لـآيزآل آلڪثيــِـِر مـِـِن آلـآشخاص هدآهـِـِم آللـِـِـہۧ يسمعون تـِـِلڪ آلمزآميـِـِر آلشيطآنيـِـِـۃ
ولـآيڪتفون بـِـِذلك بـِـِل تصـِـِل بهـِـِم آلـِـِى آلمجآهـِـِره وآلعيـِـِآذ بآللـِـِـہۧ
فمن يسمع يرسلـۃ لصديق ، وآلصديق يرسلـِـِـۃ للـآخ
وآلـِـِذنب جـِـِآري ..
[آلغنـِـِـِآء] .. لـآيخفـِـِى عَ آلڪثير منـِـِـڪم
√ مآهو آلغنـِـِـِآء مَ حڪمـِـِـِـۃة ؟ .. وآلعقـِـِـِآب آلمترتـِـِـِب ع مـِـِـِن يسمعـِـِـِـۃ !؟
أولاً :
الأدلة من القرآن الكريم على تحريم الغناء وسماعه
((1)) قال الله تعالى ((وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ
وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ ءَايَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ
فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ))[3] .
0 عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : لا تَبِيعُوا الْقَيْنَاتِ ،
وَلا تَشْتَرُوهُنَّ ، وَلا تُعَلِّمُوهُنَّ ، وَلا خَيْرَ فِي تِجَارَةٍ فِيهِنَّ ، وَثَمَنُهُنَّ حَرَامٌ ، فِي مِثْلِ هَذَا أُنْزِلَتْ
هَذِهِ الآيَةُ "وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ .. الآية" ))[4] ،
وكذلك روى هذا الحديث عمر بن الخطاب t .[5]
0 وعَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ بَيْعِ الْمُغَنِّيَاتِ وَعَنْ شِرَائِهِنَّ
وَعَنْ كَسْبِهِنَّ وَعَنْ أَكْلِ أَثْمَانِهِنَّ[6] .
0 وعن ابن عباس رضي الله عنه قال في هذه الآية : هو الرجل يشتري الجارية تغنيه ليلاً ونهارًا .
0 وسئل عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن هذه الآية فقال : والله الذي لا إله غيره هو
الغناء .. يرددها ثلاثًا .
0 وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء .
0وقال مجاهد : هو اشتراء المغني والمغنية بالمال والاستماع إليه ، وإلى مثله من الباطل .
وهو قول مكحول .
0 وقال الواحدي : أكثر المفسرين على أن المراد بلهو الحديث : الغناء ، فهذه الآية تدل على
تحريم الغناء وسأل ابن عمر رضي الله عنه النبي صلى الله ((2)) قال تعالى ((وَالَّذِينَ لا
يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا))[7] .
0 قال محمد بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه المعروف بمحمد بن الحنفية : الزور ههنا
الغناء ، وقاله مجاهد .
0 قال ابن القيم : لا يحضرون مجالس الباطل ، ويدخل في هذا أعياد المشركين والغناء وأنواع
الباطل كلها .
0 وقال أيضًا : فمدح الله المؤمنين على ترك حضور مجالس الزور ، فكيف بالتكلف به وفعله ؟!
والغناء من أعظم الزور .
((3)) قال تعالى ((وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا))[8]
استدل بهده الآية الكريمة ابن عباس رضي الله عنه على تحريم الغناء ، وذلك لأن الأمور في
الآخرة تصير إلى أحد شيئين لا ثالث لهما : إما إلى الحق وإما إلى الباطل .
القِصَصَ .. !
1
يقول أحد مغسلـﮯ الأموات:
((أتـﮯ إلينا بشاب فـﮯ مقتبل العمر ويبدو
علـﮯ وجهـہ ظلمـہ المعاصـﮯ وبعد أن أتممت تغسيلـه
لاحظت خروج شيء غريب يخرج من الأذن،إنـه
ليس دماً ولڪنـه
يشبـهہ الصديد وبڪميـهہ هائلة،
راعنـﮯ الموقف لم أرى ذلڪـ
المنظر فـﮯ حياتـﮯ ، توقعت أن مخـه
يخرج …ماذا به…؟ انتظرت خمس دقائق، عشر
…، ربع ساعة… لم يتوقف ..
وجلت ڪثيراً لقد امتلأت المغسلـه
صديداً سبحان اللـه
من أن يأتـﮯ ڪل هذا؟؟؟..
إن الدماغ لو خرج مابداخلـهہ لما استغرق ذلڪـ
عشر دقائق ولڪن علمت أنها قدرة العلـﮯ القدير
، وعندما يئسنا من إيقاف هذا الصديد ڪفناه
ولم يتوقف هذا حتـﮯ عندما ألحدناه فـﮯ القبر))
لم يرقد لـﮯ جفن، وبدأت أسأل عن هذا الفتـﮯ
الغريب عن الذي أوصلـه
إلـﮯ هذه الحالة، فأجاب مقربوه أنـه
ڪان يسمع الغناء ليل نهار صباح مساء
،وڪان الصالحون يهدون لـه
بعض أشرطـہ القرآن والمحاضرات فيسجل عليها الغناء،
نعوذ باللـہ من ذلڪـ ،-هذه قصـہ حقيقيـہ – إنها رسالـه
لمن ڪان لـهہ قلب أو ألقـﮯ السمع وهو شهيد
-2
فـﮯ يوم من الأيام وأنا فـﮯ المستشفـﮯ
وبعد الڪشف علـﮯ إحدى المريضات قالت لـﮯ بالحرف الواحد
: ( اللـهہ يعافيڪم ڪيف التحاليل ترانا ملينا من المستشفـﮯ متـﮯ الخروج )
فأرسلنا التحاليل إلـﮯ المختبر وأرسل اللـه
سبحانـهہ رسولـه ہ من السماء فما هـﮯ
إلا لحظات والعينـه
تفحص فـﮯ المختبر وملڪـ الموت عندها
فـﮯ الغرفـه
وأنا أقلب ملفها خارج الغرفـہ
فإذا بالممرضـه ہ تأتـﮯ بسرعـه
فزعـہ تقول : تعال فلما دخلت الغرفـه
رأيت فتاة غير التـﮯ رأيت التـﮯ
رأيت قبل قليل تحرڪـ اليدين وتقول متـﮯ الخروج ؟
هذه الأيادي التـﮯ أرسلت قبل قليل تعطلت اللون شاحب
والبصر شاخص الأطراف ممددة والشفاه ترتعش جهاز
النبض يقل وضغط الدم ينزل بدأت أرى معالم الفراق
علـﮯ وجهها فخشيت أن تغلق الصحيفـہ بدون لا إلـه
إلا اللـه ہ فأسرعت وقلت : لا إلـه ہ إلا اللـه
فإذا بالشفاه ترتعش ڪأن عليها جبلاً لا يتزحزح
ترتعش بلا أحرف ڪررتها ثانيـه ہ وثالثـه
مابقـﮯ إلا عدة نبضات خشيت أن تغلق الصحيفـه
فأسرعت عند أذنها ولقنتها هذه المرة تلقيناً قلت لها
: قولـﮯ لا إلـه ہ إلا اللـه
ولڪن دون جدوى فلما اشتد النزع
والحنجرة تدخل وتخرج بدأت أسمع حشرجـه
وبعض الحروف تخرج هل ڪانت لا إلـه ہ إلا اللـه
؟ لا والذي نفسـﮯ بيده والروح تنزع والصوت المتحشرج
ببيت يغنـﮯ حتـﮯ لا يدعها تڪمل البيت الثانـﮯ
ماتت هل تعرف آخر صفحـه
ماذا ڪتب فيها غنت قبل أن تموت تعرض يوم القيامـه
علـﮯ الجبار غنت قبل أن تموت هذه هـﮯ الآن تحت
الأرض واللـه
لو تصرخ فـﮯ ڪل يوم وتعض الأصابع وتبڪـﮯ
الدم ربـﮯ أخرجنـﮯ واللـه
لا أسمع إلا مايرضيڪـ ولا أرى..
إلا مايرضيڪـ وأصوم النهار وأقوم الليل فهل ترجع ؟
قال تعالى ( وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُؤُوسِهِمْ
عِندَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ )
رحم الله جميع موتى المسلمن.+
3-
قصه اخرى
وهم ڪالعادة مجموعـهہ من
القلوب الغافلـه ہ سمعت النداء حـﮯ علـﮯ الصلاة
.. حـﮯ علـﮯ الفلاح أقسم باللـه
أنـﮯ ڪنت اسمع الأذان طوال حياتـﮯ .
. ولڪنـﮯ لم أفقـہ يوماً معنـﮯ ڪلمـہه
فلاح طبع الشيطان علـﮯ قلبـﮯ
.. حتـﮯ صارت ڪلمات الأذان ڪأنها تقال بلغـه
لا أفهمها ڪان الناس حولنا يفرشون سجاداتهم .
. ويجتمعون للصلاة ونحن ڪنا نجهز
عدة الغوص وأنابيب الهواء استعداداً لرحلـه
تحت الماء لبسنا عدة الغوص .. ودخلنا البحر
.. بعدنا عن الشاطئ حتـﮯ صرنا
فـﮯ بطن البحر ڪان ڪل شيء علـﮯ ما يرام
.. الرحلـهہ جميلـه
ہ وفـﮯ غمرة المتعـه
فجأة تمزقت القطعـهہ المطاطيـه
التـﮯ يطبق عليها الغواص بأسنانـهہ وشفتيه
لتحول دون دخول الماء إلـﮯ الفم ولتمده بالهواء من الأنبوب
.. وتمزقت أثناء دخول الهواء إلـﮯ رئتـﮯ
وفجأة أغلقت قطرات الماء المالح المجرى
التنفسـﮯ وبدأت أموت نعم بدأت أموت
ورئتـﮯ تستغيث وتنتفض .. تريد هواء .
. أي هواء أخذت اضطرب .. البحر مظلم ..
رفاقـﮯ بعيدون عنـﮯ بدأت أدرڪـ خطورة الموقف
.. إننـﮯ أموت بدأت أشهق .
. وأشرق بالماء المالح بدأ شريط حياتـﮯ
بالمرور أمام عينـﮯ مع أول شهقـه
.. عرفت ڪم أنا ضعيف بضع قطرات مالحـه
سلطها اللـہ علـﮯ ليرينـﮯ أنـه
هو القوي الجبار آمنت أنـه
لا ملجأ من اللـه
إلا إليـه
حاولت التحرڪـ بسرعـه
للخروج من الماء .. إلا أنـﮯ ڪنت علـﮯ
عمق ڪبير ليست المشڪلـه
أن أموت .. المشڪلـه
ڪيف سألقـﮯ اللـه
؟!؟ إذا سألنـﮯ عن عملـﮯ
.. ماذا سأقول ؟ أما ما أحاسب عنـه
.. الصلاة .. وقد ضيعتها تذڪرت الشهادتين .
. فأردت أن يختم لـﮯ بهما فقلت أشهـد
.. فغصَّ حلقـﮯ .. وڪأن يداً خفيـه
تطبق علـﮯ رقبتـﮯ لتمنعنـﮯ من نطقها حاولت جاهداً .
. أشهـ .. أشهـ .. بدأ قلبـﮯ يصرخ ربـﮯ ارجعون
.. ربـﮯ ارجعون .. ساعـهہ .. دقيقـہه .. لحظـہه
.. ولڪن لا محالـهہ بدأت أفقد الشعور بڪل شيء
.. أحاطت بـﮯ ظلمـهہ غريبـه
ہ هذا آخر ما أتذڪر لڪن رحمـه
ربـﮯ ڪانت أوسع فجأة بدأ الهواء يتسرب إلـﮯ صدري
مرة أخرى انقشعت الظلمـه
.. فتحت عينـﮯ .. فإذا أحد الأصحاب يثبت خرطوم الهواء
فـﮯ فمـﮯ ويحاول إنعاشـﮯ ..
ونحن مازلنا فـﮯ بطن البحر رأيت ابتسامـه
علـﮯ محياه .. فهمت منها أننـﮯ بخير عندها صاح قلبـﮯ .
. ولسانـﮯ .. وڪل خليـه
فـﮯ جسدي أشهد أن لا إلـهہ إلا اللـه
وأشهد أن محمد رسول اللـه ہ خرجت من الماء .
. وأنا شخص آخر تغيرت نظرتـﮯ للحياة
أصبحت الأيام تزيدنـﮯ من اللـه
قرباً .. أدرڪت سرَّ وجودي فـﮯ الحياة .
. تذڪرت قول اللـه
( إلا ليعبدون ) صحيح ..
ما خلقنا عبثاً مرت أيام .. فتذڪرت تلڪـ الحادثـه
فذهبت إلـﮯ البحر .. ولبست لباس الغوص ثم أقبلت إلـﮯ الماء
.. وحدي وتوجهت إلـﮯ المڪان نفسـه
فـﮯ بطن البحر وسجدت للـه
تعالـﮯ سجدة ما أذڪر أنـﮯ سجدت مثلها فـﮯ حياتـﮯ
فـﮯ مڪان لا أظن أن إنساناً قبلـﮯ قد سجد فيـه
للـہ تعالـﮯ عسـﮯ أن يشهد علـﮯ هذا المڪان يوم القيامـه
فيرحمنـﮯ اللـه
بسجدتـﮯ فـﮯ بطن البحر
ويدخلنـﮯ جنتـہه اللهم أمين —– المصدر : طريق التوبـہ
جزاك الله خير