السؤال:
لقد اطلعت على مقالات وكتابات متنوعة تحدثت عن حلق حاجبي العينين (النمص) إضافة إلى أجزاء أخرى من الجسد . ولكنني أحتاج إلى توضيح هذا فهل الحلق يعود إلى الحلق بالكلية ؟ لدي حاجبان كثيفان جدا يحتاجان إلى قص فهل يجوز لي تخفيفهما بالقص ؟.
الحمد لله
نحن ننقل لك هنا ما أفتى به أهل العلم في حكم الأخذ من شعر الحاجبين ، وشعر بقية الجسد :
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة ، وهو من كبائر الذنوب ، وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالبا للتجمل ، وإلا فلو صنعه رجل لكان ملعونا كما تُلعن المرأة والعياذ بالله .
وإن كان بغير النتف ، بالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه كالنتف ، لأنه تغيير لخلق الله ، فلا فرق بين أن يكون نتفا أو يكون قصا أو حلقا ، وهذا أحوط بلا ريب ، فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلا أو امرأة ) .
نقلا عن فتاوى علماء البلد الحرام ص 577
وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة : (5/196) السؤال التالي :
شابة في بداية عمرها لها حواجب كثيفة جدا تكاد تكون سيئة المنظر فاضطرت هذه الفتاة إلى حلق بعض الأماكن التي تفصل بين الحاجبين وتخفيف الباقي حتى يكون المنظر معقولا لزوجها …
فأجابت اللجنة :
( لا يجوز حلق الحواجب ولا تخفيفها ؛ لأن ذلك هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته أو طلبت فعله ، فالواجب عليك التوبة والاستغفار مما مضى وأن تحذري ذلك في المستقبل ) .
وجاء أيضا ( 5/195) :
( النمص : الأخذ من شعر الحاجبين ، وهو لا يجوز ؛ لأن الرسول صلى اله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة ، ويجوز للمرأة أن تزيل ما قد ينبت لها من لحية أو شارب أو شعر في ساقيها أو يديها ).
وحديث لعن النامصة والمتنمصة رواه البخاري (4886) ومسلم ( 2125) من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
والحاصل أنه يحرم الأخذ من شعر الحاجبين سواء أخذ كل الشعر بالحلق أو أخذ بعضه بالقص ، ويباح ما عدا ذلك ، كشعر اليدين والساقين ، وكذلك ما كان بين الحاجبين ، فقد جاء في فتاوى اللجنة ( 5/197) ما نصه :
السؤال : ما حكم الإسلام في نتف الشعر الذي بين الحاجبين ؟
فأجابت اللجنة :
( يجوز نتفه ؛ لأنه ليس من الحاجبين ) .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
:9_28::9_28::9_28::9_28::9_28::9_28:
الحمد لله
اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا ، فمنعته طائفة كما جاء في جواب اللجنة الدائمة للإفتاء عن السؤال التالي :
انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب ، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :
بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة : لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار " ، وبالله التوفيق .اهـ.
فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ .
وقال الشيخ عبد الله الجبرين – حفظه الله – :
أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى .
" فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) .
وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد الصالح العثيمين . انظر الأسئلة رقم ( 8605 ) و : ( 11168 ) في الموقع .
فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها .
فيكون الأولى والأحوط تركها .
ومن كان من أهل الاجتهاد عمل بما رآه ، ومن كان من أصحاب الأهلية في الترجيح عمل بما ترجح لديه ، والعامي يقلّد أوثق من يعلمه من علماء بلده أو من وصلت إليه فتواه .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
:9_28::9_28::9_28::9_28::9_28::9_28:
هل يجوز صبغ الشعر بلون مشابه للون البشرة علما بأن شكل المرأة بعد الصبغ يشابه حواجب المرأة المتنمصة ( التي تنتف الشعر ) ؟
عرضنا هذا السؤال على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، فأجاب حفظه الله :
لا بأس بهذا لأنه تلوين للشعر فقط . والله أعلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
:9_28::9_28::9_28::9_28::9_28::9_28:
السؤال :
ما حكم صبغ شعر الحاجبين بلون يقارب لون البشرة ؟.
الحمد لله
لا بأس به , لأن الأصل في هذه الأمور الإباحة إلا بدليل يقتضي التحريم أو الكراهة من الكتاب أو السنة.
من فتاوى فضيلة الشيخ ابن عثيمين لمجلة الدعوة العدد 1741 7/2/1421هـ ص/36.
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
استغفر الله واتوب اليه
يامثبت القلوب ثبت قلبي وقلب زوجي على دينك
لاحول ولاقوة الا بالله
حسبنا الله ونعم الوكيل
رب اشرح لي صدري ويسر لي امري
جزاكي الله عنا الق خير يارب
اختي هنوده
وان شاء الله يارب يهدينا ويهدي امه الاسلام جميعا يارب
ويرضى عنا ويوفقنا ببخير بازن الله
يعطيكي الف عافيه يارب
جميييييييعا غالياتي آمييييييين وتسلمون على مروركم الطيب
جميييييعا
انا من فترة كنت سألت …
هل يجوز تنظيف الحاجبين؟ يعني نشيل الشعر حوالين الحاجب
وما نرفع اللحاجب نفسه قالولي يصير؟
يعني جائز او لآ؟ لان في ناس وانا منهم منظر حواجبهم جدا مؤذي
ما ينفع ما اشيل حوالين الحاجب…
وشكرا جزيلا اختي هنوده…
السلام عليكم…
جعله الله في ميزان حسناتك
وجزى الله علمائنا خير الجزاء وأثقل بها موازين حسناتهم
اقتباس | المشاركة الأساسية كتبها الصرخة المنسية |
السلام عليكم… انا من فترة كنت سألت … هل يجوز تنظيف الحاجبين؟ يعني نشيل الشعر حوالين الحاجب وما نرفع اللحاجب نفسه قالولي يصير؟ يعني جائز او لآ؟ لان في ناس وانا منهم منظر حواجبهم جدا مؤذي ما ينفع ما اشيل حوالين الحاجب… وشكرا جزيلا اختي هنوده… السلام عليكم… |
||
أختي الكريمة الفتوى واضحة في عدم جواز أخذ شيء من شعر الحاجبين لأنه محرم شرعاً
والجائز إزالة الشعر الزائد بين الحاجبين أي إذا كان الحاجبان متصلان من الوسط جاز إزالة الشعر
الذي يؤذي وهو ما كان متصلا أعلى الأنف فقط ، وكذا إذا كان شعر الحاجبين طويل جداً بحيث يدخل العينين
فيؤذيها جاز تقصير الشعر المؤذي للعينين فقط ، أما ما عدا ذلك من ترتيب شعر الحاجب أو حول
الحاجب وغيرها من التسميات فلا يجوز أخذ شيء منه وهو النمص الذي لعن رسول الله فاعله واللعن
هو الطرد والابعاد عن رحمته سبحانه
الحين ماعرفت هل التشقير حرام
وايش يعني صبغ الحواجب بالون البشره ؟ ياليت احد يعلمني ويرسلي على الخاص وبارك الله فيكم