تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الياهل مسؤولية الام !

الياهل مسؤولية الام ! 2024.

ولين صاده مكروه…

قالوا:

كله من امه ! .. المفروض تشوفه ! 😮

شرايكم بهالكلام؟

انتظر مشاركاتكم وردودكم ..

أختي انا مريت بمواقف عديدة من ها النوع خصوصا ابني انولد 8 شهور وكان صغيييييييييييييير وعلى طول مرييييييييييييييض و كانوا يقولوا غلطتك ومسؤوليتك :rolleyes:و حماتي لما اسهى شوي عن ابني تقول انت السبب ومن ها الكلام وكانت دايما تقول لي ابنك نحييييييييييييل وانا ما خليت شيء نشوي ودسم الا اكلت ولدى ومع ذلك ما في فائدة وبالاخير رحت ابكي لامي :cry:وقالت لي وهي تضحك يا بنتي انتي وانت بها العمر سمينة وفي بنفس عمرك عارضات ازياء ………فوالله ضحكت ورضيت ان فعلا ابني نحيل خلقة ربه مش مني لاني احاول ما اقصر فيه ابدا وما اهتم بكلام احد و لكن هذه الموقولة موجودة كثيييييييييييير في حياتنا خصوصا من الامهات والنساء الكبيرات في السن:mad2: ………مشكووووووووورة اختي على طرح للموضوع الجميل والله يسعدك ويوفقك ……..تحياتي

عروس

صح كلامش جمانة والله صدقتين…(y)
كلشي احنا مسؤليين عنة يعني احنه بقولش سالفة صديقتي… من يوميين بنت صديقتي حترقت شوي في يدها من الشوربه،كانت مخليه بتها عند ختها وطالعه ، وختها حطت الشوربة وكانت بجيب ماي جت بنت صديقتي وحطت يدها في بادية الشوربة وحترقت ..ما يسوى على هلأم الفقيرة ، اولشي زوجها كلش عصب معاها وقالها وانتي السبب فنفسيتها مسكينة تعابانه كلش ، وام زوجها متصل لها دقولها انتي مهملة وادا ما صرتين اوكيه ترى مو في صالحش لان في وحدة حرقت بنتها وقام زوجها وطلقها،، تخيلو احد يقول هلحجي،،
مساكين احنا الامهات كلشي يطيح براسنا….
كلام سليم منطبق على الواقع الدي نعيشه 100% ولكن للأسف هل هو صائب وهل هده النظرة للأم صحيحه ؟؟
طبعا لا فالابن ليس فقط مسئولية تربيته تقع على عاتق الام فالاب لهو دور كبير في دلك ولا بد ان يتقاسم مع الام الدور بالتساوي وليس كدلك فالامر ايضا يقع على عاتق البيئة المحيطة بالطفل فلها ايضا دورا في مراعاة الطفل وتنشأته التنشئة المناسبة فهو في الاخير سيكون جزءا منها يساهم في رقيها والنهوض بها فلابد لها هي ايضا ان تساهم في تربيته والنهوض به مند السنوات الاولى ..فلو كان الامر فقط يقع على عاتق الام لكان الطفل في الاخير منزويا ومنعزلا ولا يحب مشاركة الجماعة وهدا لا شك سينعكس عليه في المستقبل فمن المعروف ان السنوات الاولى لها الاثر الكبير في صقل شخصية الطفل حتى يكبر وينمو ..
الحديث طويل ولكن لا اريد الاطالة حتى لا تملوا
عندك حق والله يا جمانة يعني حتى لو لا قدر الله الطفال جاله اي مرض الكل يقول امه السبب
مشكورة على موضوعك الجميل
gha1982

السيدة البحرينية..

تراتيل ..

مروركم عطر الموضوع .. وردودكم رائعة..

-*-*-*-*-*-

اخواتي جميعاً..

تذكرون جميعاً قصة الام اللي توفى عندها 3 اولاد بيوم واحد؟ وكان اعتقد في المجتمع السعودي ونشرت عنه الصحف والكل تأثر لقصتها الام المسكينة..
ملخص الحادثة عشان اللي ما سمع فيها.. هي ان الام كانت في الحمام تحمم طفلها الصغير، بينما الطفلين الاكبر كانا يلعبان.. فراح واحد منهم واحضر اداة حادة سكين او مفك ما ذاكرة بالضبط واثناء اللعب غرزه في حلق اخوه بالخطأ .. وطبعاً صرخ صراخ قوي، فالام ارتاعت وطلعت لهم.. فوجدت الطفل يلفظ انفاسه، بينما الكبير خاف جداً وهرب برا الشارع بدون شعور وعبر الشارع فدعمته سيارة وتوفى ايضا.. ولما رجعت البيت وجدت اللي بالحمام غرق ولحق اخوانه.. استغفر الله العظيم تبدو القصة غير حقيقية لكن لولا نشرها في الجرائد ايامها ما صدقنا.. سبحان الله الحوادث هذي ممكن تصير دائماً..

تخيلوا فقط… هذه الام اللي صار لها كل هذا يجي من يلومها.. انتي السبب.. كله من امهم… وووو كلام يقطع القلب حقيقةً…
صحيح الام بالدرجة الاولى مسؤلة عن ابنها وما يصير تترك مسؤليته كاملة على غيرها، لكن مش معناه انها تترك اللي قدامها واللي وراها وتجلس فقط تراقب الطفل،

احيانا افكر في اللي يحذرون الزوجات من عواقب الانشغال بالطفل وتربيته عن الاهتمام بالزوج وما يلحق الزوجة جراء ذلك من تضجر الزوج ووو…. هل لو تركت الام الطفل وتخلت عن " جزء " اكرر جزء من مسؤليتها تجاهه .. بأن مثلا يكون عند الخادمة ساعة معينة ولا عند امها او اختها.. لو اصابه مكروه وقتها هل من الجائز لوم الام عليه؟

سواااااالف …

موضــوع رااائــع بالفعــل …. لأنــه من واقعنــا نحن الأمهـــات
أول ما يصيــر شي لأولادنـا لا سمـح الله تقــوم قيامـة الأهل
سـواء من الــزوج ولا الحمــوات…

أم زوجــي لمـا ولدت زوجـة ولدهـا كان قبلي بأربعـة أشهــر
تقــولــي شوفـي كيف بنتهـا مربربــة وخدودهـا حلـوين

وأول ما ولــدت ولدي طلـع ما شــاء الله مربـرب ولما شافتـه
سكتت ما قالـت شي..

أختــي ولــدهـا نحيييييف وااااايد…. وكل العايلـة هذا نحيف
ويش ما تأكليه ما تعطيــه…. اذا هذي خلقتـه هي ويش بيدهــا

الله المستعـــان

مشكوووورة جمــونة على الموضـــوع

دمتـــــــــــي بــــــــــود………….

imy_emg

اي والله اختي .. انا عن نفسي اموت قهر اذا احد لامني بشأن اولادي.. يعني ايش معنى كلامهم؟ محد يحب اولادي اكثر مني ..

عروس جنان..

اي والله صعب قصة المقارنة.. وكأن الام بيدها شيء.. لو كانت مقصرة معلش.. بس لو كانت تعمل جهدها.. والواقع كما هو.. راح يقهرها الانتقاد بصحيح..

بقولكم قصة عن نفسي..

انا من تزوجت احترم عمي ابو زوجي جداً جداً.. وهذا طبعاً عشان عيون زوجي .. فاخجل اني ابتديه بالكلام او اكلمه بكلام عادي او صوت مرتفع..
المهم مرة كان ابني مريض وكان وقتها ابن 5 شهور.. ولساته ما قلب ولا شيء.. لما رحت به العيادة … طلب مني الطبيب اخليه على سرير الفحص.. فأنا نومته عليه وخففت عنه ثيابه وقماطه ووو.. وقمت " وهذا غلط كبير " ابتعدت عنه عشان اعطي زوجي فراشه يحمله، فسبحان الله ما طق بدماغ ولدي يقلب الا الحين ! وسقط من فوق سرير الفحص الى الارض اللي كانت سيراميك والحمدلله جات سليمة بعد ما فحصناه وكل شيء..

زوجي سكت لأنه يعرف اني مو قاصدة ووو اول مولود .. بس اللي حز بنفسي هو عمي اللي تلقاني من الباب بصراخ وكأني ابغي اقتل ولدي ! ردة فعلي كانت البكاء وتجاهل عميي لفترة طويلة ولا زالت بنفسي آثار هذ اليوم اقصد التبعات نفسها وليس السقطة ذاتها..

موقفــج صعب جمـانــة

أنـا بعد الأربعيـن رجعـت بيت زوجـي وكنت والـدة بعمليـة
ومـا أقـدر أنـزل وأطلـع ع الدرج.. وكان أول أيـام الفطـر …
قمـت وجهـزت زوجــي وراح للصـلاة وأنا رحت أتجهــز وولـدي
كــان صغير ونايـم ما حبيت أصحيـه…
عمتـي يوم شافتنـي لابسـة فتحـت عيونهـا>> قصدهـا ليش لابسـة
وولـدي ما لابــس… المهـم هي سكتت أول ما رحت بيت أبوي
بدت في الكـلام قايمـة من الصبـح جاهزة وكاشخـة وما ملبسـة
ولدهـا وخلـت عمي يتضايـق … أخو زوجي خبر زوجي بالسالفة
وزوجي تضايق واااااايد…

أنـا يومهـا زعلت منهم بس ما بينت بس أثر هذاك اليـوم لحد
الحيـن ما أنســاه… ويوم عيد الأضحـى قمت من الصباح
أكلـت ولدي وسبحتـه وجهزتـه سكتوا وسكروا حلقهـم
وعرفوا اني أنا عرفت بالي صار…..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.