السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
موضوعي هذا نزلته لأني حسيت ان فيه
كثير من اخواتي يمكن راح يغلطون في نطق بعض الآيات مثل ما غلطت00 وأنا
الحمد لله تنبهت لها.. واستغفر الله من جهلي.. وموضوعي مفتوح
كثير من اخواتي يمكن راح يغلطون في نطق بعض الآيات مثل ما غلطت00 وأنا
الحمد لله تنبهت لها.. واستغفر الله من جهلي.. وموضوعي مفتوح
للأخوات بحيث يمكنكن كتابة ملاحظاتكن ليستفيد منها الجميع
ملاحظة: حقوق النشر محفوظة لكل مسلم
……………………..
1-قوله تعالى :{وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ }( 124/ البقرة )
فكلمة ( إبراهيمَ ) مفعول به مقدم ، وهو منصوب ، و ( ربُّه ) فاعل أي أن الله سبحانه هو الذي ابتلى إبراهيم ، ولو قرأ ( إبراهيم ) بالرفع يصبح هو الفاعل وهذا تغيير فاحش ينبغي الحذر منه
………………………… ………………………… …..
فكلمة ( إبراهيمَ ) مفعول به مقدم ، وهو منصوب ، و ( ربُّه ) فاعل أي أن الله سبحانه هو الذي ابتلى إبراهيم ، ولو قرأ ( إبراهيم ) بالرفع يصبح هو الفاعل وهذا تغيير فاحش ينبغي الحذر منه
………………………… ………………………… …..
2-قال تعالى(ولاتقولنَّ لشائ إنّي فاعل ذلك غدا)(23/الكهف)
في المصحف مكتوبه هكذا"لشائ" ونطقها هكذا"لشيءٍ" والألف زائدة في الرسم العثماني , لاتنطق
في المصحف مكتوبه هكذا"لشائ" ونطقها هكذا"لشيءٍ" والألف زائدة في الرسم العثماني , لاتنطق
………………………… ………………………… ….
3-قوله تعالى : {أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ} ( 133/ البقرة ) فكلمة ( يعقوبَ ) مفعول به مقدم ، و ( الموتُ ) فاعل مؤخر .ولكن البعض يقرأ هذه الآية فيعكس الحركات ، فيقرأ ( يعقوب ) بالضم فكأنه هو الفاعل ، ويقرأ ( الموت ) بالفتح ، وهذا خطأ ، لأن الموت هو الذي يحضر وبغير ميعاد إذا جاء الأجل
3-قوله تعالى : {أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ} ( 133/ البقرة ) فكلمة ( يعقوبَ ) مفعول به مقدم ، و ( الموتُ ) فاعل مؤخر .ولكن البعض يقرأ هذه الآية فيعكس الحركات ، فيقرأ ( يعقوب ) بالضم فكأنه هو الفاعل ، ويقرأ ( الموت ) بالفتح ، وهذا خطأ ، لأن الموت هو الذي يحضر وبغير ميعاد إذا جاء الأجل
………………………… ………………………… …
.4-{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ} (29/ فصلت ) فكلمة : ( اللذين ) للمثنى ، ولكنها في الرسم القرآني تكتب بلام واحدة فيظنها القارئ للجمع ولا يلاحظ الفتحة فوق الذال ( الّذَيْن ) .
.4-{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ} (29/ فصلت ) فكلمة : ( اللذين ) للمثنى ، ولكنها في الرسم القرآني تكتب بلام واحدة فيظنها القارئ للجمع ولا يلاحظ الفتحة فوق الذال ( الّذَيْن ) .
………………………… ………………………… ….
5-{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ} (136/النساء) فكلمة ( آمنوا ) وردت مرتين في هذه الآية ، أولاهما بفتح الميم لأنها فعل ماض ، والثانية بكسر الميم لأنها فعل أمر .
5-{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ} (136/النساء) فكلمة ( آمنوا ) وردت مرتين في هذه الآية ، أولاهما بفتح الميم لأنها فعل ماض ، والثانية بكسر الميم لأنها فعل أمر .
………………………… ………………………… ….
6-قال تعالى : {أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ} (35/ يونس) ، فكلمة ( يهدِّي ) تقرأ بتشديد الدال ومعناها يهتدي ، ولكن البعض لا يلاحظ التشديد .
6-قال تعالى : {أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ} (35/ يونس) ، فكلمة ( يهدِّي ) تقرأ بتشديد الدال ومعناها يهتدي ، ولكن البعض لا يلاحظ التشديد .
………………………… ………………………… ….
7-قال تعالى : {وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا} (10/الفتح) ، فكلمة ( عليهُ ) وردت في قراءة حفص بالضم وليس بالكسر .
7-قال تعالى : {وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا} (10/الفتح) ، فكلمة ( عليهُ ) وردت في قراءة حفص بالضم وليس بالكسر .
………………………… ………………………… ….
8-قال تعالى:{فكان عاقبتهما انهما في النار خالدَيْن فيها}(17 /الحشر) فكلمة (خالدَيْن) للمثنى وليس للجمع
8-قال تعالى:{فكان عاقبتهما انهما في النار خالدَيْن فيها}(17 /الحشر) فكلمة (خالدَيْن) للمثنى وليس للجمع
………………………… ………………………… …
.9-قال تعالى:{ياأيها الناس إن وعد الله حق فلاتغرنّكم الحياة الدنيا ولايغرنّكم بالله الغرور}(5/فاطر) فكلمة (الغرور) يقصد به الشيطان وليس اسم من اسماء الله تعالى كما يظنّه البعض وتقدير الآية(لايغرنكم الغرورُ باللهِ) قالَهُ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا أَيْ لَا يَفْتِنَنَّكُمْ الشَّيْطَان وَيَصْرِفَنَّكُمْ عَنْ اِتِّبَاع رُسُل اللَّه وَتَصْدِيق كَلِمَاته فَإِنَّهُ غَرَّار كَذَّاب ..
.9-قال تعالى:{ياأيها الناس إن وعد الله حق فلاتغرنّكم الحياة الدنيا ولايغرنّكم بالله الغرور}(5/فاطر) فكلمة (الغرور) يقصد به الشيطان وليس اسم من اسماء الله تعالى كما يظنّه البعض وتقدير الآية(لايغرنكم الغرورُ باللهِ) قالَهُ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا أَيْ لَا يَفْتِنَنَّكُمْ الشَّيْطَان وَيَصْرِفَنَّكُمْ عَنْ اِتِّبَاع رُسُل اللَّه وَتَصْدِيق كَلِمَاته فَإِنَّهُ غَرَّار كَذَّاب ..
………………………… ……………………..
اتمنى انكم تتنتبهون لها ..انتظر ملاحظاتكم واضافاتكم
منقول
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة ..
جزاكِ الله الجنة أختي " أمة المجيد " على الموضوع المهم جداً ..
,,,
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
جزيت خيرا غاليتي على الموضوع القيم
مهممممممممممم جدددددددددآآآ
جزاكم الله كل خير
بارك الله بك
موضوع في غاية الاهمية
جزاك الله و كاتب الموضوع خير الجزاء
جزاك الله و كاتب الموضوع خير الجزاء
وجزاكم اللله عني كل خير
سبحانك ربي…
سبحانك ربي
شكراً لك غاليتي على فكرة هذا الموضوع وأهميته للكثيرين منا ’’
بصراحه الآية الأخيرة رقم 9 اللي كتبتيها مافهمت معناها الا قبل كم يوم !!!
وانا كنت اقرأها وفاهمتها انها صفة من صفات الله ,, وتفاجأت بتفسيرها انها صفة للشيطان !!!
سبحان الله ,,,
جزاك الله خيراً ,, وان شاءالله اذا وجدت آية وسمعت من يخطئ فيها سأكتبها للفائده ,,,