بسم الله الرحمن الرحيم
سنتحدث عن الغيبه والمعلوم لدى الكثير ان الغيبه هي ذكرأخاك بما يكره
الغيبة حرام بإجماع اهل العلم وهي كبيره من الكبائر اسأل الله ان يعافينا اجمعين
ولاهل السلف اقوال في الغيبه
كان عمرو بن العاص يسير مع أصحابه فمر على بغل ميت قد انتفخ ، فقال: والله لأن يأكل أحدكم من هذا حتى يملأ بطنه خير من أن يأكل لحم مسلم .
الغيبة حرام بإجماع اهل العلم وهي كبيره من الكبائر اسأل الله ان يعافينا اجمعين
ولاهل السلف اقوال في الغيبه
كان عمرو بن العاص يسير مع أصحابه فمر على بغل ميت قد انتفخ ، فقال: والله لأن يأكل أحدكم من هذا حتى يملأ بطنه خير من أن يأكل لحم مسلم .
ويقول الحسن البصري: والله للغيبة أسرع في دين المسلم من الأكلة في جسد ابن آدم .
قال سفيان بن عيينة : الغيبة أشد من الدّين ، الدّين يقضى ، والغيبة لا تقضى)) .
قال سفيان بن عيينة : الغيبة أشد من الدّين ، الدّين يقضى ، والغيبة لا تقضى)) .
وقال سفيان الثوري : إياك والغيبة ، إياك والوقوع في الناس فيهلك دينك .
وسمع علي بن الحسين رجلاً يغتاب فقال: إياك والغيبة فإنها إدام كلاب الناس .
وسمع علي بن الحسين رجلاً يغتاب فقال: إياك والغيبة فإنها إدام كلاب الناس .
اسباب الغيبة
1- ضعف الورع والإيمان يجعل المرء يستطيل في أعراض الناس من غير روية
2- موافقة الأقران والجلساء ومجاملتهم قال الله على لسان أهل النار {وكنا نخوض مع الخائضين}
3- الحنق على المسلمين وحسدهم والغيظ منهم
قال ابن عبد البر: والله لقد تجاوز الناس الحد في الغيبة والذم . . . وهذا كله بحمل الجهل والحسد .
قال ابن عبد البر: والله لقد تجاوز الناس الحد في الغيبة والذم . . . وهذا كله بحمل الجهل والحسد .
4- حب الدنيا والحرص على السؤود فيها:
قال الفضيل بن عياض: ما من أحد أحب الرياسة إلا حسد وبغي وتتبع عيوب الناس وكره أن يذكر أحد بخير .
قال الفضيل بن عياض: ما من أحد أحب الرياسة إلا حسد وبغي وتتبع عيوب الناس وكره أن يذكر أحد بخير .
5- الهزل والمراح:
قال ابن عبد البر: "وقد كره جماعة من العلماء الخوض في المزاح لما فيه من ذميم العاقبة ومن التوصل إلى الأعراض . . ." .
قال ابن عبد البر: "وقد كره جماعة من العلماء الخوض في المزاح لما فيه من ذميم العاقبة ومن التوصل إلى الأعراض . . ." .
كيفية التخلص من الغيبة:
1- تقوى الله عز وجل والاستحياء منه:
ويحصل هذا بسماع وقراءة آيات الوعيد والوعد وما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث تحذر من الغيبة ومن كل معصية وشر
وقد قال صلى الله عليه وسلم: ((استحيوا من الله عز وجل حق الحياء ، قلنا : يا رسول الله إنا نستحي والحمد لله ، قال: ليس ذاك ، ولكن من استحى من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما حوى ، وليحفظ البطن وما وعى . . )) .
ويحصل هذا بسماع وقراءة آيات الوعيد والوعد وما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث تحذر من الغيبة ومن كل معصية وشر
وقد قال صلى الله عليه وسلم: ((استحيوا من الله عز وجل حق الحياء ، قلنا : يا رسول الله إنا نستحي والحمد لله ، قال: ليس ذاك ، ولكن من استحى من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما حوى ، وليحفظ البطن وما وعى . . )) .
2- تذكر مقدار الخسارة التي يخسرها المسلم من حسناته ويهديها لمن اغتابهم من أعدائه وسواهم
روي أن الحسن قيل له: إن فلاناً اغتابك، فبعث إليه الحسن رطباً على طبق وقال : بلغني أنك أهديت إلي من حسناتك فأردت أن أكافئك عليها، فاعذرني، فإني لا أقدر أن أكافئك على التمام .
روي أن الحسن قيل له: إن فلاناً اغتابك، فبعث إليه الحسن رطباً على طبق وقال : بلغني أنك أهديت إلي من حسناتك فأردت أن أكافئك عليها، فاعذرني، فإني لا أقدر أن أكافئك على التمام .
3- أن يتذكر عيوبه وينشغل بها عن عيوب نفسه ، وأن يحذر من أن يبتليه الله بما يعيب به إخوانه.
4- مجالسة الصالحين ومفارقة مجالس البطالين:
قال صلى الله عليه وسلم : ((مثل الجليس الصالح والجليس السوء كمثل صاحب المسك وكير الحداد ، لا يعدمك من صاحب المسك ، إما أن تشتريه أو تجد ريحه ، وكير الحداد يحرق بيتك أو ثوبك أو تجد منه ريحاً خبيثة)) .
قال صلى الله عليه وسلم : ((مثل الجليس الصالح والجليس السوء كمثل صاحب المسك وكير الحداد ، لا يعدمك من صاحب المسك ، إما أن تشتريه أو تجد ريحه ، وكير الحداد يحرق بيتك أو ثوبك أو تجد منه ريحاً خبيثة)) .
4- قراءة سير الصالحين والنظر في سلوكهم وكيفية مجاهدتهم لأنفسهم:
قال أبو عاصم النبيل: ما اغتبت مسلماً منذ علمت أن الله حرم الغيبة .
قال الفضيل بن عياض: كان بعض أصحابنا نحفظ كلامه من الجمعة إلى الجمعة. أي لقِلّته .
قال أبو عاصم النبيل: ما اغتبت مسلماً منذ علمت أن الله حرم الغيبة .
قال الفضيل بن عياض: كان بعض أصحابنا نحفظ كلامه من الجمعة إلى الجمعة. أي لقِلّته .
5- أن يعاقب نفسه ويشارطها حتى تقلع عن الغيبة.
قال حرملة : سمعت رسول ابن وهب يقول: نذرت أني كلما اغتبت إنساناً أن أصوم يوماً فأجهدني ، فكنت أغتاب وأصوم.
قال حرملة : سمعت رسول ابن وهب يقول: نذرت أني كلما اغتبت إنساناً أن أصوم يوماً فأجهدني ، فكنت أغتاب وأصوم.
/////واسمحوا لي ان انقل لكم تجربتي مع الغيبه وبقولها بالعاميه ////
اول مابديت التزامي كان اصعب شي عليه ترك الغيبه نهائيا وكنت احاول بنفسي وبالفعل انضبط
يومين وبس اجتمع مع صديقاتي يبدء الحش والغيبه شوفي فلانه وشوفي علانه ولاني كنت عارفه
زين ان الغيبه حرام وان حسناتك كلها تروح لشخص الي اغتبته كنت احرص على متابعت
الماحضرات والدروس الي تتكلم عن هذا الموضوع وبالفعل استمعت لشيخ خالد الجبيرحفظه الله
وكان دايم يتكلم عن الغيبه واضرارها ويقدم نصيحه لكل مغتاب بعلاج ان اشوفه فعال مره واثر فيني
لدرجة اني صرت اكره الغيبه تماما واتضايق اذا جلست في مجلس غيبه والله صار لي سنتين تقريبا
بفضل الله مااغتاب ابد والله يثبتنا مااطول عليكم العلاج هو ركعتين فقط كل ماغتبتي احد قومي
وصلي ركعتين لئن الشيطان اذا شافك كل ماغتبتي احد قمتي صليتي ركعتين بيبطل يوسوس لك
طبعا لانه مايبغاك تصلين جربوها وبإذن الله راح تستفيدون كثير اسأل ان يطهر السنتنا من جميع الافات اللهم امين
من اراد نقل الموضوع لاي منتدى مسموح له
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
ـ ( ربنا لاتجعل في قلوبنا غِلاً للذين آمنوا )
جزاك الله خيراً أختى الفاضلة
بارك الله فيك وبارك فى طرحك الطيب المتميز
أسأل الله عز وجل ان ينفع بك الاسلام والمسلمين
و ان يجعل هذا العمل الطيب فى موازين حسناتك…اللهم امين
تستحقين التقيم
تسلمي ويارب ايامك كلها سكر
جزاكِ الله خيراً
راائع
باركـ الله فيكـ ،، وجزاكـ خير
مشكووووره,,,يعطييييك, العاااااافيه…’’’’’
جزاك الله كل خير
جزاكم الله خيرا أخواتي سعيده جدا بمروركم
جزاك الله خيراً
جزاك الله خيرا