تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » !₪∫∫∫∫∫.»: : : بتاكلي وخلاص !!!! وين الهرم الغذائي من اكلك: : :«.∫∫∫∫₪≝

!₪∫∫∫∫∫.»: : : بتاكلي وخلاص !!!! وين الهرم الغذائي من اكلك: : :«.∫∫∫∫₪≝ 2024.

  • بواسطة

مرحبا
طبعا انا متلكم بعمل ريجيم
وشو ريجيم النقااااااااااااااااااااااااطططططططططط
وانا بحبوه كتير وهو بيحبني هههههههههههههه بجدددددددعروسعروس

ما علينا المهم اتعرف عبنت ما شاء الله عليها خاسه كتير وصايره ماشاء الله مانيكان
وهي اللي اشرفت علي عاساس امشي عدل عالريجيم
وبالاخر اكتشفت انه مش معناها ريجيم نقاط يعني احسب شو باكل صح وخلاص
لالالالالالالالالالالالالالا
طلع لازم يكون اكلي متوازن عشان ياخد جسمي الاحتياجات اللي هو بدوه اياهااااا
وبهيك مش حينزل وزني متل ما انا بدي
والمهم بعد بحت مضني وجدت انهم مغيرين الهرمعروسعروس:057:
وراح الهرم القديم اللي كان هيك شكلوه

اما الجديد وهو اسهل هيووووووو

تسعى النسخة الجديدة من الهرم الغذائي الى ترسيخ مفاهيم الغذاء الصحي عند الأطفال والكبار على حد سواء ومن هذه المفاهيم:
التنوع الغذائي:
من أهم المفاهيم التي يركز عليها الهرم الغذائي هو الغذاء المتنوع و المتوازن المحتوي على كافة المجموعات الغذائية، والنصيحة التي يوجهها خبراء التغذية بهذا الخصوص هي: ليكن نظامنا الغذائي مليئاً بالأغذية من كل المجموعات و الألوان كل يوم. كميات الطعام الصحية تختلف من مجموعة لأخرى:
نستطيع أن نرى في الشكل الجديد من الهرم الغذائي إختلاف المساحات التي تحتلها كل مجموعة غذائية، فمثلاً اللون الأصفر الذي يرمز الى الدهون والزيوت يحتل مساحة أقل من تلك التي تحتلها الألوان الأخرى، وهذا لأننا نحتاج الى كمية غذائية من هذه المجموعة، أقل مما نحتاج من المجموعات الأخرى. ونرى أيضاً في هذا الهرم أن المساحات اللونية
تبدأ عريضة، ثم يقل عرضها تدريجياً حتى يصل الى القمة، وهذا مصمم لكي يظهر أن نوعية الأصناف داخل المجموعة الواحدة لا تتساوى في المحتوى من السعرات الحرارية، فضمن مجموعة الفواكه مثلاً، نجد أن فطيرة التفاح مثلاً قد تكون في الجزء الأقل عرضاً من الهرم، ذلك لأنها مليئة بالسكر والدهن، أما التفاحة الكاملة فهي في الجزء العريض من الهرم، وذلك لأننا نستطيع أن نأكل أكثر من تفاحة واحدة دون أن يخل هذا بنظامنا الغذائي الصحي. ما يناسب غيرك قد لا يناسبك:
كم تحتاج من الغذاء؟ كلنا نحاول أن نجيب عن هذا السؤال لنحتفظ بصحتنا ورشاقتنا، ولكن صعوبة السؤال تكمن في أن إجابته تعتمد على عوامل كثيرة تشترك في بناء الشخص، كالعمر، والجنس، ومدى نشاط الشخص وحركته، ولهذا علينا وضع هذه العوامل في الإعتبار عند تصميم النظام الغذائي الخاص بالأطفال. الوصول الى القمة يأتي عبر الصعود درجة…. درجة:
فالتغيرات الجذرية في النظام الغذائي يأتي عبر إدراك تأثير الغذاء المتوازن على الصحّة، وبالتالي يجب على الشخص أن يضيف تدريجياً الى عاداته الغذائية عادة صحية جديدة كل يوم لتصبح جزءاً من روتينة اليومي ونمط غذائه دون أن يتعرض لتغير مفاجئ ومربك قد لا يأتي بالنتيجة المرغوبة. إرشادات الهرم الغذائي:
قدم الهرم الغذائي خطوطا إرشادية عامة للكبار والصغار على حد سواء، تتعلق بالكميات التي يحتاجونها حسب أعمارهم المختلفة للحصول على نظام غذائي متوازن،ونجد في الفقرات التالية خطوطاً عريضة وأمثلة عن الكمية التي قد يحتاجها الطفل يومياً.
مجموعةالحبوب:

والتي تتضمن أطعمة مثل الخبز، والقمح والأرز تزود الطفل بمعظم الطاقة التي يحتاجها كل يوم، فتساعده على التركيز والإنتباه والقدرة على اللعب وأداء النشاطات الجسمانية. ويحتاج الأطفال من سن الرابعة حتى الثامنة من العمر إلى ثلاث أونصات (100 غرام) من الحبوب في اليوم، وهو ما يعادل 3 شرائح من الخبز تقريباً. ويُفضل تشجيع الأطفال على تناول الحبوب الكاملة والخبز الأسمر الغني بالألياف الغذائية المهمه لصحة الجسم.

مجموعة الخضروات:

تزود الخضروات الجسم بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الطفل للنمو والحفاظ على الصحة الجيدة، وكذلك توفر الخضروت الكثير من الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم. ويحتاج الأطفال من سن ألرابعة وحتى الثامنة من العمر الى مايعادل كوباً ونصف من الخضروات المطبوخه او النيئه يومياً.

مجموعة الفواكه:

تعتبر الفواكه بشكل خاص مصدراً جيداً للفيتامينات المهمة للجسم مثل فيتامين "أ" وفيتامين "ج".و هذه المجموعة الغذائية تزود الجسم أيضاً بالمعادن مثل البوتاسيوم وكذلك الألياف الغذائيه للمساعدة في عملية الهضم. ويحتاج الأطفال من سن الرابعة وحتى الثامنة من العمر ما يعادل كوباً ونصف الكوب من الفواكه يومياً أي مايعادل مقدارين. ويفضل إستبدال الحلويات بالفواكه كلما أمكن وذلك لتقليل إستهلاك السكريات.

مجموعة الألبان ومنتجاتها:

هذه المجموعة الغذائية، التي تتضمن الألبان والأجبان وغيرهما من مشتقات الحليب تعتبر مصدراً مهماً من مصادر الحصول على فيتامين "أ" وفيتامين "د" وكذلك الكالسيوم والبروتين. ويحتاج الأطفال من سن الرابعة وحتى الثامنة من العمر الى مايعادل كوبين من منتجات الألبان يومياً. ويفضل إدخال المنتجات قليلة الدسم في غذاء الأطفال بعد سن الثانية من العمر.

مجموعة البروتين :
(اللحوم، الأسماك، البقوليات الجافه، المكسرات):
تزود هذه الأصناف الغذائية الطفل بالبروتين ممايساعد جسمه في الحفاظ على الأنسجة وبناء العضلات، وهي أيضاً مصدر جيد للحديد وفيتامينات اخرى. ويحتاج الأطفال من سن الرابعه وحتى الثامنه من العمر الى أربع أونصات (120 غراماً) من هذه الأصناف الغذائية. ويفضل تناول اللحوم والأسماك مشوية وعدم الإكثار من تناول الأطعمة المقلية والدسمة.

مجموعة الدهون والزيوت والسكريات:

الدهون والزيوت عناصر رئيسية لتغذية الجسم. أما السكريات فهي سريعة الذوبان في مجرى الدم لتزود الأطفال بالطاقة السريعة. هذه المجموعة ضرورية للحصول على جسم متوازن وصحي، ولكن في الوقت نفسه يجب أن يتم تناولها بإعتدال ودون إفراط، لأن كثرة تناولها تؤدي الى زيادة الوزن.
أهمية الرياضة اليومية:
يشجع الهرم الجديد الأطفال على ممارسة الرياضة والأنشطة اليومية للحفاظ على صحتهم وأوزانهم ضمن المعدل الطبيعي. وتساعد التمارين الرياضية اليومية على النمو الصحي و الجسمي والعقلي والأجتماعي للطفل.

وشايفين عرض الالوان هو كميه الاحتياجات اللي انته بحاجتها
وهون عشكل صحن

وهاي شرح الوه
الكربوهيدرات النشوية عن الأغذية بما في ذلك بناء الخبز والحبوب والبطاطا واحد الكبار العاملين ما يعادل تقريبا ما يلي :

* 1 شريحة سميكة من الخبز أو ما شابه ذلك
* 1 طبق متوسط من المعكرونة
* 1 البطاطا المخبوزة كبيرة أو اثنين من أصغر البطاطا
* 1 زبدية كبيرة من الأرز
* 1 زبدية من الحبوب المتوسطة

للحصول على الفواكه والخضروات واحدة تخدم ما يعادل تقريبا ما يلي :

* 1 ثمرة كبيرة مثل تفاحة أو موزة ، أو شريحة من البطيخ
* 2 قطعة من الفاكهة مثل الخوخ أو المتوسطة الكيوي
* 1 كوب من التوت
* 2 ملاعق كبيرة من الخضار المطبوخة
* 1 صحن صغير من سلطة
* 3 ملاعق صغيرة من الخضار مثل البازلاء أو الذرة الحلوة

للحصول على الحليب ومنتجات الألبان واحدة تخدم ما يقرب من :

* 1 / 3 لتر من الحليب
* 1 وعاء صغير من الزبادي (125g)
* 1 قطعة صغيرة من الجبن (40g)

لحوم واحد هو خدمة النخيل الحجم تقريبا ، على سبيل المثال :

* الدجاج
* 2 سجق كبير
* 1 فيليه من سمك السلمون ، سمك موسى أو سمك القد
* يمكن 1 صغيرة من سمك التونة
* 1 بيضة

وهون بالعربيي

والتقسيم الهرمي يبدأ من قاعدة الهرم الذي يشكل الأساس على النحو التالي

1- الخبز والحبوب والمعكرونة، ويوصى بالحصول منها على كميات تتراوح ما بين ست إلى إحدى عشرة حصة يومياً.

2- الخضروات، ويوصى بالحصول منها على كميات تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس حصص يومياً.

3- الفواكه، ويوصى بالحصول منها على كميات تتراوح ما بين حصتين إلى أربع حصص يومياً.

4- الحليب واللبن والجبن، ويوصى بالحصول منها على كميات تتراوح ما بين حصتين إلى ثلاث حصص يومياً.

5- اللحوم والدواجن والأسماك والبقوليات والبيض والمكسرات، ويوصى بالحصول منها على كميات تتراوح ما بين حصتين إلى ثلاث حصص يومياً.

6- الدهون والزيوت والحلويات، ويوصى بالاعتدال في تناولها. وتتميز هذه المجموعة بقلة احتوائها على المغذيات في حين تكون عالية بالسعرات الحرارية، لذلك ليس هناك توصيات بالحصص، لأنها متوفرة ضمن الأطعمة.

تخطيط الوجبات: وعند تخطيط الوجبات يجب مراعاة الأسس التالية:

الكفاية، التوازن، تنظيم السعرات الحرارية، التنويع، الكثافة الغذائية.

يجب مراعاة عدد من العوامل التي تلعب دوراً مهماً في اختيار نوعية وكمية الطعام ومنها العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفيزيولوجية والدينية. أما الهرم الغذائي الجديد والذي صدر عن وزارة الزراعة الأميركية في 19 ابريل «نيسان» الحالي، فهو يعتمد على وضع المجموعات الغذائية في شكل مقاطع ملونة في الهرم الغذائي الجديد مع التركيز على النشاط البدني.

– مجموعة اللون البرتقالي:

تمثل مجموعة الحبوب، ويوصى بتناول 90 غراما (3 أونصات) على الأقل. تشمل هذه المجموعة الخبز والحبوب والأرز والمعكرونة مع التوصية بتناول نصف الكمية من الحبوب الكاملة غير منزوعة القشر (حيث إنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف) وتمد مجموعة الحبوب الفرد أساساً بالكربوهيدرات وبعض الفيتامينات والمعادن والألياف.

2- المجموعة الخضراء:

تمثل مجموعة الخضروات وينصح بتناول الخضروات ذات اللون الأخضر الغامق، وكذلك البرتقالية اللون، بالإضافة إلى أنواع الفاصوليا واللوبياء الجافة. وينصح بتناول حوالي 2.5 كوب من الخضروات يومياً للأفراد الذين يتناولون 2000 سعرة حرارية يومياً ويمكن زيادة أو نقصان الكمية تبعاً لاحتياجاته.

3- مجموعة اللون الأحمر:

فتمثل الفاكهة، وينصح بتناول كوبين من الفاكهة المتنوعة سواء كانت طازجة أو مجمدة أو معلبة، أو مجففة مع التخفيف من تناول العصائر (حيث انها قليلة في محتواها من الألياف).

4- مجموعة اللون الأزرق:

تتمثل في مجموعة الحليب ومشتقاته وتنصح وزارة الزراعة الأميركية بتناول ما يعادل ثلاثة أكواب من الحليب، الخالي أو قليل الدسم. وبالنسبة للأفراد الذين يعانون من عدم تحمل منتجات الحليب، البحث عن مصدر آخر لعنصر الكالسيوم.

5- مجموعة اللون الأصفر:

تتمثل في الزيوت ويوصى بالحصول عليها من الأسماك والبقوليات والزيوت النباتية والحد من تناول الدهون الصلبة، مثل الزبد والسمن الصناعي والطبيعي.

6- مجموعة اللون الأرجواني:

تشمل مجموعة اللحوم والبقوليات، حيث اقترحت وزارة الزراعة الأميركية تناول اللحوم القليلة (المنزوعة) الدهن وتناولها محمرة بالفرن أو مسلوقة.

وهذا الرابط سيفيدكم في معرفه الحصص لكل شخص …
http://go.3roos.com/WnRUPLwweov

يمكن من خلال هذا الهرم الغذائي الجديد تحديد الحصة الغذائية لكل فرد من خلال معرفة الجنس (ذكراً أو أنثى)، العمر (بالسنوات)، ومدى النشاط الرياضي، ومن ثم إدخالها في الإنترنت على الموقع ,, ويخص هذا الهرم أي إنسان مهما كان جنسه وعمره ومدى النشاط الرياضي الذي يمارسه. إلا أن هذا الهرم سيحرم الذين لم تتوفر لديهم وسائل استخدام الكمبيوتر من معرفة حجم الحصص الغذائية، حيث لا يمكن تعميم نظام غذائي لجميع الأفراد باختلاف الجنس والعمر والنشاط البدني.

يمكن تعريف الحصص بالتالي:

حصة من مجموعة الخبز والحبوب تساوي شريحة من الخبز أو نصف كوب من الرز أو المعكرونة المطبوخة.

حصة من الخضراوات تساوي نصف كوب من الخضراوات أو برتقالة واحدة متوسطة أو تفاحة متوسطة الحجم أو ثلاثة أرباع كوب من العصير.

حصة من مجموعة الحليب تساوي كأس من الحليب.

حصة من اللحوم تساوي قطعة صغيرة من اللحم أو الدجاج أو السمك أو كوب ونصف من البقول المطبوخة

هاي كمان شرح عشكل تاني

الاطعمة الواجب تناولها كل يوم تكمن في قاعدة الهرم و في الطوابق 1، 2، 3 و في الهامش الشاي و الزهورات و البهارات و طبعا الماء
الاطعمة الواجب تناولها بانتظام خلال الاسبوع توجد في الطوابق 4، 5، 6
اما القمة فتحوي الاطعمة الواجب تناولها نادرا

شرح الهرم

القاعدة:
الخضر و الخضر الجافة و الخضر الخضراء و الخضر الورقية و الفواكه و الفواكه الجافة، هذه الاطعمة تحتوي على الطاقة اللازمة لنشاطات النهار، و ينصح الاخصائيون بتناول 5 الى 12 حصة يوميا من هذه الاطعمة.
الطابق الاول: المعجنات و الارز و الخبز ،ينصح بتناول من 0 الى 6 حصص كل يوم و هي اقل فائدة من سابقاتها و ينصح ايضا بتناول الاغذية الكاملة منها.

الطابق الثاني:
يحتوي على الزيوت المضافة و هي زيت الزيتون و الزيوت النباتية لتوفي الجسم حاجته من الدهون، لكن تجب اضافتها بحذر من 2 الى 4 حصص في اليوم

الطابق الثالث:
الحليب و مشتقاته لكن ينصح الاخصائيون بتناول من 0 الى 2 حصة في اليوم فقط، فقد اثبتت الدراسات ان الافراط في تناوها قد يساعد على ظهور امراض خطيرة عافانا الله و اياكم منها كامراض التنفس و الشلل الرعاش و غيرها ……و لمن يحب هذا النوع فمن الافضل تناوا الجبن و الزبادي و لا داعي لان تصبح عادة غذائية ضرورية.
و على عكس الاعتقادات السائدة فان الكالسيوم متوفر في الخضر و الفاكه اكثر من الحليب……

الطابق الرابع:
السمك و فواكه البحر من 3 الى 4 حصص في الاسبوع لاحتوائها على الاوميغا 3 المفيد جدا

الطابق الخامس:
البيض من 2 الى 5 حصص في الاسبوع نظرا لاحتوائه على البروتين الضروري.

الطابق السادس:
اللحوم و اللحوم البيضاء ، ينصح بتناول اللحوم الحمراء للاطفال و للنساء من سن 15 الى 50 سنة لاحتوائها على الحديد بمعدل 1 الى 2 حصة في الاسبوع ، اما بانسبة للرجال فهي ليست ضروريو ويمكن تناولها بمعدل 0 الى 2 حصة في الاسبوع كافية

القمة:
الاطعمة غير الكاملة ، السكاكر ، الكيك المشروبات الغازية…….و ينصح بتناولها نادرا يعني لما نفسك تهف عليكي
و تثبت الدراسات ان الافراط في السكاكر له ارتباط وثيق بسرطان الامعاء( عافانا الله و اياكم)

على هامش الهرم ينصح بـ:
– التوابل و البهارات مع عدم الافراط
– شرب لترين يعني حوالي 8 اكواب من الماء يوميا
– الشاي و الزهورات خاصة الشاي الاخضر
– قطعتين من الشوكولا

بصراحه جمعت الموضوع حبه حبه
وتعبت في تحميل الصور والبحت في النت
اللي يعجبها موضوعي بس تدعيلي وتقيمني
وسلاممممممعروس

موووووووووووووووووووووووضووووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووع
متعوووووووووووووووووب علللللللللللللللللليه يسلمو يااااااااقلبي

ومن ناحيه رجيم النقاط
انا كلمت استاذتي حقتك الريااااااضه قالت حلو بس لازم تنظمي اكلك ع الحصص

مو اي اكل ونقاطك تمام ويكون اكلك صحي

قالت اتبيعه بس بنظام الحصص
طبعا انا يدخل من ادن ويخرج من ادن
مررررررررره مااطبق

يارب كلنا ننحف ع خير

اهلين صدى احلامي

منوره يا قمر وبالفعل لازم عنظام الحصص
ولا بنخربط الدنيااااا
منوره يا قمر ومشكوره لانك اعطيتيني وجه ورديتي عموضوعي المتواضع هههههه

ما عجبكم موضوعي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

موضوعج مهم جدااااااااااااااااعروس

ماشا الله استفدت منه وااايد:032::032:

وعااارفه تستاهلي بدل التقييم الف تقييم واحد الموضوع رااائع ومرتب ومتعوب عليه ويستحق التثبيت من المشرفة

موفقه حبيبتي

بس سؤال فضولي منو الي تعرفيها وصارت منيكان وحده بتجمعنا ؟؟عشان ناخد منها الفايده والنصيحةعروس

عروس اقتباس عروس   عروس المشاركة الأساسية كتبها تآج الوقآر عروس عروس   عروس
     
  موضوعج مهم جدااااااااااااااااعروس

ماشا الله استفدت منه وااايد:032::032:

وعااارفه تستاهلي بدل التقييم الف تقييم واحد الموضوع رااائع ومرتب ومتعوب عليه ويستحق التثبيت من المشرفة

موفقه حبيبتي

بس سؤال فضولي منو الي تعرفيها وصارت منيكان وحده بتجمعنا ؟؟عشان ناخد منها الفايده والنصيحةعروس

 
عروس   عروس

اهلين حبيبتي

ميرسي يا قمرررررررررر

وبالنسبه للبنت صديقه من بره المنتدى يا عيوني
لو بتجمعنا كان حكتلك
ومشكوره كتيررررر

بصراحة يا بونيتا موضوع مهم ورااااااااااائع
والله جيت اقيمك لكن رفض الميزان..للاسف
ان شاء الله البنات يستفيدوا منه

عروس اقتباس عروس   عروس المشاركة الأساسية كتبها مغتربة سدني عروس عروس   عروس
     
  بصراحة يا بونيتا موضوع مهم ورااااااااااائع
والله جيت اقيمك لكن رفض الميزان..للاسف
ان شاء الله البنات يستفيدوا منه
 
عروس   عروس

تسلمي يا ذوق
وان شاء الله الكل يستفيد

مشكوره ياليت نهتم على الاقل بس لاطفالنا

لبد من التنويع في الاكل موشرط كل يوم يالت التنويع يكون اسبوعي ومع الايام نتعود التنوع

الله يعطيك العافية ياقمر
موضوعك راااائع
بس ماقراته كله
لي باااك لتكملة الموضووع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.