثقل به ميزان أعمالك ِ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غاليتي/نورا 🙂

جزاكِ الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك ..

يعطيك العافية ..وننتظر جديدك .. (f)

تحياتي،،
سحـــــاب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هــــلا فيك أختي نورا_26

بارك الله فيـــك

وربي يعطيك العافيه

[CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك و جعله الله في ميزان حسناتك
هذا كتاب كاذب ( كتاب أدعية مختارة)…الذي نقلت منه هذه الأكاذيب علي من كتبه من الله مايستحق

وارجوا الا تنقلي شئ إلا من بعد ان تتأكدي وتسألي

بارك الله فيك نورا_26 ونفع بك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.