سأذكر اهم مبادىء الوضوء واركانه، واترك للاخوة والاخوات اضافة معلوماتهم هنا وذلك لتعم الفائدة وجزى الله عنا كل من يريد خيرنا……
شروط الطهارة ( الغسل والوضوء):
1- اهلية النية، ويقصد بها:
– الاسلام: شرط قبول النية هو كون الشخص مسلما، ذكرا كان ام انثى.
– التمييز: اذ لا خطاب بدون العقل، للصغير والمجنون مثلا، حتى يعي ما يقول ويدرك ما سيفعل.
2- النقاء من أي دنس: كآثار النجاسة والحيض والنفاس.
3- ان لا يكون على العضو حائل يمنع وصول الماء الى البشرة، كالشمع والدهان، وآثار التبرج لدى النساء وخصوصا ما يبقى على الاظافر، اما دسومة الزيت وما شابه، فلا تمنع ولو فرقت الماء.
4- الا يعتقد المرء بالفرض انه سنة، بينما العكس جائز.
5- التيقن بان الوضوء والغسل هما فرض.
6- ازالة النجاسة العينية.
7- الا يكون على العضو ما يغير الماء، كالحبر مثلا، الا ان تكون بقعة صغيرة فذلك لا يضر.
8- ان يجري الماء على العضو، فلو استعمل البرد او الثلج في الوضوء بحيث يصل الماء الى كامل العضو، بعد اذابتهما، والا فلا، لكن يصح مسح الرأس والخف والجبيرة.
9- الترتيب في غسل الاعضاء.
01- ان يكون الماء المستعمل طاهرا مطهرا.
فرائض الطهارة (الوضوء والغسل):
نذكر اولا دليل فرضية الوضوء قبل فرائضه، وهي قوله تعالى: واذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا ………
1- النية: وهي اساسا نية القلب، كون الوضوء عبادة مشتملة على اركان فتجب فيها النية والاخلاص، قال تعالى: وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين…..
2- غسل الوجه: ودليل الفرضية قوله سبحانه: فاغسلوا وجوهكم. وحد الوجه من مبتدأ تسطيح الجبهة من الاعلى الى منتهى ما يقبل من الذقن ومنتهى اللحيين طولا، وما بين شحمتي الاذنين عرضا. ويجب تخليل اللحية بالاصابع من الاسفل حسب ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويجب غسل جزء من الوجه والذقن والرقبة لأن لا سبيل لاستيعاب كامل الوجه الا بذلك.
3- غسل اليدين مع المرفقين: ودليلها قوله تعالى: وايديكم الى المرفقين.
ويضمن ذلك ما على اليدين من شعر متدلي، ويفضل الافاضة لما فوق العضو الواجب غسله، لضمان كمال الوضوء.
4- مسح بعض الرأس: ودليلها قوله سبحانه: وامسحوا برؤوسكم.
والمسح هو امرار اليد المبتلة على العضو، والرأس ما اشتمل على منابت الشعر المعتاد، من الامام الى اعلى العنق، الى الفودين.
5- غسل الرجلين مع الكعوب والشقوق: الدليل بقوله تعالى: وارجلكم الى الكعبين.
ولحديث محمد بن زياد قال: سمعت ابا هريرة رضي الله عنه وكان يمر بنا والناس يتوضؤون من المطهرة، فقال: اسبغوا الوضوء فإن ابا القاسم صلى الله عليه وسلم قال: ويل للأعقاب من النار. والكعبين حسب تفسير العلماء هما العظمان الناتئان على جانبي الساق، بين الساق والقدم.
6- الترتيب: فإن الوضوء فرض عبادة مشتملة على اركان مختلفة كالصلاة، لذا وجب الترتيب فيها. وحسب الاحاديث الصحيحة في صفة وضوئه صلى الله عليه وسلم، تدل على انه قد التزم الترتيب الوارد في آية الوضوء.
7- الموالاة واستصحاب النية لدائم الحدث: والموالاة هي انجاز افعال الوضوء متتابعة ليس بينها ما يعد فاصلا في العرف، واستصحاب النية هو استحضار نية الوضوء في قلبه خلال وضوئه كله.
كما تجب على دائم الحدث الموالاة بين الوضوء والصلاة. فإذا فصل بين الوضوء والصلاة لمصلحة الصلاة ولو سنة، كقراءة القرآن او انتظار الجماعة، لم يضر ذلك وإلا لم يجز الفصل.
ومن سنن الوضوء: حسب ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم:
1- التسمية: لحديث ابو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى اله عليه وسلم: لا صلاة لمن لا وضوء له، ولا وضوء لمن لايذكر اسم الله تعالى عليه.
2- التخليل بين الاصابع مبتدئا برؤوسها وتحريك الخاتم
3- مسح جميع الراس
4- مسح الاذنين بعد مسح الرأس، ظاهرهما وباطنهما، بماء جديد غير ماء الرأس. ولا يضر اذا مسحهما بماء الرأس.
5- تثليث الغسل والمسح والتخليل
6- التتابع
7- أن يقول عقيب الوضوء غير متأخر عن الفراغ وهو مستقبل القبلة: اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك وله وان محمدا عبده ورسوله. وذلك لحديث عقبة بن عامر رضي الله عنه وفيه قول عمر رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما منكم من احد يتوضأ فيسبغ الوضوء، ثم يقول اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد عبد الله ورسوله، الا فتحت له ابواب الجنة الثمانية يدخل من ايها شاء. وزاد الترمذي (اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين) وله ان يزيد( سبحانك اللهم وبحمدك، لا اله الا انت، استغفرك واتوب اليك) ولا بأس بالدعاء اثناء غسل الاعضاء.
مكروهات الوضوء:
1- الكلام: الا لرد السلام لانه واجب، وترك الكلام سنة والواجب اقوى من السنة، على انه ينبغي للداخل على المتوضىء الا يسلم عليه حتى يفرغ من وضوئه.
2- الاسراف في الصب والماء، ولو كان يتوضأ من بحر.
3- تخليل اللحية للمحرم خشية ان يسقط شعر منها.
4- الزيادة في الغسل والمسح عن ثلاث، لحديث عمرو بن شعيب عن النبي صلى الله عليه وسلم( فمن زاد عن هذا- التثليث- او نقص فقد اساء وظلم).
5- مبالغة الصائم في المضمضة والاستنشاق.
6- الوضوء في مكان نجاسة لئلا يصيبه شيء من النجس.
المرجع: فقه العبادات، تأليف الحاجة درية العيطة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ( منقول )
انا ماكنت ارد السلام لحتى انتهى من الوضوء بس الان لازم ارد السلام لانه واجب وهذ الشي ماكنت اعرف والحمد الله بفضل موضوعك عرفت الصح
بارك الله فيك اختي
جزاك الله كل خير
وجعله في ميزان حسناتج يوم القيامه..
مع حبي..