واذا كان الزوج يحب الحواجب مرتبة فهل يجوز القص والتشقير من خير النتف؟؟؟؟؟
ارجوا الرد علي
okhti 3la hasab masame3na min 3adat shoyokhe fe fatawahom la yajozo la alkas wala tshkirt walaho a3lam
تفضلي اختي قد سبق الاجابه على سؤالك في ركن الفتاوى….
اقتباس |
اقتباس من مشاركة مجموعة من طلبة العلم نتف الحواجب محرم لما ورد من الأحاديث الصحيحة المشهورة في لعن النامصة والمتنمصة أما تشقيرها فمحل خلاف بين العلماء المعاصرين وقد سبق القول في أكثر من موضع على هذا الموقع بأن القول المُختار هو جواز التشقير وهو قول طائفة من العلماء ، من أشهرهم : الشيخ العلامة محمد بن عثيمين رحمه الله ، وشيخنا العلامة عبدالرحمن بن ناصر البراك وفقه الله |
||
الفتوى
http://www.3roos.com/forums/showthre…CA%D4%DE%ED%D1
اقتباس |
اقتباس من مشاركة مجموعة من طلبة العلم أجاب عن هذا السؤال / فهد الصقعبي الصحيح أن تشقير الحواجب وهو صبغ أطرافها بلون البشرة جائز ، لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عن الصبغ ، وإنما الذي نهى عنه هو النمص الذي هو إزالة شعر الحاجب ، والصبغ ليس نمصا ولا هو في معنى النمص ، والقول بأن التشقير في معنى النمص قول بعيد ، والله أعلم . |
||
http://www.3roos.com/forums/showthread.php?t=246575ا
اما عن قص الحاجب…
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ما حكم تخفيف شعر الحاجب ؟
الجواب : إذا كان بطريقة النتف فهو حرام بل كبيرة من الكبائر لأنه من النمص الذي لعن الرسول صلى الله عليه وسلم من فعله وإذا كان بطريق القص والحلق فهذا كرهه بعض أهل العلم ومنعه بعضهم وجعله من النمص وقال : إن النمص ليس خاصا بالنتف بل هو عام لكل تغيير لشعر لم يأذن الله به إذا كان في الوجه ولكن الذي نرى أنه ينبغي للمرأة أن لا تفعل ذلك إلا إذا كان الشعر كثيرا على الحواجب بحيث ينزل إلى العين فيؤثر على النظر فلا بأس بإزالة ما يؤذي فيه
قال فضيلة الشيخ صالح الفوزان
حكم إزالة شعر الحاجبين أو إزالة بعضه بأي وسيلة من الحلق أو القص أو استعمال المادة المزيلة له أو لبعضه ؟
الجواب : يحرم على المرأة المسلمة إزالة شعر الحاجبين أو إزالة بعضه بأي وسيلة من الحلق أو القص أو استعمال المادة المزيلة له أو لبعضه لأن هذا هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته فقد لعن صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة والنامصة هي التي تزيل شعر حاجبيها أو بعضه للزينة في زعمها والمتنمصة التي يفعل بها ذلك , وهذا من تغيير خلق الله الذي تعهد الشيطان أن يأمر به ابن آدم حيث قال كما حكاه الله عنه : ( ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ) النساء : 119 – وفي الصحيح عن ابن مسعود – رضي الله عنه – أنه قال : ( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله عز وجل ) ثم قال : ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه سلم وهو في كتاب الله عز وجل ؟ يعني قوله : ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) الحشر : 7
المصدر/http://geoan99.tripod.com/M15.htm