تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » موضوع مهم الصديق المفضل للمرأة

موضوع مهم الصديق المفضل للمرأة 2024.

  • بواسطة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكووون يا عرايس؟؟ وش اخباركووون مع الجو الحلو والهواء اللطيف؟؟
اليوم يايبه لكم موضوع مهم وحلو لكل عروس تجهز لعرسها وحتى اللي طاف عرسها ممكن انها تلمح عنه لزوجها الحبيب :cool2:
والموضوع بعد يعتبر احتفال ببلوغ عدد مشاركاتي ال1000 مشاركة وحصولي على العضوية الماسية :cool2:
اليوم موضوعي عن حجر يعتبر من أهم الرموز للحب والرومانسية وشنو أحلى من الحب عشان يدفينا في البرد والعوااصف <<< لو طلعتي برا الحين بتطيرين خخخ
مابي أطول عليكم وأعتقد كلكم عرفتوا عن شنو أنا أتكلم وهو واضح من العنوان، بس هااا ترى والله أنا كاتبه الموضوع بروحي <<< لا تحلفين ، بس صج أنا مترجمته ومساعه كتبت نصه وانمسح 🙁 ورجعت كتبته من يديد
يعني اللي تبي تنقله تكتب المصدر ولا ترى انا ما احلل أي وحده تلطشه بدون المصدر
<< وبنتحاسب يوم الحساب >>
المهم نيي للموضوع الحين

الألـــ – – – ـمـــ – – – – ـاس

الماس يعتبر من أروع الأحجار الكريمة وهو يعتبر رمز للكمال وللحب الأبدي :shy:
قيمة الألماس تعتمد على أربعة اشيا، الا وهي ( حلوة هذي ):
– القصًّة Cut – اللون Color
– الوضوح أو الشفافية Clarity – القيراط Carat
وهي تعرف بالانجليزية بThe 4 C’s of Diamonds لأنها جميعها تبدى بحرف C<< حلفي والله :shy:
ومعرفة هذي الاشيا اللي تؤثر على قيمة الألماس تساعد المشتري (انتي ياعروسه أو الزوج الحبيب) في اتخاذ قرار صائب في عملية الشراء.

أولاَ: القصًّة ( شكل الحجر وطريقة قصه )

القصة هي الشكل النهائي للماسة وهو العامل الأهم لتحديد مدى جمال وروعة الماسة. الماسة الدائرية التقليدية لها 58 وجه، 33 منهم بالأعلى و 24 على الجانب و1 في الاسفل كلش (اللي صاير شكلها حاد)

الماسة النهائية لازم يكون شكلها متناسق. الجزء المسطح في الأعلى اللي هو الطاولة على قولتهم table لازم يكون متناسق وفي الوسط ومسطح وغير مائل.
ال Culet اللي هي الجزء السفلي لازم يكون في الوسط بعد يعني لما تشوفون الماسة من فوق تشوفون النقطة اللي تحت صايرة في الوسط. التاج crown مع ال pavilion لازم يكونوا بقياسات مضبوطه عشان يتناسبون مع بعضهم. وال girdle اللي هو الخط الفاصل بينهم لازم يكون دائري عدل بدون اي تعرجات ولما تشوفون الماسه على جنب يبين عندكم خط مستقيييم.

– قصَّة سطحية كثيراً (غير عميقة):

الماسات اللي مقطوعين بطريقة تجعلها ضعيفة جداً أو سطحية كثيراً تسمح للضوء بالمرور من خلال الجوانب مما يجعلها غير نابضة بالحياة، مملة أو مسطحة من الوسط.

– قصة عميقة جداً:

الماسات اللي مقطوعة بطريقة تجعلها عميقة واايد أو رفيعه وايد ماتعكس اضاءة كافية في وسط أعلى الماسة مما يجعلها تبدو مظلمة في الوسط

الأشكال:
اختيار القصة تعتبر خطوة مهمة جداً في عملية شراء الألماس وبخليكم مع أمثلة لأكثر الاشكال انتشاراَ:

1 – الشكل الدائري Round:

يعتبر هذا الشكل أكثر الأشكال شعبية والأروع بين باقي الأشكال وبالطبع الأغلى ثمناً. تستعمل هذا الاحجار غالباً في خواتم الخطوبة والحلق اللي مش طويل ولاصق في الاذن والعقود اللي تجي على هيئة حجر فقط.

2 – قصَّة الأميرة Princess :

الكثير من الناس يحبون هذي القصة لأن شكلها مستطيل ولكنا تعمل اللمعة الرااائعة للقصة الدائرية. قصَّة الأميرة ممكن يكون لها 50 وجه أو 58 وجه ( الوجه هو الاسطح الملساء في الماسه).
هذا النوع من القصات هو الاصغر من بين باقي القصات مع نفس الوزن لأنها تقص على شكل هرم مقلوب ( عريضه من فوق و دقيقه في الاسفل ) ووزنها يكون في الجهة العريضه.
هذه القصة تحتاج الى عناية كبيرة عند تركيبها على المجوهرات وتحتاج الى حماية لتجنب تشقهها، خدشها أو تصدعها :qaq:

3 – الشكل البيضاوي Oval:

الشكل البيضاوي يكون فيه السطح أكبر من الدائري مع نفس الوزن ولذلك يمثل خيار ممتاز للمشتري اللي يريد روعة الشكل الدائري بس بحجم أكبر وبسعر أقل لتوفير فليساته عروس وغالباً هذه القصة لها 58 وجه.

4 – قصَّة الزمرد Emerald:

هذي القصَّة ليست رائعة مثل القصات السابقة ((مسكينه)) ولكنها تسمى قصة الدَرَج. وقصة الدَرَج تكون مكونة من أوجه أكبر بحيث يكون شكلها كالمرايا. وبسبب زوايا، أحجام وشكل الأوجه تكون لمعة هذي القصة أقل روعة من الباقي.
وقصة الاميرالد فيها جمال كلاسيكي ورقي غير موجود لدى باقي القصات. وبسبب مساحة الأوجه الكبيره يفضل اختيار حجر بلون وصفاء أعلى وأكثر من اللي ممكن انكم تختارونه في القصات الثانيه لأن الشوائب ممكن تكون ظاهرة أكثر من الباقي.

5 – قصة الماركيز أو الماركيزة، اللي هي زوجة الماركيز Marquise وتلفظ ( ماركي):

أصل اسم هذي القصة "ماركيز" جاء من أسطورة (( ماركيز بومبادور)) << عاد بومبادور هذي في وين مادري. المهم يقولون ان ابن الملك كان يبي ألماسة منحوتة بشكل فم الماركيزه :bigsmile: والله ماعنده سالفه هالولد.
هذي القصة تكون ذات 58 وجه مثل الشكل الدائري الرائع. تاج الألماسة اللي هو السطح المايل اللي يجي بعد السطح الاملس (( يايكم الشرح بعدين)) يعدل شكلة أحيانا حتى يكون مايسمى ب Fench tip وبالعربية "الطرف الفرنسي" يعني ان الحد الفاصل،بين السطح اللي فوق اللي يكون مستوي والسطح المائل اللي يجي بعده، يكون محذوف.
قصة الماركيز اغلب الاحيان تمثل ربطة عنق ((فيونكه)) مثل ماهو باين في الصورة عشان جذي يفضل البحث عن حجر مو موجوده فيه هذي الفيونكه أو يكون حجمها صغير. ولهذي القصه سطح كبير بالنسبة للوزن لذلك تكون خيار ممتاز لمن يريد حجر شكله كبير وطويل وبثمن أقل.

6 – شكل الاجاصة (الكمثرى) Pear:

شكل الاجاصة يكون مزيج من الشكل الدائري والماركيزي :gum: . وغي هذي القصة دوروا على حجر مشكل ومقصوص بطريقة جيده في الوسط و أطراف الجهتين منها تكون متساوية وطولها على عرضها = 1.5-1.75
وهذا الشكل يطلع رائع للعقود والحلق الطويل شوي.

7 – شكل القلب Heart:

قصة القلب رائعة وفيها بعض أوجه التشابة مع الاجاصة ماعدا انها تحتوي على شق او صدع في قمتها :qaq: من المهم انكم تبحثون عن حجر متناسق في المظهر والشكل بحيث تكون القصات اللي فيه على نفس الارتفاع والمستوى والشكل العام يكون حلو للنظر.

8 – قصَّة التريليون Trillion :

هذي القصَّة ظهرت في نهاية السبعينيات. وقصَّة التريليون هي عبارة عن مثلث متساوي الأضلاع. وهي عبارة عن مزيج بين قصة الدَرَج والدائرة ولما تقص بطريقة صحيحة تكون لها لمعة رائعه. وهي غالبا ما تقص بطريقة تكون فيها سطحيه ( غير غزيرة ) وكذلك تبدو كبيرة بالنسبة لوزنها. ماسات التريليون تكون جميلة جدا عندما تكون محيطة بماسة في الوسط أو تكون هي نفسها كماسة في الوسط ومحاطة بماسات. وكذلك قطعتان متشابهتان منها تكون طقم حلق رائع..

9 – قصة ال baguette : ماعرفت اسمها بالعربي

هذي الماسة استوحي اسمها من الخبز الفرنسي الطويل baguette ((اللي يسوون منه سندويشات سب وي sub way :dd: )) ولأنها مثله في الشكل.
وهذي القصَّة تكون زوايا غير مائلة أو منحدرة وتكون فيها صفتين من الوجوه وممكن يكون شكلها مستطيل أو مستدقة. ومثل قصَّة الأميرالد فهذي الماسة مافيها اللمعة القوية ولكن لها جمال كلاسيكي. وبعد لازم درجات اللون والوضوح تكون أعلى لأنها لا يوجد فيها وجوه كثيره ممكن تخفي الشوائب.

يـــــتـــب – – – – ـع

الحين رجعت عشان نتكلم عن اللون….

لوحة قياس الألوان تستعمل لتقييم اللون والصبغه في الماسة وكذلك اللون يلعب دور هام في تحديد سعر الماس والماس الشفاف (اللي بدون لون) هو المرغوب أكثر شي.
لتقييم اللون يجب أن تكون الاضاءة طبيعيه فالاضاءة الصناعية القوية ممكن تعطي الماسة درجة لون أحلى من ماهي عليه في الحقيقة (( يعني انتبهوا لا يقصون عليكن الصاغه باضاءتهم)). والماسة لازم بعد يتم اختبار ال fluorescence واللي احنا نسمية "فلورسنت" واللي هي الاضاءة البيضة (( ما اذكر اسمها بالعربي )) فالماسه ممكن يكون لها انعكاس أزرق يجب الابتعاد عنه اذا كان قوي لكن لما يكون خفيف فهو ممكن يخلي الماسة الرخيصة تبين على انها بدرجة لون عالية وتبدو كأن قيمتها أكبر عروس

GIA Color Grades: درجات ألوان GIA
(D-F) Colorless بدون لون – اللون فيه لا يمكن ملاحظته حتى للخبير لما يتم مقارنتها بالدرجات البيضاء من الالماس.

(G-H) Near Colorless بدون لون تقريبا – اللون بالكاد يكون واضح للعين الخبيرة بس يكون واضح عند مقارنته باللون الابيض.

(I-J) Near Colorless بدون لون تقريبا – القليل من اللون يكون ملاحظ للخبير ولكن يكون ملاحظ بدرجة كبيرة عند مقارنته بالابيض

(K-M) Faint Yellow to Faint Brown أصفر شاحب الى بني شاحب – اللون ملاحظ للعين الخبيرة وواضح جدا طبعا عند مقارنته بالابيض

(N-R) Very Light Yellow to Very Light Brown أصفر فاتح جدا الى بني فاتح جدا – اللون ملاحظ بسهولة بالنسبة للشخص العادي وطبعا الخبير

(S-Z) Light Yellow to Light Brown اصفر فاتح الى بني فاتح – اللون جدا واضح للاشخاص العاديين وللخبراء

أسعار الألماس ترتفع كلما مال اللون الى الشفاف. بينما درجة J أو الدرجة السابقة لها تكون جميلة ورائعه مع الذهب الابيض أو الاصفر فقاعده الالماس في الذهب الأصفر ممكن تكون منقطة بالروديوم ((وهو معدن فضي أو ابيض يبلغ سعره 6 أضعاف سعر الذهب :qaq: )) والغرض من هذا الشي انه يخلي لمعان الماسة يبدو أكثر.
والدرجات اللي تقريبا بدون لون (G-J( هم معروفين انهم يكونون أفضل شي بالنسبة للون والسعر ((لأن ممكن تحصلون حجر مش ممكن ملاحظة لونه وبسعر أقل )). الاحجار اللي درجتهم (N) ونازل "اصفر فاتح الى بني فاتح" غالبا مايستعملون مع الذهب الاصفر ويسمونه (( Champagne diamonds(( ألماس الشمبانيا

بس خلاص الحين عندي محاضرة وبعدين أرجع اكمل لكم 🙂

يتـ – – – – – ـبــــ – – – – – ــع

ينقل لركن الأكسسوارات

أختي الغاليه أنا الشوق

مبروووك لوصولج الألفيه الأولى

عقبال لأ10000ان شاء الله

تسلم أيدينج عالموضوع والمعلومات الحلوه والمفيده

الله يعطيج العافيه وعساج عالقوه دووم

ننتظر منج المزيد

أختج الدانـــــــه

مبروك وصولج ال 1000 وعقبال المليون

ونشوف مواضيعج الحلوه

نتظر تكملتج

مشكورة اختي على الموضوع الجديد والحلو

ومبروك العضوية الماسية عروس

رجعت لكم بتكملة الموضوع (r)

– الوضوح والنقاء:

نقاء الماسة يقيس مدى وضوح الشوائب التي تكون خارج الماشة أو داخلها وذلك بواسطة خبير للأحجار. مقياس الوضوح GIA مقسم الى ستة اقسام أساسية:

1-

(F or FL( Flawless خالي من العيوب
لا يمكن ملاحظة أي عيوب في هذه الماسة حتى لو تم تكبيرها الى 10 أضعاف حجمها.
(IF) Nearly Flawless
عيوب خارجية صغيره وغير مهمة ولايوجد بها أي عيوب داخلية وذلك عند التكبير x10

2 –

(VVS-1 & VVS-2) Very, Very Slight Inclusions شوائب خفيفة جدا جدا
وهذي من الصعب جدا جدا مشاهدتها تحت التكبير x10 ولكن بعد تحديد مكان الشوائب تحت تكبير x20 فانه من الممكن مشاهدتها تحت x10

3-

(VS-1 & VS-2) Very Slight Inclusions شوائب خفيفة جدا
تتراوح بين الصعوبة والسهولة في ملاحظة العيوب على السطح أو الشوائب الصغيرة تحت تكبير x10

4-

(SI-1 & SI-2) Slight Inclusions شوائب خفيفة
تتراوح من سهلة الى سهلة جدا في ملاحظة العيوب على السطح والشوائب الواضحة داخل الحجر وذلك تحت تكبير x10 . ولكن ممكن اعتباره "نظيفة للعين المجردة" على الرغم من ان الشائب ممكن ملاحظتها اذا نظرت للماسة من على جنب بحيث يكون ورائها خلفية بيضاء.

5-

(I-1) Imperfect غير كاملة
عيوب السطح أو الشوائب الواضحة تكون ملاحظتها على درجة قليلة من الصعوبة بالنسبة للعين المجردة ولكن بالتأكيد تكون سهلة عند تكبيرها وخصوصا x10

6 –

(I-2, I-3) Imperfect غير كاملة أيضاً
تتراوح ملاحظة وضوح عيوب السطح أو الشوائب من سهل الى سهل جدا بالعين المجردة. شوائب I-2 سيكون لها تأثير اما على جمال شكل الماسة او على قوة تحملها وقابلينها للشروخ، بينما I-3 سيكون لها تأثير على الاثنين.

– القيــراط: اللي هو الوزن 🙂

وزن الألماس غالباً ما يكون بالقيراط والقيراط يعادل 0.2 غرام. ووزن الماسات الصغيره غالباً مايعبر عنه بالنقاط points والنقطة تساوي 0.01 قيراط.
وكلما زاد وزن الماسة كلما صعب التنبؤ بسعرها وتحديده. عندما تكون الماسه مقصوصه بطريقة تكون فيها سطحية فان قطر الماسة يزيد ولكن الوزن يبقى كما هو. (( يعني يصير شكلها وحجمها أكبر لكن وزنها مثل ماهو لأنها سطحيه ورقيقة))
لذلك اذا كان الحجم مهم بالنسبة لج فركزي على قياسات الماسة بالنسبة للقيراط (( أي حجمها وقياسها بالنسبة لوزنها)). الماسات اللي شكلها كبيرة بالنسبة لوزنها ممكن يكون جمالها وروعتها أقل. وأي زيادة في وزن القيراط ليس بالضرورة يعني نفس الزيادة في المساحة القطرية للماسة.
مثال على ذلك: لما يزيد وزن الماسه من 1.00 قيراط الى 1.25 قيراط تكون نسبة الزيادة 25% بالنسبة للوزن ولكن تكون النسبة أقل من 8% بالنسبة للقطر ( من 6.5 الى 7.0 ملم )

دايما ابحثوا عن الماسات اللي يكون قياس قطرها تقريبا بحجم متوسط وزن القيراط فليس هناك أي حاجة لدفع فلوس زيادة عشان وزن ماتقدرون تشوفونه (( يعني اذا كانت الماسة صغيييره وايد بس فيها وزن فترى ماتسوى، دايما اخذوا وحده حجمها معقول بالنسبة للوزن، يعني يركبون على بعض ))

وهذي هي صور لاحجام الماس ووزنهم وقياسهم

ووصلـــــنا لنهاية الموضوع اللي أتمنى انه حاز على اعجابكم وأتمنى ان كل وحده تستفيد منه ولو شي بسيط
ودمتم سالمين 🙂
ايييه صج عرايس ترى عندي ماسة بنفس حجم آخر وحده وضايعة مني فياليت للي تحصلها تييبها لي ولها مكافأة حلوه :gum: عروس

عروس اقتباس عروس   عروس المشاركة الأساسية كتبها الدانـــــه عروس   عروس
     
 

ينقل لركن الأكسسوارات

أختي الغاليه أنا الشوق

مبروووك لوصولج الألفيه الأولى

عقبال لأ10000ان شاء الله

تسلم أيدينج عالموضوع والمعلومات الحلوه والمفيده

الله يعطيج العافيه وعساج عالقوه دووم

ننتظر منج المزيد

أختج الدانـــــــه

 
عروس   عروس

يعطيج العافة اختي الدانة
والله يبارك فيج 🙂

عروس اقتباس عروس   عروس المشاركة الأساسية كتبها نونو قطر عروس   عروس
     
  مبروك وصولج ال 1000 وعقبال المليون

ونشوف مواضيعج الحلوه

نتظر تكملتج

 
عروس   عروس

الله يبارك فيج نونو قطر
وتسلمين على المرور

عروس اقتباس عروس   عروس المشاركة الأساسية كتبها العروس سوسو عروس   عروس
     
  مشكورة اختي على الموضوع الجديد والحلو

ومبروك العضوية الماسية عروس

 
عروس   عروس

نورتي موضوعي بمرورج العروس سوسو
وتسلمين حبيبتي

::موضوع حلــو ومفيد::

::تسلمين يالغلا::

::البوبونه::

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.