السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد
اخواتي الفاضلات
اننا نقرأ القرآن ولا شك
لكن البعض منا عندما تقرأ القرآن يصادفها كلمة لا تعرف معناها وتريد معرفة المعنى لكي يتسنى لها معرفة ما تقرئه من ايات
فهنا في هذا الموضوع نريد ان تخصص كل منا كلمة من القران وتعطينا المعنى لها بإيجاز بحيث يعطي المعنى للكلمة من غير تنقيص لها في المعنى
وتحتسب الاجر عند الله لانها بهذا العمل تسهل على مرتادي المنتدى من معرفة معاني بعض كلمات القران
وبعد
اخواتي الفاضلات
اننا نقرأ القرآن ولا شك
لكن البعض منا عندما تقرأ القرآن يصادفها كلمة لا تعرف معناها وتريد معرفة المعنى لكي يتسنى لها معرفة ما تقرئه من ايات
فهنا في هذا الموضوع نريد ان تخصص كل منا كلمة من القران وتعطينا المعنى لها بإيجاز بحيث يعطي المعنى للكلمة من غير تنقيص لها في المعنى
وتحتسب الاجر عند الله لانها بهذا العمل تسهل على مرتادي المنتدى من معرفة معاني بعض كلمات القران
ابدأ أنا على بركة الله
قال الله تعالى
((قل هو الله احد(1) الله الصمد(2)… الآية))
الكلمة………….معناها
الصمد…………. الذي يصمد اليه الخلائق في حوائجهم ومسائلهم
قال جل وعلا:"والعاديات ضبحاً"
ضبحاً ====>أي العاديات عدواً بليغاً قوياً يصدر عنه الضبح وهو صوت نفسها في صدرها عند اشتداد العدو "الركض"
جزاك الله الف خير
والله موضوع حلووو
ان شاء الله لي عودة اذا صادفتني كلمة صعبة وعرفت معناها
… …
سبحآن الله وبحمده ..سبحآن الله العظيم
ربي اني مسني الضر وأنت أرحم الرآآآآآحمـــين
قال جل وعلا : ( أَنِ اعْمَلْ سَابِغَات وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِير )
السابغات : أي الدروع التي تلبس في الحرب .
وقدر في السرد : أي حلق الدرع تكون الحلقة بقدر ما يدخل فيها حتى لا يسقط الدرع .
وهذا تعليم من الله – جل وعلا – لداود أن يحسن صناعة السابغات حتى يستفيد منها الناس وينتفعون بها في الجهاد ..
السابغات : أي الدروع التي تلبس في الحرب .
وقدر في السرد : أي حلق الدرع تكون الحلقة بقدر ما يدخل فيها حتى لا يسقط الدرع .
وهذا تعليم من الله – جل وعلا – لداود أن يحسن صناعة السابغات حتى يستفيد منها الناس وينتفعون بها في الجهاد ..
قال تعالى :
(قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون )
تفتأ: أي ما برحت فتفتأ تبرح . وقال ابن عباس : تزال .
حرضا: حتى تكون حرضا أي تالفا . وقال ابن عباس ومجاهد : دنفا من المرض.
(قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون )
تفتأ: أي ما برحت فتفتأ تبرح . وقال ابن عباس : تزال .
حرضا: حتى تكون حرضا أي تالفا . وقال ابن عباس ومجاهد : دنفا من المرض.
قال الله تعالى في سورة الناس
((الوسواس الخناس))
الوسواس………….الشيطان يكثر الوسوسة للناس إذا غفلوا عن ذكر الله
الخناس…………… الذي يختفي ويخنس اذا ذكر الله
والله اعلم
((الوسواس الخناس))
الوسواس………….الشيطان يكثر الوسوسة للناس إذا غفلوا عن ذكر الله
الخناس…………… الذي يختفي ويخنس اذا ذكر الله
والله اعلم
قال تعالى في سورة الفلق(ومن شر غاسق إذا وقب)
أي من شر مايكون في الليل،حين يغشى الناس،وينتشر
فيه كثير من الارواح الشريرة،والحيوانات المؤذية..تفسير الشيخ عبدالرحمن السعدي
أي من شر مايكون في الليل،حين يغشى الناس،وينتشر
فيه كثير من الارواح الشريرة،والحيوانات المؤذية..تفسير الشيخ عبدالرحمن السعدي
قال الله تعالى
((إلا الذى فطرنى فإنه سيهدين (27) وجعلها كلمة باقية في عقبه لعلهم يرجعون (28)))سورة الزخرف(27 .. 28)
((إلا الذى فطرنى فإنه سيهدين (27) وجعلها كلمة باقية في عقبه لعلهم يرجعون (28)))سورة الزخرف(27 .. 28)
فطرنى……..خلقني
وجعلها كلمة باقية في عقبه……. وجعل هذه الكلمة وهي عبادة الله وحده لا شريك له وهي كلمة لا اله الا الله كلمة باقية في ذريته يقتدي به فيها من هداه الله سبحانه وتعالى لعلهم يرجعون اليها
أستاااذة وقاااار
جوزيتي خير الجزااااء ووفقك ربي
سأكون معكِ بإذن ربي