تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » رش البرد في شرح الأدب المفرد للإمام البخاري

رش البرد في شرح الأدب المفرد للإمام البخاري 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

….الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده وبعد

فيما يلي طائفة مختارة من الفضائل والآداب منها ما ورد عن سيد الأنبياء عليه الصلاة والسلام ومنها ماورد عن أصحابه العظماء رضي الله عنهم وأرضاهم ومنها ماورد عن العلماء والأتقياء…. نذكر أقوالهم ونبين معانيها مع ذكر الفوائد والأحكام المستفادة منها

ومرجعنا في ذلك كتاب " رش البرد شرح الأدب المفرد للإمام البخاري "… والذي قام بشرحه الدكتور / محمد لقمان السلفي ..

وقد جمع فيه من الفضائل والآداب التي لايستغني عنها أي بيت ويفتقر اليها كل مسلم في حله وترحاله في بيته ومع أهله وجيرانه وفي جميع علاقاته العائلية والإجتماعية

وهدفنا في ذلك :الإخلاص لله تعالى بنشر هذا العلم المبارك ليسهل تعلمه والإستفادة منه

والله نسأل أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم ..نافعاً للأمة الإسلامية ..وشافعاً لكاتبه وناشره يوم لاينفع مال ولابنون ..إنه سميع مجيب ..

********************

السلسلة الأولى

1

باب قول الله تعالى:"ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً

حدثنا أبو الوليد قال: حدثنا شعبة قال:الوليد بن العيزار أخبرني قال: سمعت أبا عمرو الشيباني يقول: حدثنا صاحب هذه الدار – وأومأ بيده إلى دار عبدالله – قال :
سألت النبي صلى الله عليه وسلّم أي العمل أحب إلى الله عز وجل قال الصلاة على وقتها قلت ثم أي قال ثم بر الوالدين قلت ثم أي قال ثم الجهاد في سبيل الله قال حدثني بهن ولو استزدته لزادنى ( رواه البخاري و مسلم و النسائى و صححه الألباني

شرح الكلمات

أحب إلى الله : أي يحبه ويرضى به أكثر من الأعمال الأخرى

البر :ضد العقوق وهو الإساءه إلى الوالدين وإضاعه حقوقهما

الجهاد : هو محاربة الكفار لإعلاء كلمة الله بالنفس والمال وبكل مايملكه المسلم

ولو استزدته : أي لو استفسرته عن مراتب أفضل الأعمال

فقه الحديث

أولاً:الحث على المحافظة على الصلوات في أوقاتها

ثانياً: فضل تعظيم الوالدين

ثالثاً: جواز استعمال "لو" لقوله " ولو استزدته لزادني"..

رابعاً: إيراد الجواب على حسب إختلاف الأحوال والأشخاص وهو الأنسب

خامساً: ثبوت تعظيم الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم لتوقفهم عن كثرة سؤاله صلى الله عليه وسلم

سادساً: حسن المراجعه في السؤال

سابعاً: فيه صبر المفتي والمعّلم على السائل والمتعلم

******************

2

باب بر الأم
حدثنا أبو عاصم عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قلت : يا رسول الله من أَبَرُّ ؟ قال : ( أمك) قلت من أَبَرُّ؟ قال : ( أمك ) قلت من أَبَرُّ؟ قال : ( أمك ) قلت من أَبَرُّ ؟ قال : (أباك) ثم الأقرب فالأقرب ) حسنه الألبانى

شرح الكلمات

البر : هو الإحسان

ثم الأقرب فالأقرب: أي إلى آخر من هم من ذوي الأرحام

فقه الحديث

أولاً: وجوب بر الوالدين وتحريم عقوقهما

ثانياً: تقديم رضا الأم على رضا الأب .. الأم تفضل على الأب في البر ثلاث مرات لأنها تحمل تعب الحمل ومشقة الوضع ومحنة الرضاع

ثالثاً: الحث على بر الأقارب حسب ترتيبهم في القرب

**************

3

باب لين الكلام للوالدين

حدثنا أبو نعيم قال حدثنا سفيان عن هشام بن عروة عن أبيه (عروة بن الزبير) في قوله تعالى : ( وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ)قال : لا تمتنع من شيء أحباه …صححه الألباني

شرح الكلمات

واخفض لهما جناح الذل: كناية عن غاية التواضع ولين الجانب

فقه الحديث

أولاً: الإهتمام بالقول الحسن والفعل الحسن مع الوالدين

ثانياً: من معاني البر ..التوقير والتعظيم والتواضع لهما

ثالثاً: تحقيق رغبات الوالدين المشروعه واجب على الأبناء

*****************

4

باب دعوة الوالدين

حدثنا معاذ بن فضالة قال: حدثنا هشام عن يحيى هو :ابن ابي كثير عن أبي جعفر أنه سمع أبا هريرة يقول :قال النبي صلى الله عليه وسلم :" ثلاث دعوات مستجابات لهنَّ ، لاشك فيهنَّ : دعوة المظلوم ،ودعوة المسافر ،ودعوة الوالد على ولده "…

شرح الكلمات
ثلاث دعوات ..الخ: لالتجاء أصحابها إلى الله تعالى بصدق الطلب ورقة القلب وإنكسار الخاطر

فقه الحديث

أولاً: المظلوم لاترد دعوته مسلماً كان أم كافراً

ثانياً: دعوة المسافر مستجابة لأن دعاءه لايخلو من الرقة

ثالثاً: أهم حقوق العباد حق الوالدين وهما يستحقان التواضع من الولد وتوقيرهما والتلطف لهما بالقول والعمل حتى يدعو لأولاده دعاء حسناً مستجاباً عند الله

**********

5

باب بر الوالدين بعد موتهما

حدثنا أبو الربيع قال: حدثنا إسماعيل بن جعفر قال: أخبرنا العلاء عن أبيه عن أبي هريرة
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث :صدقةٍ جاريةٍ، أو علم ينتفع به ، أو ولدٍ صالحٍ يدعو له "…

شرح الكلمات

عمله: أي ثواب عمله

صدقة جارية : كالأوقاف

أو علم ينتفع به : كالتعليم والتصنيف

ولد صالح : قُيد بالصالح ..لان الأجر لايحصل من غيره

فقه الحديث

أولاً: فيه دليل لعدم انقطاع الثواب للأعمال الصالحة

ثانياً: الحث على التزود بالأعمال الصالحة للآخره

ثالثاً: الحض على وقف أعمال يستمر نفعها مثل بناء المساجد والمدارس وحفر الآبار فكلها صدقة جارية

رابعاً: بيان فضيلة العلم والحث على الاستكثار منه والترغيب في توريثه بالتعليم والتصنيف والإيضاح

خامساً: وفيه أن الدعاء والصدقة يصل ثوابهما إلى الميت

سادساً: الحث على تربيه الأبناء وتعليمهم ليكونوا صالحين

سابعاً: وفيه فضيلة الزواج من المرأة الصالحة لطلب الولد الصالح الداعي في ظهر الغيب

****************

هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

وللحديث بقية ان شاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.