كيف حالكم يا اخواتي العزيزات…..
اليوم جئت اطلب منكم الرأي والمشورة …. كما اعلم انه لا يجوز ان اكشف امام اخوان زوجي … ولقد حاولت مرار التكلم معه بهذا الموضوع وهو لا يقتنع ويقول انا لا استطيع فعل ذلك .. هل تعرفون لماذا لأن امه تقول له اجعل زوجتك تكشف امام اخوانه عادي…. وانا جدا متضايقه من هذا الامر واريد ان ارضي ربي … لأن لا طاعة لمخلوق على الخالق … هل اقول هذه الجمله لزوجي …. مع العلم ان امه كثيرا ما تتدخل في حياتنا…. ارجوكم اعطوني حلا لمشكلتي ؟؟؟
مع العلم اني وزوجي نسكن في شقة بعيده عن اهله ونذهب اليهم بمنتصف الاسبوع وكل جمعه… ولا نقصر اتجاهها لكني اريد ان اتغطى عن اخوانه لأن هذا هو الصح ….
سضيف شيئا ان اخوه الكبير ليس متزوج وزوجي ثاني اخوانه واول ولد يتزوج واخوه الكبير يذهب الى المحاضرات الدينية التي تقام بالمسجد ويقول انه يجوز لا ادري ماذا افعل ؟؟
لست مرتاحه واريد ان ارضي ربي ولا اخلق المشاكل بيني وبين زوجي … واهله
نوروني ارجوكم لا تهملوا رسالتي
جزاكم كل خير
———————————————–
ادعوا ربي يرزقني بحمل قريب
اللهم اجعل حملي عاجلا غير اجل… برحمتك يا الكريم الرحيم
بس طبعا لا شوفي انتى اهو حاجة زوجك اذا هو اساسا اقتنع ان تغطى وجهك كله بيهون بعدها يعنى سايسيه وخذيها باللطافة وتانى مرة لما تروحى تزورى غطى وجهك وبعدين في دور على او زوجك معلش في الكلمة هو ماله يعنى وبعدين خل زوجك يتكلم معاه ويوضح له الامر واذا حماتك اتكلمت زوجك واخوه بيردوا وبيراضوها بس ابعدوا عن الجدال لان كل واحد راح يتمسك برأيه
انا مرة واحدة بس اخوه شافنى والمرة اللى بعدها اتفاجأ انى غطيت وللعلم انا بس مكتوب كتابي يعنى لسة ما تزوجت فخلاص هم اتعودوا على كدة
وحاولى حبيبتى انك تتجنبي تقعدى مع اخو زوجك
والله يوفقك يا قمر بس ااهم حاجة زوجك زوجك زوجك في ايده كل حاجة
وانتي اذا رحتي لهم غطي وجهك وحاولي تبينين الشي هذا لام زوجك وزوجك نفسه ان هذا يضايقك وانك موب راضيه على الوضع
ولو عارضك احد قولي له حديث الرسول اللهم صلي عليه وسلم : "إياكم والدخول على
النساء فقال رجل من النصارى : يا رسول الله أفرأيت الحمو؟ قال : الحمو الموت
" رواه البخاري ومسلم.
والله يفرج لك كل همومك وهموم كل مسلمه
بس الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقابل اخت زوجته خديجه رضي الله عنها
اعتقد اسمها هاله
طيب ايش الصح وايش الغلط والله ياختي انا محتاره الان الله يهدينا ويثبتنا يارب
الله يهدي ام زوجي واشوف لي معاها حل…
كيف اصير اغطي الحين والله احسه اني لازم يكون عندهم خبر عشان ما اسبب مشكلة وانتوا عارفين هالنوع من الحموات لأن على طول بسبب مشكلة.. اخ بس لو اقدر اقنع زوجي الله يهديه
مشكورين وما قصرتوا …
والله يعطيكم العافيه ويحقق اللي في بالكم…جزاكم الف خير
بالعكس الكشف عاخوان ريلج عذابه اكبر من الكشف ع اي ريال ثاني
اقتباس | المشاركة الأساسية كتبها بنت علمي |
اختي في حديث الرسول اللي يدل ع هالشي ادخلي النت وابحثي عنه بالعكس الكشف عاخوان ريلج عذابه اكبر من الكشف ع اي ريال ثاني |
||
اختي اساسا تغطية الوجه مو واجبة على البنت واذا كشفتي وجهك لأي رجال تراه مو حرام!
نقلتلج هذا
ما حكم النقاب هل هو فرض ؟ حيث إن هناك من الفقهاء من يوجبه استنادًا إلى حديث السيدة عائشة رضي الله عنها أنها كانت تغطي وجهها في الحج حتى يمر الركب .
فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد
الجواب:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
الزي الشرعي المطلوب من المرأة المسلمة هو أي زي لا يصف مفاتن الجسد ولا يشف ويستر الجسم كله ما عدا الوجه والكفين ، ولا مانع كذلك أن تلبس المرأة الملابس الملونة بشرط ألا تكون لافتة للنظر أو تثير الفتنة ، فإذا تحققت هذه الشروط على أي زي جاز للمرأة المسلمة أن ترتديه وتخرج به .
أما نقاب المرأة الذي تغطي به وجهها وقفازها الذي تغطي به كفها فجمهور الأمة على أن ذلك ليس واجبًا وأنه يجوز لها أن تكشف وجهها وكفيها أخذًا من قول الله تعالى : { وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا } (النور 31) حيث فسر جمهور العلماء من الصحابة ومن بعدهم الزينة الظاهرة بالوجه والكفين ، نُقِل ذلك عن ابن عباس وأنس وعائشة رضي الله عنهم ، وأخذًا من قوله تعالى :{ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } (النور 31)
فالخمار هو غطاء الرأس ، والجيب هو فتحة الصدر من القميص ونحوه ، فأمر الله تعالى المرأة المسلمة أن تغطي بخمارها صدرها ولو كان ستر الوجه واجبًا لصرحت به الآية الكريمة ، ومن السنة المشرفة حديث عائشة رضي الله عنها أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ أَبِى بَكْرٍ دَخَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم وَعَلَيْهَا ثِيَابٌ رِقَاقٌ فَأَعْرَضَ عَنْهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم وَقَالَ : « يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلاَّ هَذَا وَهَذَا » وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ . أخرجه أبو داود . إلى غير ذلك من الأدلة المصرحة بعدم وجوب ستر الوجه والكفين .
بينما يرى بعض الفقهاء أنه يجب على المرأة ستر وجهها لما رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها قالت : « كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا أَسْدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ » ، وهذا الحديث لا دليل فيه على وجوب ستر وجه المرأة لأن فعل الصحابة لا يدل أصلاً على الوجوب ولاحتمال أن يكون ذلك حكمًا خاصًا بأمهات المؤمنين كما خُصِّصْن بحرمة نكاحهن بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وقد تقرر في علم الأصول " أن وقائع الأحوال ، إذا تَطَرَّقَ إليها الاحتمال ، كَسَاها ثَوْبَ الإجمال ، فَسَقط بها الاستدلال " .
وقد روى البخاري في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : « لاَ تَنْتَقِبُ الْمَرْأَةُ الْمُحْرِمَةُ وَلاَ تَلْبَسُ الْقُفَّازَيْنِ » وهذا يدل على أن الوجه والكفين من الحرة ليسا بعورة ، وكيف يُتَصَوَّرُ أنهما عورة مع الاتفاق على كشفهما في الصلاة ووجوب كشفهما في الإحرام ! إذ من المعلوم أن الشرع لا يمكن أن يأتي بتجويز كشف العورة في الصلاة ووجوب كشفها في الإحرام ، ومحظورات الإحرام أشياء كانت في الأصل مباحة كلبس المخيط والطيب والصيد ونحوها ، وليس منها شيء كان واجبًا ثم صار بالإحرام حرامًا .
وقصارى القول أن ستر الوجه والكفين للمرأة المسلمة ليس فرضًا وإنما يدخل في دائرة المباح ؛ فإن سترت وجهها وكفيها فهو جائز ، وإن اكتفت بالحجاب الشرعي دون أن تغطي وجهها وكفيها فقد برئت ذمتها وأدت ما عليها .
والله سبحانه وتعالى أعلم
طبعا كل وحدة حرة وحلو الوحدة تتنقب بس اذا يسبب لج مشاكل مع زوجج فطاعة زوجج اولى لأنج ما تعصين ربج