تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حبة تسبب لكِ الخجل إليكِ الحل!

حبة تسبب لكِ الخجل إليكِ الحل! 2024.

حبة تسبب لكِ الخجل.. إليكِ الحل! (2/2)
د. هاجر سيف النصر

رأينا في القسم الأول من المادة، أسباب الإصابة بحب الشباب، ودور الخلايا الميتة والبكتريا في انتشار الحبوب، والأعراض المصاحبة لحب الشباب. فيما سنتابع في هذه المادة طرق الوقاية من مضاعفات حب الشباب والعلاج الممكن له.

الوقاية من المضاعفات:

من الصعب الوقاية من حب الشباب، غير أنه في استطاعتك اتخاذ خطوات لمنع مضاعفاته، اغسلي وجهك مرتين يومياً بالصابون العادي والماء؛ فهذا هو أسلوب التنظيف الوحيد الذي تحتاجينه.

إن استخدام كريمات أو زيوت مستحضرات التجميل فوق وجهك قد يسد المسام ويجعلك عرضة للإصابة بحب الشباب؛ اختاري المنتجات المكتوب فوق عبواتها "خالٍ من الزيوت" Oil-Free، وتناول حبوب منع الحمل أو المنشطات المحرمة قانوناً "البانية للعضلات" قد يسبب أيضاً حب الشباب.

لا تخدشي بأظافرك أو تعتصري البثور أو الأكياس؛ فهذا قد يؤدي إلى ترك ندبات غالباً ما تظل دائمة، ولا يوجد دليل على أن هناك أطعمة ما أو نشاطاً جنسياً يمكن أن يكون له أي أثر على حب الشباب.

خيارات العلاج:

تحدثي إلى طبيبتك إذا كنت مصابة بحب الشباب، فهناك ثلاثة أساليب عامة للعلاج: منع المسام من الانسداد؛ جعل الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء تجف بشكل أسرع؛ واستعمال المضادات الحيوية التي تقتل بكتيريا "بروبيو" المسببة لحب الشباب، وعادة ما يستغرق الأمر وقتاً حتى تتحسن حالة حب الشباب، ولدى بعض الناس تسوء الحالة قبل أن تبدأ في التحسن.

حب الشباب غير الالتهابي الطفيف، المصحوب برؤوس مفتوحة قليلة العدد نسبياً، غالباً ما يعالج بكريم أو لوسيون يحتوي على بيروكسيد البنزويل، الذي يساعد على جعل المسام مفتوحة، فإذا كنت مصابة بالعديد من الرؤوس البيضاء والسوداء، فإن دواء "التريتينوين" (الذي يتوفر في صورة كريم أو لوسيون أو جيل) قد يفتحها ليسمح بالمادة المتراكمة بالخروج إلى سطح الجلد، حيث يتم شطفها، اسألي طبيبتك عن أفضل دواء لعلاج حب الشباب.

المضادات الحيوية في مواجهة الحب:

إذا كان حب الشباب يشتمل على التهاب (احمرار وألم حول الرؤوس البيضاء أو السوداء)، فإن طبيبتك قد تنصحك بالمضادات الحيوية، وبالنسبة للدرجات الأخف من الالتهاب، يمكنك استعمال المضادات الحيوية في صورة كريمات، أو لوسيونات، أو جيل بفركها فوق سطح الجلد.

وفي الحالات الأكثر شدة من الالتهاب، تستعمل المضادات الحيوية في شكل أقراص مثل التتراسيكلين، والدوكسيسيللين، والمينوسيكلين، والإرثيروميسين، والهدف الأساسي من المضادات الحيوية هو منع تكون حب شباب جديد، وهي لا تفيد كثيراً في علاج حب الشباب الموجود حالياً؛ ومن ثم فإن تحسن الحالة عادةً ما يستغرق عدة شهور، وتعطى المضادات الحيوية في الغالب لمدة ستة شهور على الأقل، برغم أن الجرعة قد تخفض مع مرور الوقت.

ماذا أفعل إن لم تثمر العلاجات؟

بالنسبة للأشكال الأكثر حدة من حب الشباب والتي تتكون فيها أكياس والتهاب شديد وعندما لا تكون العلاجات المذكورة سابقاً فعالة، فإن هناك علاجين إضافيين ممكنين فقد تحقن طبيبتك عقاقير الكورتيزون المضادة للالتهاب مباشرة في الأكياس الملتهبة.

وبدلاً من ذلك، فإن عقار الأيزوتريتينوين" في شكل أقراص، فعال للغاية في مواجهة حب الشباب، غير أن "الأيزوتلريتينوين" لا ينبغي أن تتناوله امرأة حامل أو قد تكون حاملاً، لأنه يسبب تشوهات شديدة بالمواليد، كما ق يسبب الإجهاض
منقول

مشكوووووووورة يالغالية ع هالمعلوومات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك أختي الكريمة على هذا الموضوع الهام جدا

جزاك الله كل خير وبارك الله فيك

:9_33:

مشكورة على المعلومات المفيده
يعطيك ألف عافيه

مشكلة حب الشباب مأزمة الجميع وانا منهم

اخر شي توصلت له هو خل التفاح تعبت من العلاجات

حتى بشرتي صارت حساسه من كثرها ….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.