تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اسم المولود . يهدد بمعركة بين الأزواج

اسم المولود . يهدد بمعركة بين الأزواج 2024.

كثيراً ما يقع الأزواج في مشاكل بسبب اختيار اسم المولد ، وما يزيد الطين بلّه تدخل أطراف أخرى بالموضوع مثل عائلة الزوج أو الزوجة لتأخذ المشكلة أبعاد أكبر " وتهدد بحرب عائلية ضروس".

فقد يطلق الزوج اسم والده على مولوده فيما ترى زوجته أن هذا الاسم لا يتماشى مع إيقاع العصر، وذات الأمر مع الزوجة التي ستطلق اسم والدها أو والدتها على المولود / ة الجديد/ة.

وحول هذا الموضوع قالت سامية أمين- ربة منزل – أن زوجها أصرّ على تسمية أول مولود لهما باسم غريب "قد استأثر بهذا الحق ولم يناقشني فيه. فعند خروجي من قسم الولادة، وبعدما أن أفقت من فرحتي، فوجئت به يزف لي خبر تسجيله المولود في أوراق المستشفى باسم غريب لم أعرف له معنى. وتسبب ذلك في فجوة كبيرة بيننا لم استطع تجاوزها حتى الآن وقد بلغ ابني عامه الاول".

أما هدى، فتقول إنها اتفقت مع زوجها على اسم المولود مسبقا «فقد اشترينا كتاباً خاصاً بالأسماء ومعانيها لاختيار اسم مميز لأول مولودة لنا، لكن بعد الولادة تدخلت «حماتي» واقترحت أن نسمي المولودة باسمها، مع أن اسمها تقليدي جداً ومعقد، مؤكدة أن المولودة حفيدتها الأولى وبالتالي فإن تسميتها هو شرف من حقها هي وحدها، وللأسف اضطر زوجي الإذعان لرغبة أمه خاصة أنها هددته بانها ستقاطعه اذا لم يفعل».

من جهته أكد أحد الأزواج أن اختيار الاسم كان أمرا محيراً بالنسبة له ولزوجته مما دفعهما للجوء إلى عمل «قرعة»، وكتب كل منا الاسم الذي يرغبه «ورغم أنها هي التي اختارت الورقة، إلا أنها اتهمتني بالتزوير بعد أن وجدت أن الاسم المكتوب ليس هو الذي تريده واقترحته، الأمر الذي خلق بيننا عدة مشاكل لم تنته إلا بعد أن أذعنت لرغبتها".

مشاكل كثيرة من هذه النوعية قد تحيل الحدث السعيد إلى أزمة تدخل بها أطراف لتزيدها اشتعالاً، لذا تنصح الدكتورة أميمة كمال أستاذة علم الاجتماع بضرورة المشاركة وعدم تجاهل أياً من الزوجين للآخر، لأن اختيار اسم الطفل مثل أي قضية تواجهما في الحياة تتطلب تعاونهما وتراضيهما لأنه في النهاية ابنهما معا، وهما في النهاية مكملان لبعضهما البعض، مع مراعاة ارضاء الأجداد إن أمكن على أن لا يكون ذلك على حساب الطفل، بحيث يكون الاسم مواكبا للعصر وله معنى واضح.

ويرى الدكتور أحمد طاحون أستاذ الشريعة بأن اختيار اسم المولود حق الوالدين فقط شريطة حسن الاختيار، وأن يتماشي مع روح القيم السائدة في المجتمع، وعدم اللهاث وراء الألفاظ الأعجمية الخالية من المعاني.

ويفيد الدكتور طاحون ان اسم المولود مكتوب في «اللوح المحفوظ» وسيكون له تأثير على سلوكيات حامله، فلا بد الا يحمل اذلالا له بل يكون واضحا لقوة الشخصية. وهذا ما يجب أن يضعه أولياء الأمور في اعتبارهم، حتى تتم الفرحة بالمولود وبدون أية مشكلا
منقول

والله صادقه
انا اول وحدة
جوزي ابغى يسمي ولدي على اسم ابوه وكان نفسي في اسم جديد
بركة انه الاسم طيب جماااااااااال
شي يقهر الوحدة فينا تتعب وتحمل وتولد ويجي احد تاني يتلقف في الاسم كانوا هم جابو وسمو الاسماء اللي نفسهم فيها ….
صادقه ياناني الأم تتعب 9 شهور وعليها ولاده ومرض ونكد ويجي الأب بكل بساطه

يفرض عليها الاسم أنا صار لي هذا الموقف مع ولدي الكبير صحيح إن اسمه من اسماء الصحابه الحمد لله

بس كان ودي بغيره بس بردت قلبي في الولد الثاني والبنت

تسلمين حب البحرين على ها الموضوع قمت افضفض هههههه

صادقه و الله

الحمد لله اهم شي اني انا اللي اخترت اسم ولدي الاكبر (اللي يسمع يقول عندها غيره ههههه)

عشان بيلصق اسمه فيني ههههههههههههه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.