اخواني واخواتي في حديث فيما معناه عن الرسول صلى الله عليه وسلم
لا يرد القدر الا الدعاء
ونحن نعلم جميعنا ان المكتوب في اللوح لا يتغير والقدر واقع لا محاله
هل معنى ذلك ان الدعاء يغير القدر
افيدوني جزاكم الله خيرا
منذ أيام فقط سمعت إجابة على هذا السؤال من أحد المشايخ .. لكن يصعب علي الشرح بالكتابة .. سبحان الله ..
أنا أنصحك بسماع محاضرة كاملة عن هذا الأمر .. حتى تتضح الأمور بشكل جيد لك .. والمسألة بسيطة إن شاء الله ومفهومة .. لكن ارجعي إلى محاضرة أو درس في هذا الموضوع .. أفضل ..
واعذريني حاولت أن أكتب الشرح .. لكن صعب علي .. سبحان الله ..
معناها انه اذا الله كان مقدر علي انسان مرض اومشكله اوموته سيئه ودعي هذا الانسان اواحد دعي له فان الله بقدرته وعظمة فضله علينا فانه يحميه من المرض اوالمشكله او يموت موته حسنه كذلك الصدقه تطفئ غضب الله وتدفع ميتتة السوء فالدعاء سهام لا تخطئ
الدعاء من الأسباب التي يحصل بها المدعو ، وهو في الواقع يرد القضاء ولا يرد القضاء ، يعني له جهتان . فمثلاً هذا المريض قد يدعو الله تعالى بالشفاء فيشفى ، فهنا لولا هذا الدعاء لبقي مريضاً ، لكن بالدعاء شفي ، إلا أننا نقول : إن الله سبحانه وتعالى قد قضى بأن هذا المرض يشفى منه المريض بواسطة الدعاء ، فهذا هو المكتوب فصار الدعاء يرد القدر ظاهريا ، حيث إن الإنسان يظن أنه لولا الدعاء لبقي المرض ، ولكنه في الحقيقة لا يرد القضاء ؟ لأن الأصل أن الدعاء مكتوب ، وأن الشفاء سيكون بهذا الدعاء ، هذا هو القدر الأصلي الذي كتب في الأزل ، وهكذا كل شيء مقرون بسبب فإن هذا السبب جعله الله تعالى سبباً يحصل به الشيء وقد كتب ذلك في الأزل من قبل أن يحدث
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزيد في العمر إلا البر ولا يرد القدر إلا الدعاء وإن الرجل ليحرم الرزق بخطيئة يعملها
صححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجة باختصار السند
حبيبتى الغاليه
جعل الله لك لسان صدق وجعل كل ما خطته يداك للسؤال عنه في موازين حسناتج
ان الدعاء يغير القضاء روى سليمان ، قال : قال رسول الله لا يرد القضاء إلا الدعاء ، ولا يزيد في العمر إلا البر ، رواه الترمذي ، باب ما جاء : لا يرد القدر إلا الدعاء الجزء 8 ص 350 . وروى ثوبان ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : لا يزيد في العمر إلا البر ، ولا يرد القدر إلا الدعاء ، وان الرجل ليحرم الرزق بخطيئة يعملها . رواه ابن ماجة : باب في القدر الجزء 1 ص 24 . ورواه الحاكم في المستدرك وصححه ولم يتعقبه الذهبي الجزء 1 ص 493 ، ورواه أحمد في مسنده الجزء 5 ص 277 ، 280 ، 282 . والروايات بهذا المعنى كثيرة تطلب من مظانها .
يمكنك الاستعانة ايضا بهذا الرابط
http://go.3roos.com/5B8Q8DgY9e4