هد اول موضوع اليه وتمنه يعجبكم يعريس
وهد الدعاء مستحب
1بسم الله الرحمن الرحيم
2غسل اليدين الحمدلااله الذى جعل الماء طهورء ولم يجعله نجساء
3المضمضه الله هم لقنى حجتك يوم لقئك وطلق لسانى بدكرك وانت ارحم الرحمين
4الاستشاق الله هم لاتحرمنى من ريح الجنه وجعلنى من يشم ريحها وروحها وطيبهاالله هم اصلى على محمد والى محمد اجمعين
5الوجه والادن الله هم بيض وجهى يوم تبيض فيه الوجوه ولاتسوده يوم تبيض فيه الوجوه
6 الراس الله هم غشنى برحمتك يارحم الرحمين
7الارجل الله هم ثبت قدمى وقدم والدى ووالد والدى على السراط المستقيم
وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله هم ثبتنا وثبت المسلمين جميعآ على السراط المستقيم
وينصرنا على اعداء الرسول امين يارب العالمين
تقولين اشهد ان لا اله الا الله محمدا رسول الله اللهم اجعلني من التوابين المتطهرين
هل ثبت في الشرع دعاء أثناء الوضوء أو لا ؟ .
الجواب:
الحمد لله
لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء أثناء الوضوء عند غسل الأعضاء أو مسحها ، وما ذكر من الأدعية في ذلك مبتدع لا أصل له ، وإنما المعروف شرعاً التسمية أوله والنطق بالشهادتين بعده وقول : ( اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ) بعد الشهادتين .
http://www.islam-qa.com/ar/ref/1180
الموضوع هو : بعنوان حـقائـق الـوضــوء
غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين -المضمضة : اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهــادة
الاستنشـاق : اللهـم استنشقــني رائحة الجنة
الاستنثار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم
غسل الوجه : اللهـم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه
غسل اليدين إلى المرفقين :
اليـد اليمنـى : اللهم اجعلـــني مــن اصحاب اليمين
اليد اليسـرى :اللهم نجيني من أصحاب الشمـال
مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مـرد المؤمنين
غسل الرجلين : اللهم لا تــزل قدمي عــن الطريــق المستقيم ؟
الجواب : لا يصح في ذلك شيء .
قال ابن القيم : ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً غيرَ التسمية ، وَكُلُّ حديث في أذكار الوضوء الذي يُقال عليه ، فَكَذِبٌ مُخْتَلَق لم يَقُلْ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم شيئا منه ولا عَلَّمه لأمته ، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ، وقوله : " أَشْهَدُ أَن لاَ إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِــنَ التَّوَّابِيــنَ ، واجْعَلْنِــي مِــنَ المُتَطَهِّرينَ "
في آخرِه وفي حديث آخر في "سنن النســائي" مما يُقال بعد الوضوء أيضاً : "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْـدِكَ، أَنْتَ، أَسْتَغْفِـرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ " وَلَمْ يَكُنْ يقول في أوله : نَويت رفعَ الحدث، ولا استباحةَ الصلاة ، لا هو ، ولا أحدٌ من أصحابـــه البتة ، ولم يُروَ عنه في ذلك حرف واحد ، لا بإِسناد صحيح ولا ضعيف . اهـ .
ونَقَل هذا الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتاب "التحديث بِما قيل : لا يصحّ فيه حديث " ، واقَرّه .
وقال الصنعاني : لَمْ يَذْكُرْ الْمُصَنِّفُ [ يعني : ابن حجر ] مِنْ الأَذْكَارِ فِيهِ إلاَّ حَدِيثَ التَّسْمِيَةِ فِي أَوَّلِهِ ،وَهَذَا الذِّكْرُ فِي آخِرِهِ وَأَمَّا حَدِيثُ الذِّكْرِ مَعَ غَسْلِ كُلِّ عُضْوٍ فَلَــمْ يَذْكُــرْهُ لِلاتِّفَـاقِ عَلَى ضَعْفِهِ .
قَالَ النَّوَوِيُّ : الأَدْعِيَةُ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ لا أَصْلَ لَهَا ،وَلَمْ يَذْكُرْهَا الْمُتَقَدِّمُونَ . وَقَالَ ابْنُ الصَّلاحِ : لَمْ يَصِحَّ فِيهِ حَدِيث . اهـ .
والوضوء عِبادة ولا يجوز إحداث ذِكْر مُتعلِّق بالوضوء مِن غير دليل .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
موقع الإرشاد للفتاوى الشرعية