تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » فتوى مهمه . الرجاء الدخول .

فتوى مهمه . الرجاء الدخول . 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جوزه الطيب

سالت عنه ااختى مرمووم فى هذا الملف وعن جواز استخدامها ام لا

ملف البهارات

وقد بحثت عن الاجابه

فوجدت اجابات متفرقه ومختلفه

وهذى كانت اجابه على سؤالى بجواز استخدام جوزه الطيب فى الاكل فى منتدى

الصحابه العالمى

وقد تكرم اخ فاضل بهذا الرد


جوزة الطيب ضمن مجموعه hallucinogen هالوسينوجين اي مواد مهلوسه
و فعلا هذه المادة معروفه و مدرسه فى كليه الطب تبعا لمادة الطب الشرعي
و لذلك جرت الفتوى على تحريم تناولها و قد سألت في هذا الشيخ ياسر برهامي وهو طبيب فى الاصل و افتى لي بعدم جواز تناولها

وهذى فتوى اخرى من موقع الفتاوى الشرعيه

السؤال

هل يجوز أكل جوزة الطيب مع العلم أننا في إنجلترا و تكثر إستخداماتهافي البهارات

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم، على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فجوزة الطيب من المواد المسكرة، وتناولها حرام عند عامة الفقهاء، وقد أجاز بعض الفقهاء إدخال قليل منها في البهارات ما دام هذه القليل لم يدخل في حد الإسكار لقلته، وأكثر الفقهاء على المنع منها مطلقا، للحديث الشريف: ( ما أسكر كثيره فقليله حرام)، وأنا مع جمهور الفقهاء في هذا.
والله تعالى أعلم.

____________________________
أ. د. أحمد الحجي الكردي

وهذى فتوى من اللى يقولون استخدامها عادى

نبات (جوزة الطيب)

أجاب عليه:سلمان العودة

السؤال:
كثر الحديث عن نبات (جوزة الطيب) التي توضع على الطعام من أجل عمل نكهة وطعم خاص، بعضهم قال: إن هذه النبتة لا يجوز أكلها، وذلك كما قالوا: إنها تسكر عند أكل ثماني قطع منها، فما أسكر كثيره فقليله حرام، فهل هذا الكلام صحيح. أفيدونا أفادكم الله؟

الجواب:
في كتاب (منافع الأعشاب والخضار وفوائده الطبية) لوديع جبر:جوزة الطيب أشجار هرمية تعلو نحو عشرة أمتار، ثمارها شبه كروية الشكل لحمية القشور الصفر كالمشمش.منافعها: هي منبه لطيف يساعد على طرد الغازات من المعدة، وله تأثير مخدر إذا أخذ بكميات كبيرة، وإذا أخذ بكميات زائدة يؤدي إلى التسمم، وله رائحة زكية وطعم يميل إلى المرارة، وللثمار قشور جافة عطرية تباع في التجارة.ومن جوزة الطيب هذه يُحصل على جسم دهني مائل للاصفرار يعرف بدهن الطيب، ويحتوي هذا الدهن على نحو 4% من مادة مخدرة تعرف بالميرستسين، والباقي جلسريدات لعدد من الأحماض الدهنية، منها: الحامض الطيـبي، والحامض الدهني، والحامض النخلي، ويدخل دهن الطيب في صناعة الروائح العطرية، ويضاف إلى الحلوى، وبعض أصناف المأكولات كما يستخدم في الصابون.وكانت جوزة الطيب معروفة عند قدماء المصرين والفينيقيين.وعليه فإذا كانت الكمية التي توضع في الأطعمة وغيرها مسكرة أو مخدرة فلا يجوز أكلها، والله أعلم.أما إن كانت ذاهبة مائعة منغمرة في المواد الأخرى، بحيث لا يكون لها جرم خاص، ولا تأثير فلا حرج حينئذٍ – إن شاء الله -.

اخواتى واخوانى انا مقتنعه بالرأى اللى يحرم استخدامها

لان كثيرها مسكر وبالتالى قليلها حرام

وحديث

( ما أسكر كثيره فقليله حرام )

صحيح رواه أحمد وأبو داود والترمذي

وبالتالى يحرم استخدامها

فياريت تفيدونا فى هذى الفتاوى

جزاكم الله خيرااااا ,,,,,,

🙂

حبـــــــــيبـــــــــــه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختي الحبيبة حبيبة

معلومات عجيبة والله

بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خيرا

بس إيش هي جوزة الطيب ؟؟ أتمنى وضع صورة لها

ما أعرف شكلها أبدا !!

وفقكِ الله عزيزتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكورة غاليتي حبية 110 على المعلومات الطيبة اللى جبتيها لنا غاليتي

والله هذي معلومات أو مره أسمع بها ونحن في بهاراتنا لآزم نستخدمها

بس ما لآحظت عليها شيء … سبحان الله وعلى فكرة بالمملكة العربية

السعودية قرأت مره انها مانعين استيرادها (( بس ما فهمت شو السبب ))

فقط ممكن يستوردونها مخلوطة مع بهارات ولكن بروحها لا .

بارك الرحمن فيك غاليتي على هذه المعلومات الطيبة لا حرمنا الله من

نورك

وهذي جوز الطيب

العتب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيبتى سحائب الخير

جوزه الطيب هذى مثل ماتفضلت اختى العتب بوضع صوره لها

وتستخدم فى البهارات والتوابل فى معظم اكلاتنا للاسف

وآسفه هذا هو نص الفتوى كامل كما تم الرد على تماما كما تفضل اخى الدكتور من منتدى الصحابه فى فتوى بهذا الموضوع

موضوع جوزة الطيب اخيتي اصبح مما عمت به البلوى فعلا
فكثير من بيوت المسلمين و مطاعم الاكل اصبحت تستخدم جوزة الطيب فى التوابل لللحم و غيره من الاطعمه و ذلك بسبب انه يعطي طعما لذيذا و رائحه طيبه للاكل
و لجهلهم المسبق بهذه المادة تأثيرها الحقيقي

عموما اخيتي هذه المادة فعلا تتبع مجموعه الهالوسينوجين كما اسلفت فى التعقيب الماضي و معناها المهلوسه اي التي تؤدي الى الهلوسه
و شرعا هذه المجموعه تسمى المفترات و منها الحشيش

و هذا بالطبع يحرم تناوله لحديث النبي صلى الله عليه و سلم كل مسكر و مفتر حرام
و لكن اخيتي احببت التويه انه لا دخل و لا علاقه بالمواد المسكرة الى المواد المفترة
يعني الكحول من المسكرات لا يقاس عليه اخيتي مجموعه المفترات لأنها ليست مسكرة بل مفترة و لها حديث خاص بتحريمها و هو ما اسلفنا ذكرة حديث النبي صلى الله عليه و سلم كل مسكر و مفتر حرام

احببت ان اوضح هذا البيان فقط لأنك اخيتي الفاضله فى سؤالك ذكرتي انه ما كثيرة مسكر فقليله حرام و ذكرتي الخمر قياسا
و احببت التنبيه على انه لا علاقه بينهما
و لا يقاس تحريم جوزة الطيب و غيره من المفترات على الخمر اولا لعدم الحاجة للقياس لوجود دليل خاص به ثانيا لقصور العله و ان العله غير متعديه لغير الخمر

مارأيكم؟؟

انا اللى فهمته تحريمها ولكن ليس على اساس حديث كل مسكر حرام

ولكن كل مسكر ومفتر

وهى من المفترات والله اعلم

وجزاكم الله خيرااااا ,,,,,,,

حبـــــــــيبـــــــــــه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

العتب حببيتى

جزاك الله خيرا على الصوره

وفى انتظار رأى اخواتنا فى هذا الموضوع

🙂

حبـــــــــيبـــــــــــه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختى سحائب هذا رد اخر لنفس الاخ

كبقيه لردوده الاولى والثانيه

تميم قاله السيوطي نهى رسول الله عن كل مسكر ومفتر قال القارىء في المرقاة بكسر التاء المخففة
قال في النهاية المفتر هو الذي إذا شرب أحمى الجسد وصار فيه فتور وهو ضعف وانكسار يقال أفتر الرجل فهو مفتر إذا ضعفت جفونه وانكسر طرفه فإما أن يكون أفتره بمعنى فتره أي جعله فاترا وإما أن يكون أفتر الشراب إذا فتر شاربه كأقطف الرجل إذا قطفت دابته ومقتضى هذا سكون الفاء وكسر المثناة الفوقية مع التخفيف
قال الطيبي لا يبعد أن يستدل به على تحريم البنج والشعثاء ونحوهما مما يفتر ويزيل العقل لأن العلة وهي إزالة العقل مطردة فيها
وقال في مرقاة الصعود يحكى أن رجلا من العجم قدم القاهرة وطلب الدليل على تحريم الحشيشة وعقد لذلك مجلس حضره علماء العصر فاستدل الحافظ زين الدين العراقي بهذا الحديث فأعجب الحاضرين انتهى
وقوله وبما قررته في معنى الإسكار في هذه المذكورات علم أنه لا ينافي أن هذه المذكورات تسمى مخدرة
قلت لم يثبت قط أن كل المذكورات بأجمعها فيها سكر وثبت في محله أن السكر غير الخدر فإطلاق السكر على الخدر غير صحيح فإن الخدر هو الضعف في البدن والفتر الذي يصيب الشارب قبل السكر كما صرح به بن الأثير في النهاية فأنى يصح القول بأن هذه المذكورات تسمى مسكرة ومخدرة
وقوله والأصل في تحريم كل ذلك ما رواه أحمد وأبو داود إلى آخره
قلت إنا نسلم أن النبي نهى عن كل مسكر ومفتر بل ونهى عن كل مخدر أيضا وقد ثبت عنه أن ما أسكر كثيره فقليله منه حرام وما ثبت عنه أن ما أفتر كثيره فقليله منه حرام أو ما خدر كثيره فقليله منه حرام وليس المسكر والمخدر والمفتر شيئا واحدا والذي يسكر فكثيره وقليله سواء في الحرمة والذي يفتر أو يخدر فلا يحرم منهما إلا قدر التفتير أو قدر التخدير
ويؤيده ما أخرجه أبو نعيم كما في كنز العمال عن الحكم بن عتيبة عن أنس بن حذيفة صاحب البحرين قال كتبت إلى رسول الله أن الناس قد اتخذوا بعد الخمر أشربة تسكرهم كما تسكر الخمر من التمر والزبيب يصنعون ذلك في الدباء والنقير والمزفت والحنتم فقال رسول الله إن كل شراب أسكر حرام والمزفت حرام والنقير حرام والحنتم حرام فاشربوا في القرب وشدوا الأوكية فاتخذ الناس في القرب ما يسكر فبلغ النبي فقام في الناس فقال إنه لا يفعل ذلك إلا أهل النار ألا إن كل مسكر حرام وكل مفتر وكل مخدر حرام وما أسكر كثيره فقليله حرام
وفي رواية لأبي نعيم عن أنس بن حذيفة ألا إن كل مسكر حرام وكل مخدر حرام وما أسكر كثيره حرم قليله وما خمر العقل فهو حرام انتهى فانظر رحمك الله تعالى وإياي بعين الإنصاف أن النبي قال ألا إن كل مسكر حرام وكل مفتر وكل مخدر حرام وما أسكر كثيره فقليله حرام فالنبي صرح أولا بالحرمة على كل من المسكر والمفتر والمخدر ثم عقب

وحديث أم سلمة أخرجه أبو داود بسند حسن بلفظ نهى عن كل مسكر ومفتر
مسند الإمام أحمد بن حنبل ج 6 ص 309
[26676] حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا بن نمير قال أنا الحسن بن عمرو عن الحكم عن شهر بن حوشب قال سمعت أم سلمة تقول نهى رسول الله e عن كل مسكر ومفتر
سنن أبي داود ج 3 ص 329
[3686] حدثنا سعيد بن منصور ثنا أبو شهاب عبد ربه بن نافع عن الحسن بن عمرو الفقيمي عن الحكم بن عتيبة عن شهر بن حوشب عن أم سلمة قالت نهى رسول الله e عن كل مسكر ومفتر

مصنف ابن أبي شيبة ج 5 ص 67

[23746] حدثنا أبو بكر قال حدثنا بن نمير عن الحسن بن عمرو عن الحكم عن شهر بن حوشب عن أم سلمة قالت نهى رسول الله e عن كل مسكر ومفتر

وجزاكم الله خيراااااا ,,,,,,,,

🙂

حبـــــــــيبـــــــــــه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختى سحائب

ماقلتى رأيك بها الموضوع

🙂

حبـــــــــيبـــــــــــه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سامحيني حبيبتي حبيبة انشغلت قليلا

الله المستعان

لي عودة إن شاء الله

بارك الله فيكِ وجزاكِ الله عنا خير الجزاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيبتى سحائب الخير

ولا يهمك حببيتى

فى انتظارك

وربى يعينك ويوفقك

جزانا واياكم

🙂

حبـــــــــيبـــــــــــه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلين عروستنا حبيبه

بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خيرا

وفعلا انا بعد سمعت هذه المعلومات عن جوزة الطيب..

وتقبلي فائق تقديري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.