تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أنواع الفيتامينات فى الطعام

أنواع الفيتامينات فى الطعام 2024.

  • بواسطة

أنواعها : يوجد الآن من الفيتامينات أنواع كثيرة نورد منها ما يأتي :
فيتامين أ : يوجد بكثرة في زيت كبد الحوت والزبد والقشدة ومح البيض والجبن والجزر والسبانخ والكرنب والموز والبرتقال وغيرها ، وهو قليل جداً في الزيوت النباتية كزيت الزيتون وفي اللبن المنزوع منه القشدة وهو قابل للذوبان في المواد الدهنية ولا يتأثر كثيراً بالحرارة إلا إذا كانت شديدة ولمدة طويلة وعدم وجوده في الطعام يؤدي إلى زيادة قابلة الجسم للأمراض المعدية وإصابة ملتحمة العين بمرض القشرة ، ويمكن الحصول عليه من الجزر ( مادة الكازوتين ) .
فيتامين ب : ويوجد بكثرة في الحبوب النباتية التي لم ينزع منها قشرها كالأرز الغير المقشور ، كما يوجد في الخمائر المزروعة ، كالحلبة والفول النابت والشعير وغيرها وهو قليل في الفاكهة والخضر واللحوم والألبان ، وهو قابل للذوبان في الماء ويتأثر كثيرا بالحرارة أما الامراض التي تنتج من عدم وجوده فهي مرض البري بري .
ويوجد في هذا النوع في الحبوب التي بها جنيتها ، وأيضاً في الخمائر وفي اللحوم واللبن والبيض والكرنب والخضر وهو قابل للذوبان في الماء، ولا يتأثر كثيرا بالحرارة وخلو الطعام منه يسبب مرض البلاجرا الكثير الانتشار بمصر وقد لوحظ ان لهذا المرض علاقة شديدة بدقيق الذرة وذلك راجع لقلة المواد البروتينية فيه .
فيتامين ج : وتوجد بكثرة في الفواكه والخضر الطازجة خصوصا ذات العصير كالليمون والبرتقال والطماطم وما شابه ذلك وكذلك في اللبن في وقت الربيع ، وهذا النوع من الفيتامين قابل للذوبان في الماء وسريع التأثر بالحرارة وخلو الطعام منه يؤدي إلى مرض الاسقربوط ، وهو شائع في الاطفال الذين يتغذون على الألبان الصناعية ، أن الواجب إعطاؤهم عصير الفاكهة .
فيتامين (د ) : ويوجد في زيت السمك ومح البيض والزبد والقشدة وغيرهما من الدهون الحيوانية ، ولا يوجد في الزيوت النباتية ، وهو قابل للذوبان في الدهن ، وقليل التأثر بالحرارة وقد اتضح أن لهذا الفيتامين علاقة بتكوين العظام فإن فقده يؤدي إلى الكساح عند الأطفال ولين العظام عند الكبار ، وكما يؤدي إلى تسوس الأسنان .
وقد ثبتت أن لهذا الفيتامين علاقة كبرى بأشعة الشمس وخصوصا البنفسجية ، فهي ضرورية جداً لتنشيط جسم الإنسان علاوة على الاستفادة من هذا الفتيامين .
فيتامين (ه) : وهو يوجد في الخضر الطازجة وفي القمح والفول والشعير والزيوت النباتية ولكنه غير موجودة في المواد الحيوانية ، وجنين الحبوب وخصوص القمح أغنى المواد الغذائية بهذا الفيتامين ، وهو قابل بأن في الدهن ، ويتأثر بالحرارة ، وقد اتضح أن لهذا الفيتامين علاقة كبرى بالقدرة على التناسل ، وأن فقده من الطعام قد يسبب نقص التناسل أو يؤدي إلى العقم .
هذا المقال مقتبسس من كتاب أبله نظيره للطبخ

~ تمنياتى للجميع بدوام الصحه ~

ميرسي
يسلمووووو حبيبتي
معلومات مفيده
جزاك الله خير..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.