تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اللحوم والبيض والبقول

اللحوم والبيض والبقول 2024.

  • بواسطة
تعتبر هذه المجموعة مصدرا مهما لأجود أنواع البروتينات الى جانب الأملاح كالحديد والفوسفور والفيتامينات. وتختلف نسبة البروتين الموجودة في هذه المواد باختلاف نوعية لحم الحيوان والقطعة المأخودة منه. فاللحوم الحمراء المطهوة تحتوي على نسبة تتراوح بين 23 و32% من البروتين و10 و20% من الشحميات. ثم ان الكبد مصدر مهم للأملاح خصوصا الحديد والنحاس وفيتامين B12 وA.
اما الدجاج والطيور عموما فانها تختلف كثيرا في القيمة الغذائية عن اللحوم الحمراء, وهي تحوي نسبة أقل من الشحميات. وتعتبر الأسماك مصدرا جيدا للبروتينات والفيتامينات المجموعة B.

يتمتع البيض بقيمة غذائية عالية, خصوصا من حيث جودة بروتيناته المتوفرة في المح الى جانب الحديد والفوسفور والكلسيوم وفيتامينات A وB. أما الاح (زلاله) فيحتوي على نسبة عالية من الماء والفيتامين B2. أما البقول فوضعت في هذه المجموعة نظرا لاحتوائها على نسبة كبيرة من البروتين خصوصا في البقول الجافة. ويمكن ان تطبخ البقول وتستعمل في تحضير العديد من الأطباق الرئيسية.
بشكل عام ينصح بتناول 70 غم من اللحم يوميا, وأربع بيضات وكوبين او أكثر من البقول الجافة اسبوعيا على ان يعوض عن اللحم, في حال عدم توفره بالبيض اوالبقول.

منقول

مشكوره على المعلومات

وجزاك الله خيرا

العفو ،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.