شرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما …"
سؤال:
قرأت جوابًا على أحد الأسئلة ولم أستطع فهم الحديث الذي ذكرتموه هناك،
رقم السؤال 10221، حيث قلتم : فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال : " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقر
يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن
كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من
مسيرة كذا وكذا " رواه أحمد ومسلم في الصحيح .
أرجو تفسير هذا الحديث شيئًا ما حتى أفهمه ؟.
الجواب:
الحمد لله
هذا الحديث فيه إخبار عن صنفين من الناس لم يرهما النبي صلى الله عليه وسلم ،
يظهران بعد مضي زمنه صلى الله عليه وسلم ويكون مصيرهما إلى النار لعصيانهما ،
وقد عدَّ العلماء ظهورَ هذين الصنفين من أشراط الساعة الصغرى ، =
الصنف الثاني الذى يهمنا
: نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة .
قال النووي في المراد من ذلك : " أَمَّا ( الْكَاسِيَات العاريات ) فمَعْنَاهُ تَكْشِف شَيْئًا مِنْ بَدَنهَا
إِظْهَارًا لِجَمَالِهَا , فَهُنَّ كَاسِيَات عَارِيَات . وقيل : يَلْبَسْنَ ثِيَابًا رِقَاقًا تَصِف مَا تَحْتهَا , كَاسِيَات
عَارِيَات فِي الْمَعْنَى . وَأَمَّا ( مَائِلات مُمِيلات ) : فَقِيلَ : زَائِغَات عَنْ طَاعَة اللَّه تَعَالَى ,
وَمَا يَلْزَمهُنَّ مِنْ حِفْظ الْفُرُوج وَغَيْرهَا , وَمُمِيلَات يُعَلِّمْنَ غَيْرهنَّ مِثْل فِعْلهنَّ , وَقِيلَ :
مَائِلَات مُتَبَخْتِرَات فِي مِشْيَتهنَّ , مُمِيلات أَكْتَافهنَّ , وَقِيلَ : مَائِلات إِلَى الرِّجَال مُمِيلات
لَهُمْ بِمَا يُبْدِينَ مِنْ زِينَتهنَّ وَغَيْرهَا . وَأَمَّا ( رُءُوسهنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْت ) فَمَعْنَاهُ : يُعَظِّمْنَ
رُءُوسهنَّ بِالْخُمُرِ وَالْعَمَائِم وَغَيْرهَا مِمَّا يُلَفّ عَلَى الرَّأْس , حَتَّى تُشْبِه أَسْنِمَة الإِبِل الْبُخْت ,
هَذَا هُوَ الْمَشْهُور فِي تَفْسِيره , قَالَ الْمَازِرِيّ : وَيَجُوز أَنْ يَكُون مَعْنَاهُ يَطْمَحْنَ إِلَى الرِّجَال
وَلا يَغْضُضْنَ عَنْهُمْ , وَلا يُنَكِّسْنَ رُءُوسهنَّ …. " شرح النووي على صحيح مسلم 17/191 .
قال الشيخ بن عثيمين : " قد فُسِّر قوله " كاسيات عاريات " : بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة ،
لا تستر ما يجب ستره من العورة ، وفسر : بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية
ما وراءها من بشرة المرأة ، وفسرت : بأن يلبسن ملابس ضيقة ، فهي ساترة عن الرؤية
لكنها مبدية لمفاتن المرأة " . فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين 2/825 .
وفي الحديث الترهيب والوعيد الشديد من فعل هاتين المعصيتين :
1- ظلم الناس وضربهم بغير حق .
2- تبرج المرأة وإظهارها مفاتنها وعدم التزامها بالحجاب الشرعي والخلق الإسلامي النبيل .
وهَذَا الْحَدِيث مِنْ مُعْجِزَات النُّبُوَّة , فَقَدْ وَقَعَ هَذَانِ الصِّنْفَانِ , وَهُمَا مَوْجُودَانِ . كما قال النووي رحمه الله .
عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ أَنَّهُ سَمِعَ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ رَضِيَ الله عَنْهُ عَامَ حَجَّ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ وَهُوَ يَقُولُ وَتَنَاوَلَ قُصَّةً مِنْ شَعَرٍ كَانَتْ بِيَدِ حَرَسِيٍّ: أَيْنَ عُلَمَاؤُكُمْ؟ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَى عَنْ مِثْلِ هَذِهِ وَيَقُولُ: "إِنَّمَا هَلَكَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ حِينَ اتَّخَذَ هَذِهِ نِسَاؤُهُمْ" وفي رواية لمسلم: مَا كُنْتُ أُرَى أَنَّ أَحَدًا يَفْعَلُهُ إِلَّا الْيَهُودَ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَلَغَهُ فَسَمَّاهُ: الزُّورَ. أخرجه البخاري (كتاب الأنبياء ، باب 54) ، ومسلم (كتاب اللباس والزينة) ، وأبو داود (كتاب الترجل ، باب 5) ، والترمذي (الأدب ، باب 32) ، والنسائي (الزينة ، باب 66) ، ومالك (الشعر ، رقم 2) ، وأحمد (ج4 ، ص 98).
حرسي: حارس. قال العلامة محمد بن صالح العثيمين: تكبير حجم الرأس بجمع الشعر بشرائط أو بكلات لا يجوز، سواء جمع الشعر أعلى الرأس أو بجانبه؛ بحيث يصبح كأنه رأسان، وقد جاء الوعيد الشديد في حق من يفعلن ذلك حتى تصبح رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، والبخت نوع من الإبل له سنامان. أما الشرائط التي لا تكبر حجم الرأس، ويحتاج إليها لإصلاح الشعر؛ فلا بأس بها عند بعض العلماء. انتهى كلامه رحمه الله، ويدخل في هذا وصل المرأة شعرها بشعر آخر بغرض إطالته ويدخل فيه ما يسمى ب "الباروكة" للرجا والنساء. وقد قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في فتوى طويلة: أن تحريم ذلك من وجوه أربعة: أحدها: أنه من جملة الأمور التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم، الثاني: أنه زور وخداع، الثالث: أنه تَشَبُّه باليهود، الرابع: أنه من موجبات العذاب والهلاك
((( انظري الى شكل المشط )) هل يوجد دليل اوضح من شكله انه سنام جمل ؟؟؟؟
قرأته فرأيت أنه من حقكم علي ان نقله وحقوق الكتابه تذهب الى اختنا في الله العضوه 00soma00
جزاها الله كل الخير عنا
سبحان الله كنت دائما أفكر بهالموضوع
وفعلا الحديث صرييييييييييييييييييييح جدا ولايحتاج الى تأويل >>> الا اللي بتخدع نفسها..
والله يتجاوز عنا …….. ياكثر البف وياكثر التوصيل في المشاغل
وحديث ( لعن الله الواصله والمستوصله ) أكثر صراااااااااحه
!!!!!!!!!!!
فعلا أصبحنا نفعل الحرااام من أجل الجمااااال
الله المستعان…….
وبميزان حسناتك انشالله
تسلمي اختي وجزاكي الله خير فعلا كثييييييييييييييييييييييييير منتشرة هالظاهرة الله المستعان
وياريت يتثبت موضوعك لأهميته لأنه الأغلب يعرف الحكم لكن اكثرهم يتجاهل والله يجيرنامن غضب الله
اقتباس | المشاركة الأساسية كتبها الرمانه الحمراء |
جزاكي الله الف خير على النقل وكاتبة الموضوع ……..
سبحان الله كنت دائما أفكر بهالموضوع وفعلا الحديث صرييييييييييييييييييييح جدا ولايحتاج الى تأويل >>> الا اللي بتخدع نفسها.. والله يتجاوز عنا …….. ياكثر البف وياكثر التوصيل في المشاغل وحديث ( لعن الله الواصله والمستوصله ) أكثر صراااااااااحه !!!!!!!!!!! فعلا أصبحنا نفعل الحرااام من أجل الجمااااال الله المستعان……. |
||
والله انك صادقه نفعل الحرام من اجل الجمال الا من رحم ربي وربي يثبتنا وجزاك الله بالمثل ياغاليه
اقتباس | المشاركة الأساسية كتبها 00الفراشه00 |
وي وي وي توني اسئل عن هالخمس قطع انزين هاي حق الي يسون بف لين طلعو بس فالمناسبات والعروس بين الحريم حرام بعد؟ | ||
اختي الفاضله في الحديث النبوي الشريف اللي بمامعناه انه لعن الله الواصله والمستوصله والواشمه والمستوشمه وال اخر الحديث التعميم واضح الحرام في الشيء ذاته للا لاكونه حرام مكان عام وحلال بين النساء وبعضهم هذا والله اعلم انتظريني بكره اتصل على الدعوه والارشاد للتأكيد على ذلك وجزاك الله كل الخير عالمرور