تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » كيف نترك الكذب

كيف نترك الكذب 2024.

  • بواسطة
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار…..) .
وإذا تعلق الانسان بشيء سواء كان باطلاً أو حسناً عُرف به وشاب عليه، فالانسان الصادق يكون محبوباً موثوقاً به لدى الآخرين.

أما الانسان الذي يكذب ويغش الآخرين فيكون إنساناً كريهاً ولا يرغب به الآخرين وليس له وزن ولا مكانة عند الاخرون، فالكذب دليل على الحقارة والخيانة و يؤدي صاحبه إلي اللعن والطرد والفجور المؤدي إلى النار.
وأعظم الكذب هو الكذب على الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ، قال تعالي (ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة).
الكذب كله قبيح وكريه ولكي نترك هذا الفعل القبيح علينا بفعل بعض الامور ومنها:
إن الكذب سببه الخوف من أشياء وهمية ليس لها وجود، فإن الثقة بالله وحده والتوكل عليه في كل الامور يذهبان تلك المخاوف. وكذلك الإيمان الجازم والثقة الأكيدة بأن ما كتبه الله لك سيأتيك لا محالة.
الإرادة وضبط النفس والتعود على قول الحقيقة مهما كانت صعبة.
الأمر في البداية سوف يكون صعباً ويحتاج الي التحمل والصبر والمجاهدة لكي نتغلب على هذه العادة السيئة، قال تعالي (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سُبلنا).
أخي وأختي المسلمة لتعلم شيئاً مهماً إنه يمكن أن تكذب في أمور معينة ومنها في الحرب والاصلاح بين الناس وحديث الرجل مع امرأته كما جاء في بعض الاحاديث .
فالكذب من العادات القبيحة والسيئة التي انتشرت بشكل واضح في مجتمعنا، فعليك بالصدق وقول الحق لأن الله تعالي هو الذي يرزق وليس الناس.

منقول

جزيتي خير أخيتي..

أسال الله ان يجعله في ميزان حسناتك..

وياااج ان شاء الله ..
جزاكى الله خيرا اختى
يسلمو عالمرور
لقد كان المصطفى عليه السلام يربي أمته على الصدق ، فعن عبد الله بن عامر قال : دعتني أمي يوماً ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا ، فقالت تعالى أعطك ، فقال لها النبي : ( ما أردت أن تُعطيه ؟ ) قالت أردت أن أعطيه تمراً ، فقال لها عليه السلام : ( لو لم تعطه شيئاً كُتبت عليك كذبة )
وسُئل رسول الله ( أيكون المؤمن جباناً ؟ قال نعم ، قيل أيكون المؤمن بخيلاً ؟ قال نعم ، قيل له أيكون المؤمن كذاباًً ؟ قال : لا )
وفي الحديث الطويل عند البخاري : ( رأيت الليلة رجلين أتياني ، قالا لي : الذي رأيته يشق شدقه فكذاب ، يكذب الكذبة فتحمل عنه حتى تبلغ الآفاق ، يُصنع به هكذا إلى يوم القيامة )

جزاك الله خيرا أختي – سحابة حب – على هذا النقل

وجزاج ان شاء الله
أختي الغالية..

بارك الله فيكِ
على الطرح..

مشكوره .. ويسلمو على التواصل
بارك الله فيك
ولاحرمك الله اجر منقولك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.