تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الكعب العالي في ميزان الفوائد والأضرار??!!

الكعب العالي في ميزان الفوائد والأضرار??!! 2024.

  • بواسطة

أفادت دراسة حديثة صادرة عن جامعة هارفارد الأمريكية أن هناك مساوئ جديدة لارتداء الكعب العالي، فبالإضافة إلى أمراض الأوعية الدموية التي يسببها بسبب الساعات الطويلة لارتداء هذه الأحذية. فقد اكتشف العلماء أنة يتسبب في تخفيض وعي الدماغ.

فقد توصل العلماء أن نشاط الدماغ يضعف من جراء ارتداء الحذاء ذي الكعب العالي لفترات طويلة حيث أنة يحد من تزويد الدماغ بالدم. كما أنه يضغط على فقرات العمود الفقري ويزيد من احتمالات الإصابة بأمراض في الأقدام. الأمر المثير الذي خرجت به الدراسة هو أن هناك فوائد أيضا لارتداء الكعب العالي:

الحذاء ذو الكعب الذي يرتفع 5,2 سم مفيد للسيدات اللواتي يعانين من ضعف الدورة الدموية، هذا الكعب مفيد لتنشيط الدورة الدموية وزيادة الدم الوارد إلى الأنسجة العلوية للجسم الكعب المتوسط الارتفاع يساعد في تخفيف آلام الظهر، حيث يفيد أخصائيو العلاج الطبيعي أن هناك بعض الأشخاص يفتقرون إلى وجود تجويف في اسفل العمود الفقري، لذلك عند ارتداء الكعب في تخفيف الضغط عن العمود الفقري.

إلى هنا تنتهي حسنات الكعب العالي، إذ أشارت دراسة بريطانية إلى أن ارتداء الكعب العالي قد يقوي عضلات الأرجل، إلا انه يساهم في تقصير عضلات الكعب مما يؤدي إلى آلام في الجهة الخلفية من القدم.ومن جانب آخر، فقد ثبت إن ارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية قد يزيد من مخاطر التعرض للإصابة بالالتهاب العظمي المفصلي، وهو نوع من الآلام تسببها المفاصل التالفة.

كما أظهرت دراسات عدة كما يشير موقع (البوابة) أن الذين تتعرض مفاصل الركبة والورك عندهم لأحمال زائدة تتزايد مخاطر إصابتهم بالالتهاب العظمي المفصلي.

وبينت الدراسة، أن المشي بالحذاء ذي الكعب العالي يعرض المرأة للمخاطر نفسها التي تتعرض لها المرأة الزائدة في الوزن، حيث إن الحذاء ذا الكعب العالي يضيف حملاً على المفاصل.هذا وبالإضافة إلى ما سبق فقد أشارت دراسة طبية أجريت مؤخراً إلى أن الكعوب العالية تتسبب في وفاة نحو 2000 امرأة في اليابان كل سنة.

ذلك أن الكعب العالي يخلق مشكلات عديدة للنساء، ولاسيما بالنسبة للسيدات اللواتي لم يتعودن على انتعاله، ولذلك فإن أغلبهن يلقين حتفهن لانزلاقهن على الدرج، أو بسبب وقوعهن أمام السيارات عند عبور الطريق.كذلك فان التشوهات في أصابع القدمين، تصلب أجزاء ووقف نمو الأظافر في أصابع القدمين من بين المشاكل التي أثارتها الدكتورة ماري الين فرانكلين، أستاذة مشاركة للعلاج الطبيعي في كلية الطب بجورجيا.

ولم تتوقف عند هذه المشاكل، بل تعدتها لتشمل آلام القدمين وتشوهاتها، تغيرات في وضع العمود الفقري، روماتيزم الركبة واختلال التوازن.قامت فرانكلين وطلابها بإجراء اختبارات على 12 سيدة من كبار السن و12 أخريات من طالبات الكلية وذلك من أجل دراسة تأثير ارتداء الكعب العالي. وتم اختيار السيدات والطالبات وهن يرتدين أحذية ذات كعب يرتفع …. بوصة وأخرى مسطحة، كذلك تم اختبار التوازن لديهن.

بالنسبة للسيدات كبار السن، تبين أن 12% منهن فقدن التوازن وكانت نسبة السقوط لديهن حيت مررن على منصة منحنية تسعة أضعاف الوضع الطبيعي حين يرتدين أحذية مسطحة. تقول فرانكلين، «إن السيدات حين يرتدين الأحذية ذات الكعب العالي ينزلن السلالم بصورة أكثر صعوبة مما لو كنا يرتدين أحذية مسطحة، كما أن السيدات كبار السن نزلن السلالم بصورة أكثر صعوبة من صغيرات السن».

وتضيف، «وعندما ترتدي النساء الأحذية ذات الكعب العالي فإنهن ينزلن السلالم بالضغط أكثر على مقدمة القدمين مما يؤدي إلى حدوث تشوهات مع الزمن».كذلك خضعت السيدات والطالبات أثناء التجربة لعدد من اختبارات التوازن بينما كن يرتدين أجهزة السلامة خوفا من سقوط حقيقي على الأرض وقد تبين أن نسبة السقوط لدى السيدات كبار السن تزيد 27 حين يرتدين أحذية الكعب العالي مقارنة بالوضع مرة حين يرتدين أحذية منبسطة.

وتقول فرانكلين «إن احتمال السقوط على الأرض لدى كبار السن من السيدات اللواتي يرتدين الكعب العالي يكون أكبر حين يمشين فوق أرض غير مستوية ليلا حيث يكون بصرهن أضعف. والنصيحة التي ترددها فرانكلين للنساء، بكل بساطة لا ترتدين أحذية ذات كعب عال.

..>>((السلام عليكم ورحمة الله وبركاته))<<..

غاليتي

ّ~ّ*$((سلاف))$*ّ~ّ

مشاركه رائعه

ومعلومات قيمه

جزاك الله خير

تحياتي لك

×~ًٍ&((عذبة الأحساس))&~ًٍ×

مشكوره اختي معلومات حلوه ومفيده
اشكرك اختي الغالية solaf

على مشاركتك الرائعة ونقل هذا الموضوع الهام

تسلم ايديك والله يعطيك العافية

تحيتي لك

عروستنا عذبة الإحساس

ولكِ بإذن الله خير الجزاء.. على التواصل الرائع منك

تحياتي.

أختي روزالينده

شاكره مرورك ..وتعليقك اللطيف

تحياتي.

عروستنا الغاليه alina

لكِ الشكر مقدماً بطلتك الرائعه وتواصلك..

تحياتي.

مشكوره على الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير وبارك فيك

على المشاركة القيمة

ننتظر منك المزيد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خير حبيبتي على ها المعلومات

وان شاء الله الكل ينتبه لها النقاط الهامة لاجتناب الاضرار الي احنا في غنى عنها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.