اعلم ان قلوبنا بالفطرة رقيقة ولكن بعض القلوب عليها صدا من اعمال الدنيا
انا انادى القلوب الرقيقة ارجو سماع هذا الرابط
اللهم انى بلغت فاشهد
وجزاكم الله خيرا
انا انادى القلوب الرقيقة ارجو سماع هذا الرابط
اللهم انى بلغت فاشهد
وجزاكم الله خيرا
http://go.3roos.com/wUUkMzChQ8W
————————————————————————-
http://go.3roos.com/EEzzchWQVKO
عَبَسَ وَتَوَلَّى
التفسير1 – (عبس) النبي كلح وجهه (وتولى) أعرض لأجل
أَن جَاءهُ الْأَعْمَى
التفسير2 – (أن جاءه الأعمى) عبد الله بن أم مكتوم فقطعه عما هو مشغول به ممن يرجو إسلامه من اشراف قريش الذين هو حريص على إسلامهم ولم يدر الأعمى أنه مشغول بذلك فناداه علمني مما علمك الله فانصرف النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيته فعوتب في ذلك بما نزل في هذه السورة فكان بعد ذلك يقول له إذا جاء مرحبا بمن عاتبني فيه ربي ويبسط له رداءه
وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى
التفسير3 – (وما يدريك) يعلمك (لعله يزكى) فيه إدغام التاء في الأصل في الزاي أي يتطهر من الذنوب بما يسمع منك
أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى
التفسير4 – (أو يذكر) فيه إدغام التاء في الأصل في الذال أي يتعظ (فتنفعه الذكرى) العظة المسموعة منك وفي قراءة بنصب تنفعه جواب الترجي
أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى
التفسير5 – (أما من استغنى) بالمال
فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى
التفسير6 – (فأنت له تصدى) وفي قراءة بتشديد الصاد بإدغام التاء الثانية في الأصل فيها تقبل وتتعرض
وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى
التفسير7 – (وما عليك ألا يزكى) يؤمن
وَأَمَّا مَن جَاءكَ يَسْعَى
التفسير8 – (وأما من جاءك يسعى) حال من فاعل جاء
وَهُوَ يَخْشَى
التفسير9 – (وهو يخشى) الله حال من فاعل يسعى وهو الأعمى
فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى
التفسير10 – (فأنت عنه تلهى) فيه حذف التاء الأخرى في الأصل أي تتشاغل
كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ
التفسير11 – (كلا) لا تفعل مثل ذلك (إنها) السورة أو الآيات (تذكرة) عظة للخلق
فَمَن شَاء ذَكَرَهُ
التفسير12 – (فمن شاء ذكره) حفظ ذلك فاتعظ به
فِي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ
التفسير13 – (في صحف) خبر ثان لإنها وما قبله اعتراض (مكرمة) عند الله
مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ
التفسير14 – (مرفوعة) في السماء (مطهرة) منزهة من مس الشياطين
بِأَيْدِي سَفَرَةٍ
التفسير15 – (بأيدي سفرة) كتبة ينسخونها من اللوح المحفوظ
كِرَامٍ بَرَرَةٍ
التفسير16 – (كرام بررة) مطيعين لله تعالى وهم الملائكة
قُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ
التفسير17 – (قتل الإنسان) لعن الكافر (ما أكفره) استفهام توبيخ أي ما حمله على الكفر
مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ
التفسير18 – (من أي شيء خلقه) استفهام تقرير ثم بينه فقال
مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ
التفسير19 – (من نطفة خلقه فقدره) علقة ثم مضغة إلى آخر خلقه
ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ
التفسير20 – (ثم السبيل) أي طريق خروجه من بطن أمه (يسره)
ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ
التفسير21 – (ثم أماته فأقبره) جعله في قبر يستره
ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ
التفسير22 – (ثم إذا شاء أنشره) للبعث
كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ
التفسير23 – (كلا) حقا (لما يقض) لم يفعل (ما أمره) به ربه
فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ
التفسير24 – (فلينظر الإنسان) نظر اعتبار (إلى طعامه) كيف قدر ودبر له
أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا
التفسير25 – (أنا صببنا الماء) من السحاب (صبا)
ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا
التفسير26 – (ثم شققنا الأرض) بالنبات (شقا)
فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا
التفسير27 – (فأنبتنا فيها حبا) كالحنطة والشعير
وَعِنَبًا وَقَضْبًا
التفسير28 – (وعنبا وقضبا) هو القت الرطب
وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا
التفسير29 – (وزيتونا ونخلا)
وَحَدَائِقَ غُلْبًا
التفسير30 – (وحدائق غلبا) بساتين كثيرة الأشجار
وَفَاكِهَةً وَأَبًّا
التفسير31 – (وفاكهة وأبا) ما ترعاه البهائم وقيل التبن
مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ
التفسير32 – (متاعا) متعة أو تمتيعا كما تقدم في السورة قبلها (لكم ولأنعامكم) تقدم فيها أيضا
فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ
التفسير33 – (فإذا جاءت الصاخة) النفخة الثانية
يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ
التفسير34 – (يوم يفر المرء من أخيه)
وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ
التفسير35 – (وأمه وأبيه)
وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ
التفسير36 – (وصاحبته) زوجته (وبنيه) يوم بدل من إذا وجوابها دل عليه
لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ
التفسير37 – (لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه) حال يشغله عن شأن غيره أي اشتغل كل واحد بنفسه
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ
التفسير38 – (وجوه يومئذ مسفرة) مضيئة
ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ
التفسير39 – (ضاحكة مستبشرة) فرحة وهو المؤمنون
وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ
التفسير40 – (ووجوه يومئذ عليها غبرة) غبار
تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ
التفسير41 – (ترهقها) تغشاها (قترة) ظلمة وسواد
أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ
التفسير42 – (أولئك) أهل هذه الحالة (هم الكفرة الفجرة) الجامعون بين الكفر والفجور
التفسير1 – (عبس) النبي كلح وجهه (وتولى) أعرض لأجل
أَن جَاءهُ الْأَعْمَى
التفسير2 – (أن جاءه الأعمى) عبد الله بن أم مكتوم فقطعه عما هو مشغول به ممن يرجو إسلامه من اشراف قريش الذين هو حريص على إسلامهم ولم يدر الأعمى أنه مشغول بذلك فناداه علمني مما علمك الله فانصرف النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيته فعوتب في ذلك بما نزل في هذه السورة فكان بعد ذلك يقول له إذا جاء مرحبا بمن عاتبني فيه ربي ويبسط له رداءه
وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى
التفسير3 – (وما يدريك) يعلمك (لعله يزكى) فيه إدغام التاء في الأصل في الزاي أي يتطهر من الذنوب بما يسمع منك
أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى
التفسير4 – (أو يذكر) فيه إدغام التاء في الأصل في الذال أي يتعظ (فتنفعه الذكرى) العظة المسموعة منك وفي قراءة بنصب تنفعه جواب الترجي
أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى
التفسير5 – (أما من استغنى) بالمال
فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى
التفسير6 – (فأنت له تصدى) وفي قراءة بتشديد الصاد بإدغام التاء الثانية في الأصل فيها تقبل وتتعرض
وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى
التفسير7 – (وما عليك ألا يزكى) يؤمن
وَأَمَّا مَن جَاءكَ يَسْعَى
التفسير8 – (وأما من جاءك يسعى) حال من فاعل جاء
وَهُوَ يَخْشَى
التفسير9 – (وهو يخشى) الله حال من فاعل يسعى وهو الأعمى
فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى
التفسير10 – (فأنت عنه تلهى) فيه حذف التاء الأخرى في الأصل أي تتشاغل
كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ
التفسير11 – (كلا) لا تفعل مثل ذلك (إنها) السورة أو الآيات (تذكرة) عظة للخلق
فَمَن شَاء ذَكَرَهُ
التفسير12 – (فمن شاء ذكره) حفظ ذلك فاتعظ به
فِي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ
التفسير13 – (في صحف) خبر ثان لإنها وما قبله اعتراض (مكرمة) عند الله
مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ
التفسير14 – (مرفوعة) في السماء (مطهرة) منزهة من مس الشياطين
بِأَيْدِي سَفَرَةٍ
التفسير15 – (بأيدي سفرة) كتبة ينسخونها من اللوح المحفوظ
كِرَامٍ بَرَرَةٍ
التفسير16 – (كرام بررة) مطيعين لله تعالى وهم الملائكة
قُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ
التفسير17 – (قتل الإنسان) لعن الكافر (ما أكفره) استفهام توبيخ أي ما حمله على الكفر
مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ
التفسير18 – (من أي شيء خلقه) استفهام تقرير ثم بينه فقال
مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ
التفسير19 – (من نطفة خلقه فقدره) علقة ثم مضغة إلى آخر خلقه
ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ
التفسير20 – (ثم السبيل) أي طريق خروجه من بطن أمه (يسره)
ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ
التفسير21 – (ثم أماته فأقبره) جعله في قبر يستره
ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ
التفسير22 – (ثم إذا شاء أنشره) للبعث
كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ
التفسير23 – (كلا) حقا (لما يقض) لم يفعل (ما أمره) به ربه
فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ
التفسير24 – (فلينظر الإنسان) نظر اعتبار (إلى طعامه) كيف قدر ودبر له
أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا
التفسير25 – (أنا صببنا الماء) من السحاب (صبا)
ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا
التفسير26 – (ثم شققنا الأرض) بالنبات (شقا)
فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا
التفسير27 – (فأنبتنا فيها حبا) كالحنطة والشعير
وَعِنَبًا وَقَضْبًا
التفسير28 – (وعنبا وقضبا) هو القت الرطب
وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا
التفسير29 – (وزيتونا ونخلا)
وَحَدَائِقَ غُلْبًا
التفسير30 – (وحدائق غلبا) بساتين كثيرة الأشجار
وَفَاكِهَةً وَأَبًّا
التفسير31 – (وفاكهة وأبا) ما ترعاه البهائم وقيل التبن
مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ
التفسير32 – (متاعا) متعة أو تمتيعا كما تقدم في السورة قبلها (لكم ولأنعامكم) تقدم فيها أيضا
فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ
التفسير33 – (فإذا جاءت الصاخة) النفخة الثانية
يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ
التفسير34 – (يوم يفر المرء من أخيه)
وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ
التفسير35 – (وأمه وأبيه)
وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ
التفسير36 – (وصاحبته) زوجته (وبنيه) يوم بدل من إذا وجوابها دل عليه
لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ
التفسير37 – (لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه) حال يشغله عن شأن غيره أي اشتغل كل واحد بنفسه
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ
التفسير38 – (وجوه يومئذ مسفرة) مضيئة
ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ
التفسير39 – (ضاحكة مستبشرة) فرحة وهو المؤمنون
وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ
التفسير40 – (ووجوه يومئذ عليها غبرة) غبار
تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ
التفسير41 – (ترهقها) تغشاها (قترة) ظلمة وسواد
أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ
التفسير42 – (أولئك) أهل هذه الحالة (هم الكفرة الفجرة) الجامعون بين الكفر والفجور
[CENTER]جزاك الله خيرا حبيبتي ryad666
وبارك الله فيك..
لك شكري وتقديري
وبارك الله فيك..
لك شكري وتقديري
[CENTER]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هـلا وغـلا فيك
أختي الغاليه ..
وجـــزاك الله خيــر الجزاء
على المشاركة القيمة
نفعنا الله بها ولاحرمك أجرها
وربــي يعطيك العافيه ..
^&)§¤°^°§°^°¤§(&^مروج ذهبيه^&)§¤°^°§°^°¤§(&^
جزاكم الله خيرا احبتى فى الله