تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تفسير سورة الفاتحه اتمنى الكل يستفيد

تفسير سورة الفاتحه اتمنى الكل يستفيد 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .كيفكم إن شاء الله تمام"
دائما أفكر في مواضيع جديدة وانزلها بالمنتدى ماكنت ألاقي بسهوله ومره من المرات خطرت في بالي فكره أنو أنزل تفسير لسور القران الكريم كل مره اكتب تفسير سوره وانزلها عشان نفيد ونستفيد وعسى الله أن ينفعنا في الاخره قولو أمين والي تحب تنزل تفسير أي سوره تتفضل أو عندها إضافة أو فائدة وكمان مثلا فضل هالسوره حياها الله .

الحين راح نبدأ بسورة (الفاتحة)وهي من السور المكية
1(بسم الله الرحمن الرحيم )أبتدئ مستعينا بالله متوكلا عليه ,وذكر اسم الله؛لأنه الاسم الأعظم الذي تضاف له قائمة كل الأسماء الدالة على كمال الألوهية واستحقاقه للعبودية,والرحمن واسع الرحمة,وهي عامة لكل مخلوق,والرحيم بأوليائه من الانبياءوالصالحين,والأسماءوالصفات تثبت على الحقيقة المراد منها في الكتاب والسنة.
2(الحمد لله رب العالمين)الثناء على الله بأوصاف الكمال,فهو المحمود على كل حال,فرحمته فضل,وعذابه عدل,وهو الرب الذي خلق ورزق,وربى جميع المخلوقات عموما ,وربى أولياءه بالأيمان والعلم خصوصا,فلهذا استحق الحمد,فهو كامل الغنى عن غيره,وغيره كامل الفقر إليه.
3(الرحمن الرحيم)أعاد الرحمن الرحيم لأن رحمته سبقت غضبه؛ولأن رحمته وسعت كل حي,وعمت كل مخلوق.
4(مالك يوم الدين)هو الحاكم ليوم الدين,وإنما خص يوم الدين ؛لأنه يظهر للخلق تمام ملكه في ذلك اليوم,وإلا فهو المالك حقيقة ليوم الدين وغيره,ويوم الدين يوم يدان الناس فيه بأعمالهم إن خيرا فخير,وإن شرا فشر,فالواجب تذكر ذلك الموقف وإعداد العدة له.
5(إياك نعبد وإياك نستعين)لك وحدك عبادتنا,وبك وحدك استعانتنا,فحقك علينا أن نعبدك ولا نشرك بك شيئا,ولكن هذا لايتم إلا بعون منك,والعبادة كل ما أحبه الله من الأقوال والأفعال,والاستعانة هي الاعتماد على الله في جلب المحبوب ودفع المكروه,وقدم الضمير"إياك" على الفعل لإفادة قصر العبادة على الله والاستعانة به وحده.
6(اهدنا الصراط المستقيم)أرشدنا إلى الطريق الواضح الموصل إلى رضوانك وجنتك باتباع أمرك واجتناب نهيك.
7(صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين)وهذا الطريق الواضح هو طريق الأنبياء والصديقين,والشهداء والصالحين,وليس طريق من عرف الحق ولم يعمل به,كاليهود,ولا طريق من ترك الحق عن جهل وضلال كا لنصارى.

من مجهودي

جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك

وجعله الله في موازين حسنااتك

الله يبارك فيك ونورتي موضوعي يالغلا

جزاك الله خيراً

نورتي سرونة
بارك الله فيك

الله يحفظك نورتي
جزاكِ الله خيرا

وجعلها الله في موازين حسناتك

بنتظار جديدكِ

دمتي بأحسن حال

الله يخليك نورتي حبيبتي
موضوع رائع

جزاكِ الله خيراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.