قال تعالى"ماننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منهاأومثلها"
عددي أنواع النسخ مع ذكر مثال لكل منها
2ـ قال تعالى"قدنرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها"
ماهو سبب النزول وكم المده التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إلى بيت المقدس وهو بالمدينه
3ـ قال تعالى"إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين"
مالمقصود بالبيت ومن الذي بناه على القول الصحيح ومادور نبي الله إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام في ذلك؟
4ـ ماسبب نزول قوله تعالى "ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل ابالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لاتعتذروا قدكفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفه بأنهم كانو مجرمين"وفي أي غزوة كانت
5ـ ماهي العشرة أمور التي تخرج صاحبها من المله؟؟؟
وجزاكم الله خيراً
محمد بن عبدالرحمن العريفيarefe6@hotmail.com
ماهو سبب النزول وكم المده التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إلى بيت المقدس وهو بالمدينه
الجواب:
لما ذكر تعالى ما قاله السفهاء من اليهود عند تحويل القبلة من بيت المقدس إِلى الكعبة المعظمة، وأمر رسوله بأن يتوجه في صلاته نحو البيت العتيق، ذكر في هذه الآيات أن أهل الكتاب قد انتهوا في العناد والمكابرة إِلى درجة اليأس من إِسلامهم، فإِنهم ما تركوا قبلتك لشبهة عارضة تزيلها الحجة، وإنما خالفوك عناداً واستكباراً، وفي ذلك تسلية له صلى الله عليه وسلم من جحود وتكذيب أهل الكتاب.
والمده التى مكثها الرسول صلى الله عليه وسلم هى :ستة عشر شهرًا أو سبعة عشر شهرًا لدليل:عن البراء قال: (أن النبي صلى الله عليه وسلم أول ما قدم المدينة نزل على أجداده، أو قال أخواله من الأنصار، وأنه صلى قِبل بيت المقدس ستة عشر شهرًا أو سبعة عشر شهرًا…). صحيح البخاري (40).
//
// السوال الثالث
3ـ قال تعالى"إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين"
مالمقصود بالبيت ومن الذي بناه على القول الصحيح ومادور نبي الله إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام في ذلك؟
المقصود به الكعبه المشرفه وعلى القول الصحيحان بناها ادم عليه السلامو جبريل اتى بالحجر الاسود والذي رفعها هو ابراهيم عليه السلام وابنه اسماعيل
السوال الرابع
ماسبب نزول قوله تعالى "ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل ابالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لاتعتذروا قدكفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفه بأنهم كانو مجرمين"وفي أي غزوة كانت
هذذ ه الايه نزلت بالمنافقين ونزلت في غزوة تبوك وسببها:وعن ابن عمر، ومحمد بن كعب، وزيد بن أسلم، وقتادة -دخل حديث بعضهم في بعض- أنه: قال رجل في غزوة تبوك: ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا، ولا أكذب ألسنة، ولا أجبن عند اللقاء، يعني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه القراء.
فقال له عوف بن مالك: كذبت، ولكنك منافق، لأخبرن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فذهب عوف إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ليخبره، فوجد القرآن قد سبقه.
فجاء ذلك الرجل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد ارتحل وركب ناقته، فقال يا رسول الله: إنما كنا نخوض ونتحدث حديث الركب نقطع به عناء الطريق.
قال ابن عمر: كأني أنظر إليه متعلقا بنسعة ناقة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وإن الحجارة تنكب رجليه، وهو يقول: إنما كنا نخوض ونلعب. فيقول له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ما يلتفت إليه، وما يزيده عليه .
السوال الخامس:
ماهي العشرة أمور التي تخرج صاحبها من المله؟؟؟
الاستهزاء بالدين أو بشيء من أحكامه
موالاة المشركين ومظاهرتهم على المؤمنين
التحاكم إلى شرائع الكفر، والدخول في طاعة المشركين فيما يشرعون
سن القوانين والتشريعات المضاهية لشرع الله.\
تبديل الشريعة بشرائع أخرى
الحكم بغير ما أنزل الله.
واعذريى اختى هذا الى قدرت عليه
بحفظ الرحمن
عددي أنواع النسخ مع ذكر مثال لكل منها
نسخ التلاوة والحكم معاً ، ومثاله ما رواه مسلم وغيره عن عائشة رضي الله عنها ،
قالت : )) كان فيما أنزل عشر رضعات معلومات يحرمن فنسخن بخمسٍ معلومات (( فتوفي رسول الله وهن ممن يقرا من القران والظاهر أن التلاوة نسخت ولم يبلغ ذلك كل الناس إلا بعد وفاة الرسول صلى اله عليه وسلم فتوفي وبعض الناس يقرؤها .
2:نسخ الحكم وبقاء التلاوة مثل نسخ آية العدة بالحول مع بقاء التلاوة بآية التربص أربعة أشهر
وعشراً والحكمة في نسخ الحكم وبقاء التلاوة كثرة الثواب على التلاوة ، والتذكير بنعمة اللّه في رفع المشقة
وهذا النوع الذي ألف فيه العلماء
3: نسخ التلاوة مع بقاء الحكم ، ومثال ذلك آية الرجم )) الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموها
البتة نكالاً من الله و الله عزيز حكيم (( وبعض أهل العلم ينكر هذا النوع من النسخ وحجتهم أنه قائم على
أخبار الآحاد ولا يجوز القطع على إنزال قرآن ونسخه بأخبار الآحاد .
امثله::::
قوله تعالى : }
}{والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا}
) البقرة آية 240 (
فإنها منسوخة بقوله تعالى :
{{والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا}
{ ) البقرة آية 234 ( .
لأن الآية الأولى أفادت أن من يتوفى عنها زوجها يوصى لها بنفقة سنة وبسكنى مدة حول ما لم تخرج ،
فإن خرجت فلاشيء لها .
وأما الثانية فقد أفادت وجوب انتظارها أربعة أشهر وعشرا فليس لها أن تخرج في هذه المدة أو
تتزوج وهذا الوجوب متعارض مع التخيير فآل الأمر إلى أنها مخيرة وغير مخيرة ، وهو تناقض يتعذر
معه الجمع ، وقد اتفق على أن الآية الثانية متأخرة في النزول عن الآية الأولى فتعين النسخ وإلى ذلك
ذهب الحمهور
مثال اخر على النسخ\
قوله تعالى : }
}{إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا}
فأنها منسوخة بالآية التي بعدها وهي قوله سبحانه :
{{الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا}
{ ) الأنفال آية 65 ، 66 ( .
فقد أفادت الآية الأولى وجوب ثبات الواحد للعشرة ، وأفادت الثانية وجوب ثبات الواحد للاثنين
وهما حكمان متعارضان والجمع متعذر والثانية متأخرة عن الأولى يقيناً فصار الأمر إلى القول بالنسخ .
هذا تعتبر اجابه اول سوال اتمنى اكون قد بينت لك الاجابه
بحفظ الله
وبارك الله فيك ..