تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أتعظوا من تجارب الآخرين

أتعظوا من تجارب الآخرين 2024.

  • بواسطة
مرحبا بناات

أتعظوا من تجارب الآخرين مع انى مااحب انى اكون متشائمه وموسوسه
بس اذا صار لك تجربه فاشله من كريم او خلطه صدق تحسين انك كنتى مغفله

وشوفوا وش تقول عن كريم لوكسيد ار اللى استخدمته على منطقه الركب وغمقهااا اكثر
وصارت كنها محترقه ):
مع انى مااستخدمتها الا اسبوع وكم يوم

العقاقير الطبية تقتل وتصيب
«120» فتاة شهرياً «1-2»
تحقيق:سلمى فتح الباب
كان الجميع في انتظار رؤية امنية «عروس» ..التجهيزات تجري علي قدم وساق .. لان امنية كانت البنت الوحيدة لاب وام انتظرا فترة طويلة حتي اتت ابنتهما امنية للدنيا ففرحوا بها واختاروا لها هذا الاسم …كانت امنية تعاني بعض الشيء من النحافة فنصحتها احدي صديقاتها باخذ نوع من الحبوب التي ستجعلها «بدينة» خلال وقت قصير لان وقت زفافها قد اقترب … اشترت امنية الحبوب بثمن بخس وما هي الا اياماً وزاد وزن امنية زيادة كبيرة وان كانت غير متناسقة ولكن مع زيادة الوزن بدات امنية تشعر بالتعب والارهاق ، وكلما اقترب يوم الزفاف كلما زادت معاناة امنية حتي جاء يوم احست فيه امنية بضيق شديد في التنفس فتم اخذها الي الطبيب ودخل اهلها في دوامة من الفحوصات انتهت الي ان امنية لديها احتباس مائي بالجلد وماء بالرئتين هو الذي يسبب لها ضيق التنفس ..ايام قضتها امنية بالمستشفي ثم فارقت الحياة مبكيا علي شبابها….

القصة متكررة
* قصة امنية ليست خيالية بل واقعية اصبحت تتكرر لفتيات في ريعان شبابهن يرحن ضحية استعمال بعض الادوية غير المسجلة بسجلات وزارة الصحة او نتيجة لاستخدام بعض الادوية في غير ما صنعت لاجله . ولكن لماذا تموت فتياتنا بهذه البساطة ، وهل هن ضحية للسلطات ام ضحية لجشع وجهل التجار ، ام ضحية لانسياق الفتيات وراء ثقافة مجتمعية بها قدر كبير من الضحالة، ما زالت تكرس لثقافة العروس ذات اللون الابيض والتي يجب ان تكون «سمينة» ..

جلست الي الدكتورة نهي محمد عبد الواحد بمركز المعلومات الدوائية التابع لوزارة الصحة الولائية ، والتي قالت «يلجأ كثير من الناس الي استخدام الادوية بمختلف اشكالها الصيدلانية مثل الحبوب ، الشراب ، الكريمات ، الحقن ، دون وصفة طبية وبصورة عشوائية مخيفة دون وعي او ادراك لما يقومون به من عمل ، اصبح شبه روتيني ، فعلي سبيل المثال نجد بعض الفتيات يلجأن لاستخدام بعض انواع العقاقير الطبية بغرض زيادة الوزن دون ان يكون لديهن ادني علم عن هذه العقاقير والاضرار المترتبة علي الصحة العامة مثل عقار البايركتين وهو عقار مضاد للحساسية «مضاد للهستامين»يحتوي علي مادة فعالة تسمي سبروهبتادين .والعقاقير المحتوية علي الهايدروكورتيزون ومشتقاته مثل ديكساكوتن الشهير ب«ابو نجمة »المحتوي علي ديكساميثازون وهو غير موجود بقائمة الادوية المسجلة بوزارة الصحة السودانية » ..
الدكتورة سامية علي عبد الواحد اختصاصية امراض جلدية وتناسلية ..قالت في تعليق لها حول قصة امنية «نعم ، بعض المشهيات تسبب امراضا لاحتوائها علي بعض الهرمونات مثل هرمونات استرويد التي تؤدي الي مضار كثيرة مثل حبس المياه داخل الجسم كما تؤدي الي تراكم الدهون في اماكن معينة وهذه الهرمونات عادة ما تعطي للشخص بعد اجراء عملية الكلي »، ويؤدي هرمون عقار البايركتين الي الاحساس بالنعاس والدوار والقلق والتشنجات والصداع والفتور واضرابات الجهاز الهضمي وازدياد ضربات القلب وزيادة الرغبة في الاكل والكثير من الاثار الجانية الاخري التي لا تقل اهمية عن الذي ذكر .
آثار الكورتيزون
الاثار الجانبية للكورتيزون والذي يستعمل اساسا لعلاج بعض الامراض مثل الازمة الربوية الشديدة فيسبب الاكتئاب والسمنة الزائدة والارق و آلام المفاصل وضعف الجلد وتشققه وسهولة كسر العظام .هذا فيما يختص بالعقاقير الطبية التي ذكرت الدكتورة نهي جزءاً منها وهي الادوية ولكن ماذا عن الكريمات التي لا تقل خطورة عن الادوية سالفة الذكر ؟.
الدكتورة سامية تقول «هنالك مواد كيمائية تحتوي علي مواد مثل الهيدروكينون والتي تم تركيبها بطريقة محددة والتي تؤدي في وقتها الي مفعولها علي اكمل وجه فتقوم بتنعيم البشرة واعطاء اللون الجميل ولكنها تؤدي الي اختلال عمل« الغدة الكظرية »الذي يؤثر بالتالي علي عملية التمثيل الغذائي وتعمل علي «ترهيف » البشرة والتقليل من طبقة الكلوجين ، وضربت مثلا بكريم يسمي «كينا كومب »..
وتابعت«غالبا ما يأتي المرضي الي المستشفي او العيادة وهم يعانون من ارهاق البشرة وظهور التجاعيد ونمو شعر الوجه بصورة كثيفة وظهور العروق التي تحمل الدم وظهور حب الشباب بشكل فظيع لان مناعة الوجه اصبحت ضعيفة حيث تتحول البكتيريا النافعة الي ضارة ..
مشاكل نفسية
ولا تقف اثار الكريمات علي الشق الجسدي فقط وهو ما اكدته الدكتورة سامية ، حين قالت ان المترددات علي المستشفي تظهر عليهن بعض المشاكل النفسية حيث تبدو الفتاة اكبر من سنها الحقيقية، وان معدل التردد في اليوم يتراوح ما بين «3-4» من الشباب من الجنسين وقد تصل بعض الحالات الي ظهور «خراجات » والسبب واحد وهو استعمال خاطيء للادوية .
اما الدكتورة نهي فقد حددت لنا اكثر المواد الضارة التي توجد بهذه الكريمات المتداولة في الاسواق والمحال التجارية واهمها حسب نهي هي مادة الهيدروكينيون والتي تتواجد بنسب كبيرة في الكريم المسمي «لوكسيد ار» وهذه المادة موجودة الان في اغلب الكريمات وتعمل علي وقف انتاج الميلانين ، وقد اظهرت الدراسات ان استخدام هذه الكريمات لفترة طويلة يسبب بقعا داكنة علي الجلد و يؤدي لظهور حب الشباب وزيادة حدوث سرطان الجلد علي المدي البعيد واحتمال حدوث اضطرابات في الكبد والكلي .المادة الثانية هي الزئبق الموجود في كريم «ديانا» علي سبيل المثال وليس الحصر ، حيث ان هناك انواعا اخري تحتوي علي نسب عالية جدا من الزئبق تفوق المسموح به الاف المرات مما يسبب اضطرابات في الجهاز العصبي وفشلا كلويا وايضا فشلا كبديا ، اما المادة الثالثة كما تقول نهي فهي الكورتيزون وهو يوجد في كريمات كثيرة مثل«كورا، زارينا، ليمون جل، كريسيدا، البتنوفيت، كيناكومب، الديرموفيت».
حقن الانسولين
* الكريمات و الادوية والعقاقير التي ذكرناها هي شيء بسيط حيث ان هناك الكثير من الادوية الاخري التي تستعملها الفتيات مثل «حقن الانسولين »التي تستعملها الفتيات لتسمين بعض اجزاء معينة من الجسم ،وبعض قطرات العيون التي تستعمل لتوسيع حدقة العين ، والقائمة تطول .. الشاهد في الامر ان هذه الاشياء تباع في «البوتيكات، الدكاكين ، وبعضها يتم شراؤه من الصيدليات »، فاين الرقابة ومن المسؤول عن موت وتشوه الفتيات ؟؟ لماذا تصرف الادوية دون وصفات طبية ؟؟ ومن المسؤول عن الكريمات

دعواتى لكم بالسلامه

مشكورة على التحذيرات

لكن أعتقد ان الخطأ هو في سوء الاستخدام وليس المستحضرات نفسها

صحيح ان بعض المستحضرات تحتوي على مواد خطيرة وهذه يجب تجنبها تماما لكن على الجانب الآخر نجد مواد طبيه مخصصة للاستخدام لفترة محددة فقط ونجد ان الشخص يستخدمها لفترة أطول أو بطريقة غير صحيحة وهنا مكمن الخطورة

صح كلامج اختي… معظم هذه الادوية والحبوب والاعشاب كلها مضرة وخصوصاً الأشياء الرخيصة التي تباع بكثرة في هالأيام…

وأنا اشكرج اختي ويزاج الله خير على طرحج لهالموضوع المهم اللي بدأ ينتشر انتشار كبير مع كثرة الدعايات على المنتجات.. وكذلك المستوردة من الدول الآسيوية…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.