تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » عمربن الخطاب رضي الله عنه

عمربن الخطاب رضي الله عنه 2024.

  • بواسطة
عمربن الخطاب رضي الله عنه
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصحابي هو .
نسبه / عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزى بن رياح بن عبدالله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي العدوي أبوحفص .
وأمه حنتمه بنت هاشم بن المغيره بن عبدالله بن عمربن مخزوم .
مولده / ولدرضي الله عنه بعد الفيل بثلاث عشرة سنه .
أسلامه / قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم أعز الاسلام بأحب الرجلين اليك عمر بن الخطاب أو عمرو بن هشام يعني أباجهل ).
يقول عمر بن الخطاب عن قصة اسلامه كنت من أشد الناس على رسول الله صلى الله عليه وسلم .فبينا أنا يوما في يوم حار شديدالحر بالهاجرة في بعض طرق مكه اذ لقيني رجل من قريش فقال أين تذهب ياابن الخطاب أنت تزعم أنك هكذا وقد دخل عليك هذا الامر في بيتك قال قلت وماذاك قال أختك قد صبأت قال فرجعت مغضبا .
وختصارا للقصه ….. ذهب عمر الى أخته وزوجها في منزلهما مع مجموعه من الاصحاب وكان معهم صحيفه من القرآن فقرع الباب ففتح له فضرب عمر المراه وقالت لقد أسلمت فنظر فأذا بكتاب في ناحية البيت فطلب منها ان تعطيه الكتاب فمتنعت وقالت هذا كتاب لا يمسه الا المطهرون ثم أصر عليها فقرأ الكتاب وكلما مر على أسم من أسماء الله تأثر ثم بعد ذلك أسلم وقال أخبروني بمكان رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا هو في بيت في أسفل الصفا ..وصفوه قال فخرجت حتى قرعت الباب… ثم فتح الباب له فدخل عمر فدنى من الرسول صلى الله عليه وسلم فأخذ الرسول صلى الله عليه وسلم بمجمع قميصه فجبذه اليه ثم قال (أسلم ياابن الخطاب اللهم أهده )قل عمر قلت أشهد أن الااله الاالله وأنك رسول الله فكبر المسلمون تكبيرة سمعت بطرق مكه .
هجرته / عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال ماعلمت أن أحدا من المهاجرين هاجر الا مختفيا الا عمر رضي الله عنه .
شهودة رضي الله عنه / لقدشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بدرا وأحد والخندق وبيعة الرضوان وخيبر والفتح وحنينا وغيرها من المشاهد .
زهده / كان رضي الله عنه زاهدا في الدنيا وأرغب في الاخره .كان يلبس الثياب المرقعه ..
فضائله / أن أبا هريره رضي الله عنه قال بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ قال (بينا أنا نائم رأيتني في الجنه فاذا امرأة تتوضأ الى جانب قصر فقلت لمن هذا القصر ؟ قالت لعمر فذكرت غيرته فوليت مدبرا ) فبكى عمر وقال أعليك أغار يارسول الله .
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم (ان الله عز وجل يباهي بالناس يوم عرفه عامه ويباهي بعمر بن الخطاب خاصه ).
خلافته / أن أبابكر رضي الله عنه سأل عبد الرحمن بن عوف وعثمان بن عفان وسعيد بن زيد وأخرون من المهاجرين والانصار وشاورهم في عمر بن الخطاب وأستخلافه من بعده .فأثنوا عليه . ثم كتب كتابا كتبه له عثمان بن عفان رضي الله عنه مضمونه أنه أستخلف من بعده عمر بن الخطاب وأوصى الصحابه بالسمع والطاعه له .وبهذا تولى الخلافه بعد أبا بكر رضي الله عنه وسمي بأمير المؤمنين .
سيرته / لقد فتح رضي الله عنه العراق والشام ومصر والجزيره وديار بكر وأرمينيه وأذربيجان وأرنيه وبلاد الجبال وبلاد فارس وخوزستان وغيرها .
وأدر العطاء على الناس ونزل نفسه بمنزلة الاجير وكلآحاد المسلمين في بيت المال ودون الدواوين ورتب الناس على سابقتهم في العطاء والأذن والاكرام فكان أهل بدر أول الناس دخولا عليه وكان علي أولهم .
مقتله رضي الله عنه / عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صعدأحدا ومعه أبوبكروعمروعثمان فرجف فضربه برجله وقال (اثبت أحد فما عليك الانبي وصديق وشهيدان ) .
ولقد قتله أبولؤلؤة في صلاة الصبح وهو يصلي بالناس . وأوصى قبل موته للخلافه وقال ماأجد أحق بهذا الأمر من هؤلاء النفر أو الرهط الذين توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض فسمى عليا وعثمان والزبير وطلحه وسعدا وعبدالرحمن بن عوف وقال يشهدكم عبدالله بن عمر . ثم مات وصلى عليه الصحابه رضي الله عنهم أجمعين .
فكانت مدة خلافته عشرسنين وستة أشهر وخمس ليال . وتوفى وهو ابن ثلاث وستين سنه .
فرضي الله عنه وعن جميع الصحابه والتابعين ومن تبعهم الى يوم الدين …
وصلى الله وسلم على نبينا محمد

منقوووووووووووول من الايميل

جزاك الله خير و ياريت نستفيد من هذه القصص اللي تهذب الروح و النفس و توضح ازاي مسلمين زمان كاونوا مسلمين قولا و فعلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.