السلام عليكم
انزلت هذا الموضوع وانا ارى كثيرا من الفتيات هداهن الله يقمن بتحليل كشف الوجه واليدين ولم ياتين بسنة ومنهم من يقول هات دليل على ذلك
الم يأمرنا الله ورسوله بالتغطية فلماذا نعارض ونشك ونحلل ونحرم؟!
وهاكم عشرون دليلا
.. ( كـشف الوجـه ) ..
فلقد كثُر الحديث عن مدى صحة قول الأئمه الأربعه عن كشف الوجه وهل هذا جائز أو لا ..
والحمدلله قد وجدت مايشفي أصحاب العقول النيره ..
فالقرآن أمر بتغطية الوجه فالحق ظاهرٌ بيّن ..
وإن كُنت ممن لا يقتنع بمعرفات على النت ~ أقول إن كُنت قد جلبت دليل من القرآن والسنه تجاهل معرفي وتفكر في الدليل فقط ..
أتمنى أن تكون ذا صدر رحب فالموضوع طويل جداً ويحتاج إلى تركيز وفهم معنى وهو الأهم ..
نــــــــبـدأ بـسـم اللــه ..
العلماء اختلفوا في مقدار الحجاب الواجب على المرأة .. لكن ماذا لو أن المرأة سترتجميع جسدها وأخرجت وجهها وكفيها ؟!
وجوب تغطية المرأة لوجهها ..!! نعم .. ولم يعرف اشتهار كشف المرأة لوجهها إلا في السنين المتأخرة !!
ودل عليه الإجماع العملي من نساءالمؤمنين من عصر النبي ? ..
ودل على هذا الحكم أيضاً عمل النساء في عصر الخلافةالراشدة ..
وعملت النساء أيضاً بهذا الحكم خلال القرون المفضلة .. وهي الـ300سنةالأولى من تاريخ الإسلام ..
بل .. واستمر العمل بهذا الحكم إلى انحلال الدولةالإسلامية وانقسامها إلى دويلات في منتصف القرن الرابع عشر الهجري ..
أما أن كشف الوجه لم يكن موجوداً أبداً .. وكان المعروف من نساء المسلمين ستر وجوههن .. فهذا كلام أكثر العلماء ..
قال الحافظ ابن حجر ( توفي سنة 852هـ) : "لم تزل عادة النساء قديمًا وحديثاً يسترن وجوههن عن الأجانب " .. وقال أبو حامد الغزَّاليُّ : " لم يزل الرجال على مرِّ الزمان مكشوفي الوجوه ،والنِّساء يخرجن منتقبات ( فتح الباري 9/337) .
وقال الإمام المفسر السيوطيالمصري ( المتوفى سنة 911هـ ) عند تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) : " هذه آية الحجاب في حق سائر النساء ، ففيها وجوب ستر الرأس والوجه عليهن " ..
ومما يؤكد هذا أنك لا تجد مسألة كشف الوجه من عدمه قد أخذت حيزًا كبيرًا فيمصنفات العلماء السابقين ، ولم تستغرق جهدهم ووقتهم ، بل لا يكاد يوجد مصنّف خاصبهذه المسألة ؛ مما يدل دلالة واضحة أن كشف الوجه لم يكن معروفاً عندهم وبالتالي مااحتاج العلماء أن يؤلفوا في الرد على من يفتي بجواز كشف الوجه ..
وتغطية المرأةلوجهها عمل تتوارثه الأجيال .. بل حتى الصور( الفوتغرافية ) التي التقطت قديماًلديار المسلمين المختلفة ( تركيا ، مصر ، تونس ، الشام ، .. الخ ) تؤكد أن المرأةالمسلمة كانت تغطي وجهها ..
وحجاب المرأة شرعاً هو : ستر المرأة جميعبدنها وعدم إبداء زينتها أمام الأجانب عنها.. كما قال تعالى : " ولا يبدين زينتهن " ..
قد يقول البعض :أنا لا أعارضك في هذا .. ولكن الله تعالى لما نهى عنإظهار الزينة قال بعدها : " إلا ما ظهر منها " .. يعني الوجه والكفين ..
.. ليس الوجه والكفان .. بل المستثنى في قوله تعالى: " إلا ما ظهر منها " هو الزينةالتي تظهر من نفسها .. كطول المرأة وقصرها .. ونحافتها أو سمنها ..
لذلك قال الله " إلا ما ظهر منها " ولم يقل : إلا ما أظهرت ..
فقوله : إلا ما ظهر : أي لم تتعمد المرأة إخراجه .. ولم تقصد .. وإنما ظهر من قبل نفسه لا بفعلها هي ..
لمَا يكون الحجاب ؟
والخمار : هوالغطاء .. والتخمير في اللغة هو السَّتر والتغطية ..
وهو ما تغطي به المرأةرأسها ووجها وعنقها وجيبها ..
فكل شيءٍ غطَّـيْتَه وستَـرْتـَهُ فقد خَـمَّرته ..
ومنه الحديث المشهور : ( خـمِّروا آنيتكم ) أي : غطُّوا فُوَّهتها ووجهها حتىلا تقع فيها الدواب ..
أي أنتضع الخمار على رأسها .. ثم تلفه حول وجهها .. ثم تلقي بما بقي منه على وجههاونحرها وصدرها .. وبهذا تتم تغطية ما جرت العادة بكشفه في منزلها ..
فهي فيالبيت أمام محارمها .. تكشف زينتها شعرها وجهها ورقبتها ونحرها ..
فإذا خرجتأمرت بتغطية ما كانت تكشفه في بيتها من زينة الشعر والوجه ..
ويشترط لهذاالخمار :
أن لا يكون رقيقاً يشف عما تحته من شعرها ووجهها .. أو عنقها ونحرهاوصدرها أو أذنيها ..
عن أم علقمة قالت : رأيت حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر .. دخلت على عمتها عائشة ? وعليها خمار رقيق يشف عن جبينها .. فشقته عائشة عليها ..
وقالت: أما تعلمين ما أنزل الله في سورة النور ؟ ثم دعت بخمار فكستها .. رواهابن سعد والإمام مالك في الموطأ ..
هذا هو الجزء الأول من الحجاب .. الخمار الذييغطي الشعر والوجه ..
والجزء الثاني هو الذي يغطي بقية البدن ..
الجلباب .. وهو : قماش تلبسه المرأة ابتداءً من رأسها إلى قدميها .. ويكون ساتراً لجميع بدنهاوما عليها من ثياب وزينة ..
وهو المسمى اليوم : العباءة .. التي تلبسها نساءالجزيرة العربية ..
فهذه العباءة تستر الزينة التي على المرأة ..
قدتقول بعضكن إذا لبست عباءة ساترة .. لا تفصل شيئاً من جسدي .. وكشفت الوجه والكفين .. من دون أن أضع أي نوع من الماكياج أو العطور .. فقط يظهر وجهي وكفاي .. ماالمشكلة..
أنت مسلمة وتقتنعين بالأدلة الشرعية اليس كذلك..
ذكرت لك أن النساء من عصر الصحابة ? .. والتابعين .. وعلى مر قرون مضتبالمسلمين .. كن لا يخرجن أمام الرجال سافرات الوجوه ولا حاسرات عن شيء من الأبدان .. ولا متبرجات بزينة .. واتفق المسلمون على هذا العمل ..
حكى ذلك جمع منالأئمة من جميع المذاهب .. منهم الحافظ ابن عبد البر المالكي .. والإمام النووي الشافعي .. وشيخ الإسلام ابن تيمية الحنبلي .. وغيرهم ..
واستمر العمل به إلىنحو منتصف القرن 14هـ .. وقت انحلال الدولة الإسلامية إلى دول ..
وكانت بدايةالسفور بخلع الخمار عن الوجه في مصر .. ثم تركيا .. ثم الشام .. ثم العراق .. وانتشر في المغرب الإسلامي .. وفي بلاد العجم ..
ثم ازداد الأمر انحداراً .. إلىالخلاعة والتجرد من الثياب الساترة لجميع البدن .. فإنا لله وإنا إليه راجعون ..
تقول بعضهم منن غطت وجهها بعدان كانت في السابق كاشفة له
ولابد انك قرأت أيضاً ما يردده بعضهم من القول بأن :
وأن علماء السعوديةفقط هم الذين يحرمون كشف الوجه ، أما علماء مصر والشام واليمن وتركيا و .. جميع بلادالعالم فيبيحون كشفه ..
وقرأت أيضاً : أن تغطية الوجه ليست من الدين .. بل هي عادات وتقاليد لا يلزم التقيد بها ..!!
أتمنى عدم الرد فالموضوع لم يكتمل بعد ..؟
__________________
وهذه الآية ذكرت جميع النساء .. زوجات النبي ? وبناته .. ونساء المؤمنين ..
والجلباب هو اللباس الواسع الذي يغطي جميع البدن .. وهو بمعنى العباءة ،فتلبسه المرأة من أعلى رأسها مُدنية له – أي مرخية له – على وجهها وسائر جسدها .. ممتداً إلى الأسفل حتى يستر قدميها ..
وستر الجلباب للوجه وجميع البدن هو الذي فهمه نساء الصحابة ? وذلك فيما أخرجه عبد الرزاق عن أم سلمة ? قالت : لما نزلت هذهالآية " يدنين
عليهن من جلابيبهن" خرجت نساء الأنصار كأن على رءوسهنالغربان من السكينة ، وعليهن أكسية سود يلبسنها ..
الدليل الثاني :
قالت عائشة ? كما عند أبي داود :
لقد أنزل في سورة النور قولهتعالى في الأمر بحجاب المؤمنات ? ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهنعلى جيوبهن ولا يبدين زينتهن ? .. فسمعها الرجال من رسول الله ? .. ثم انقلبواإليهن .. يتلون عليهن ما أنزل الله إليهم فيهايتلو الرجل على امرأته .. وابنته .. وأخته .. وعلى كل ذات قرابته .. فما منهن امرأة إلا قامت إلى مِرطها – وهو كساء من قماش تلبسه النساء – .. فاعتجرت به .. – لفته على رأسها – ..
وقامت بعضهن إلى أزرهن فشققنها واختمرن بها ..
أي الفقيرة التي لم تجدقماشاً تستر به وجهها .. أخذت إزارها وهو ما يلبس من البطن إلى القدمين ثم شقت منهقطعة غطت بها وجهها ..
تصديقاً وإيماناً بما أنزل الله في كتابه ..
الدليل الرابع :
ولا يرتابعاقل أن كشف المرأة وجهها هو إغراءللرجال بالنظر إليه .. ولهذا قال تعالى في الآيةالتي بعدها "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدن زينتهن " [النور:31] … أي لا تبدي المرأة زينتها ليستطيع الرجل أن يغض بصره ..
الدليل الخامس :
قوله تعالى :" ولا يضربن بأرجلهن لـيُعلم ما يخفين من زينتهن" ..
الدليل السادس :
قال تعالى : " والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أنيضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن " [النور: 60] .
الدليل السابع :
"وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن " ..
وهذا نص صريح في وجوب تغطية الوجه ..
"ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن " يعني :
محادثتكم للنساء من وراء حجاب .. من غير أن ترونهن .. هو أطهر لقلوبكم وقلوبهن حتى لا تؤثرنظرة العين في القلب .. ولا يقع في قلب الرجل أو قلب المرأة .. استملاح أو إعجاب .. بل يبقى القلب طاهراً .. لأن الرجل يكلم المرأة من وراء حجاب .. فلا يكون للشيطان عليهما سبيل ..
الدليل الثامن :
قال تعالى : " وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرجالجاهلية الأولى" [الأحزاب: 33] .
فنادىالله تعالى جميع المسلمات فقال : " ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى " .. أي انتبهيأن تكوني مثلها ..
شعرت سارة أن أريج سرحت بفكرها بعيداً .. ففاجأتها قائلة : مفهووووم ..
الدليل التاسع :
فإذا جاوزونا كشفناه .رواه أحمد، وأبو داود .
فهذا بيان من عائشة ? لحالالصحابيات المحرمات أنهن إذا مر بهن الرجال غطين وجوههن
الموضوع طويل وايد ماقدر اقراه ياليت الاختصار المفيد
هل كل اللى متحجبات بحجاب محتشم
ولباس واسع ويبينن وجههن وايديهن بس عليهن اثم ؟؟؟؟؟
اختى هدا رايك …. وراى بعض العلماء والشيوخ جزاهم الله .
… بس فى فتاوى عكس اللى قلتيه ..
وفى ناس بتقتنع لفئة ومعينة وناس تانية بفئة اخرى
بارك الله فيك
اختي ابغى اقولك
دامنا لابسين حجاب واسع وساتر ومافيه من التطريز ليه مانغطي وجيهنا عشان الشباب لايفتتنوا بنا
اختي الغالية هذا امر الله ورسوله وقد ابيح للمرأة العجوز التي لاتقصد بكشفها وجهها الفتنة وغير ذلك
هدانا الله جميعا
اختي الموضووع اكبر من ذلك ولا يمكن ان يختزل بهذه الطريقة او يقال في منتدى !!
وكما انه عندكم حرام .. بأدلة غير مقنعه لدينا .. فلدينا حلال وبأدلة اكثر اقناعا من هذا .. وشكرا اختي ارجو ان تبحثي اكثر
من وين انا حللت من عندي كله من القران الكريم قال الله تعالى :" ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أنيعرفن فلا يؤذين " [الأحزاب: 59] .
لو سمحتي يااختي اقري زي الناس
لالالالالالالا اله الا الله محمد رسول الله
مشكورة