السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
صباحكم اجمل بذكر الله
جميل ذلك الصباح حين يُقبل
و تشرق الشمس من جديد
كأن الدنيا تقول لنا
شمّر عن ساعديك و ابدأ من جديد
لا تقل لا اقدر لا استطيع
بل استعن بالله و فوّض امرك اليه
و جاهد و حتما ستصل بإذن الله الى ما يرضيك
اليوم سأطرح موضوع آراه مهم جدا و ان شاء الله يكون كذا باعينكم
نلاحظ هالزمن كثير من الناس يتكلم على الشيخ الفلاني او العالم
الفلاني او الداعيه الفلاني اما رضاً و هذا بلا شك شي محمود
و جميل جدا و اما العكس!!
كيف العكس؟!
نلقى الوحده تقول والله فلان ما عجبني كلام يوم حرّم المظاهرات – مثلا-
او والله طاح من عيني من يوم قال كذا او حلال كذا او فلان دينه
ليّن او يستهين بالدين
حبيباتي هذا الكلام كله لا يصح ،، لا ينبغي لنا الحكم
على علماء الامه الاسلاميه و لا بأي حال من الاحوال
و هم حين يختلفون على الاحكام فالخلاف هذا لم يأتي
هكذا – يعني ما جاء لمجرد غايه في النفس او رغبه
او اي شي من هذا الكلام- لا ،، خلافهم اعتماداً على
خلافهم على اصل الدليل
بتقولون كيف؟
القرآن الكريم
السنه النبويه
و هم متفقين على ذلك و لا يشكك ابدا في القرآن
و لكن خلافهم يكون على ان الآيه ناسخه ام منسوخه؟
عامه او خاصه ؟ من هنا ينبع الخلاف
و عشان تفهمون ايات تحريم الخمر لم يحرًّم على
مرحله واحده انما على 3 مراحل و بيّنت السنه
ذلك ،، و مسألة الخمر حكمها واضح لكن هناك
امور اخرى لم يتفق العلماء عليها بس جبت
الخمر حتى نفهم المقصد
نجي للسنه النبويه ،، لما الخلاف؟!
الخلاف قد يكون على سند الرواه ان يكون احدهم مكذوب
او ان يكون الحديث ضعيف و هناك من العلماء من يأخذ بالحديث
اذا وجدت احاديث اخرى تقويه و البعض لا يأخذ به ابداً و ان
وجدت احاديث اخرى تقويه،،
ثم تتغير هذه الذريعه فيتغير الحكم
باعطيكم مثال بسيط و واقعي حتى تستوعبوا الموضوع
مثلاً عندنا الدش اول ما طلع افتى العلماء بتحريمه! ليش؟!
ما الحكمه من تحريم طبق حديدي؟
نقول سداً للذريعه لانه كان لا يأتي الا بمحرم من غناء
و فسق و فجور فحُرّم ،، و الآن تغير الحكم بل البعض
يقول حتى المشايخ عندهم جات علينا؟!!
لاخبار المسلمين و ما شابه ذلك من مباحات و اما ان يفضي
لواجب كطلب و تبليغ العلم ( البرامج الدينيه اصبحت كثيره
جدا بل حتى القنوات الاسلاميه بدون موسيقى و بدون نساء
اصبحت في ازدياد) او ان يفضي لمحرم كما في السابق
فنقول الدش لابأس فيه و القنوات التي تأتي بحلال حلال
و القنوات التي تأتي بحرام محرمه ،،
بسبب الاشتراك في المعنى مع
اهل اللغه،، كيف؟
بمعني ان يكون للكلمه معنيين لغوياً و احيان
يكونون متناقضين فيتناقض الحكم ! مثلاً
عدة المطلقه
قال الله تعالى (والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء)
فالقرء فاللغه له معنيين الحيض و الطهر!
فالبعض يقول عدتها 3 حيضات و البعض يقول
ان عدتها 3 فترات طهر!!
نعلم ان مذهبنا يأخذ بالقياس بينما هناك
مذاهب اخرى لا تأخذ بالقياس فيكون لديهم
مجموعه من المسائل لا يوجد حكم فيها لانهم
لا يقيسون ،،
( و انا هنا بالمذاهب اقصد حنابله حنفيه
و هكذا يعني سنّه كلنا لا اقصد طوائف)
بل ان المسائل المتفق عليه لا يتجاوز 140 مسأله
فقط!!
و طبعاً هذا الكلام باختصار شديد و لا المسأله
متفرعه جداً..
[COLOR="rgb(139, 0, 0)"]فعلينا احترام علمائنا و مشايخنا و عدم الخوض
في الكلام عنهم و غيبتهم فإن لحوم العلماء
مسمومه،،
وسامحوني كثرت الوان لان المواضيع اللي مثل كذا
بيثقلها ابليس اعاذنا الله منه على بني آدم فعلى
الاقل يكون في عنصر جذب
و الشيطان..
الموضوع هذا انا نزلته في اكثر من منتدى و لا
امانع بنشره ،، جزى الله الجنه كل من تساهم
في نشره..
وجعله الله في ميزان حسنااتك
دمتي بحفظ الرحمن..