تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » هالحديث مكذوب أم لا؟؟؟

هالحديث مكذوب أم لا؟؟؟ 2024.

F:السلام عليكم ورحمة الله

وصلني ايميل من البريد بنات ابغي اتأكد هالحديث مصدق لنه في احاديث مكذوبه بصراحه اول مره اسمع هالشي والي تعرف شي عن هالحديث تفيدنا بارك الله فيكن

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم

من قلم اظفاره يوم السبت وقعت الآكله في اصابعه
ومن قلم أظفاره يوم الأحد ذهبت بالبركه فيه
ومن قلم أظفاره الأثنين يصير حافظا وقارئا وكاتبا
ومن قلم يوم الثلاثاء أجاف الهلاك عليه
ومن قلم يوم الأربعاء يصير سئ الخلق
ومن قلم يوم الخميس يخرج الداء منه ويدخل فيه الشفاء
ومن قلم أظفاره يوم الجمعه زيد في عمره
وهذه الأمور راح تشاهدها اخي المؤمن
بالتجربه العمليه

نسألكم الدعاء

يعني افضل الأياام الأثنين والخميس والجمعه

بسم لله وبالله وعلى ملة رسول محمد صل الله

عليه وآله

F:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال
أريد سند ومتن الحديث التالي إذا سمحتم : أثر أيام الأسبوع في تقليم الأظافر، قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: من قلم أظفاره يوم السبت وقعت الآكلة في أصابعه، ومن قلم أظفاره يوم الأحد ذهبت بالبركة فيه، ومن قلم أظفاره يوم الإثنين يصير حافظا وقارئا وكاتبا، ومن قلم يوم الثلاثاء أجاف الهلاك عليه، ومن قلم يوم الأربعاء يصير سيء الخلق، ومن قلم يوم الخميس يخرج الداء منه ويدخل فيه الشفاء، ومن قلم أظفاره يوم الجمعة زيد في عمره.
ولكم جزيل الشكر
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلم نعثر فيما بين أيدينا من كتب على حديث بهذا اللفظ الذي أوردته، ولكن مما ورد بشأن تحديد أيام لتقليم الأظفار ما ذكره الشوكاني في كتابه الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ولفظ الحديث: من قلم أظفاره يوم السبت خرج منه الداء ودخل فيه الشفاء، ومن قلم أظفاره يوم الأحد خرجت منه الفاقة ودخل فيه الغني ومن قلم أظفاره يوم الإثنين خرجت منه العلة ودخلت فيه الصحة، ومن قلم أظفاره يوم الثلاثاء خرج منه المرض ودخلت فيه العافية، ومن قلم أظفاره يوم الأربعاء خرج منه الوسواس والخوف ودخل الأمن والصحة ومن قلم أظفاره يوم الخميس خرج منه الجذام ودخلت فيه العافية، ومن قلم أظفاره يوم الجمعة دخلت فيه الرحمة وخرجت منه الذنوب.

ثم قال الشوكاني: هو موضوع في إسناده وضاعان ومجاهيل فقبح الله الكذابين وقبح ألفاظهم الساقطة وكلماتهم الركيكة.

قال السخاوي في كتابه المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة: حديث قص الأظفار لم يثبت في كيفيته ولا في تعيين يوم له عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء وما يعزى من النظم في ذلك لعلي رضي الله عنه ثم لشيخنا رحمه الله فباطل عنهما وقد أفردت لذلك مع بيان الآثار الواردة فيه جزءًا .

ويعني بشيخه: الحافظ ابن حجر العسقلاني.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى

يزاج الله خير اختيه بس ماعرفت هو مكذوب ولالا؟
والله انا ما عندي علم
اتمنى غيري يفيدك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخيتي .. كما هو واضح لنا في الفتوى فإن الحديث من الأحاديث الموضوعة المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم ..

اهااا يعني مكذوب انا كنت حاسه عشان جيه قلت بتأكد يعطيج العافيه اختيه وما قصرتي
جزاكم الله خيراً

عروس اقتباس عروس     عروس
     
  – 1كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أخذ من شعره ، أو قلم أظفاره ، أو احتجم ، بعث به إلى البقيع ، فدفن
الراوي: عائشة المحدث: أبو زرعة الرازي – المصدر: العلل لابن أبي حاتم – الصفحة أو الرقم: 3/443
خلاصة حكم المحدث: باطل

2 – من قلم أظفاره يوم الجمعة عافاه الله من السوء كله إلى الجمعة الأخرى
الراوي: عائشة المحدث: ابن حبان – المصدر: المجروحين – الصفحة أو الرقم: 2/176
خلاصة حكم المحدث: [فيه] العلاء بن هلال يقلب الأسانيد ويغير الأسماء لا يجوز الاحتجاج به بحال

3 – من قلم أظفاره يوم الجمعة عافاه الله إلى الجمعة الأخرى
الراوي: – المحدث: ابن القيسراني – المصدر: معرفة التذكرة – الصفحة أو الرقم: 228
خلاصة حكم المحدث: فيه العلاء بن هلال كان يقلب لا يحتج به

4 – من قلم أظفاره يوم السبت خرج منه الداء ، ودخل فيه الشفاء ، ومن قلم أظفاره يوم الأحد خرجت منه الفاقة ودخل فيه الغنى ، ومن قلم أظفاره يوم الاثنين خرجت منه العلة ودخلت فيه الصحة ، ومن قلم أظفاره يوم الثلاثاء ، خرج منه البرص ، ودخل فيه العافية ، ومن قلم أظفاره يوم الأربعاء خرج منه الوسواس ، والخوف ودخل فيه الأمن والصحة ، ومن قلم أظفاره يوم الخميس خرج منه الجذام ودخل فيه العافية ، ومن قلم أظفاره يوم الجمعة دخل فيه الرحمة ، وخرج منه الذنوب
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن الجوزي – المصدر: موضوعات ابن الجوزي – الصفحة أو الرقم: 3/226
خلاصة حكم المحدث: موضوع

5 – من قلم أظفاره يوم الجمعة عافاه الله من السوء كله إلى الجمعة الأخرى
الراوي: عائشة المحدث: الذهبي – المصدر: ميزان الاعتدال – الصفحة أو الرقم: 3/106
خلاصة حكم المحدث: [فيه هلال بن العلاء بن هلال ذكر من جرحه]

6 – من قلم أظفاره يوم السبت خرج منه الداء , ومن قلمها يوم الأحد خرجت منه الفاقة , ومن قلمها الحديث في الأيام السبعة
الراوي: أبو هريرة المحدث: الذهبي – المصدر: ترتيب الموضوعات – الصفحة أو الرقم: 234
خلاصة حكم المحدث: سنده ظلمة إلى نوح بن أبي مريم _ متهم

7 – من قلم أظفاره يوم الجمعة وقي من السوء إلى مثلها
الراوي: عائشة المحدث: الهيثمي – المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 2/174
خلاصة حكم المحدث: فيه أحمد بن ثابت ويلقب فرجونة وهو ضعيف ‏‏ ‏ ‏

8 – عن ميل بنت مسرح الأشعرية عن أبيها أنه قلم أظفاره فدفنها ، ورفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم
الراوي: ميل بنت مشرح الأشعرية المحدث: ابن حجر العسقلاني – المصدر: التلخيص الحبير – الصفحة أو الرقم: 2/665
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف

9 – من قلم أظفاره يوم السبت خرج منه الداء, ودخل فيه الشفاء, ومن قلم أظفاره يوم الأحد خرجت منه الفاقة, ودخل فيه الغنى, ومن قلم أظفاره يوم الاثنين خرجت منه العلة, ودخل فيه الصحة, ومن قلم أظفار يوم الثلاثاء خرج منه المرض, ودخلت فيه العافية, ومن قلم أظفاره يوم الأربعاء خرج منه الوسواس [ والخوف ] ودخل فيه الأمن والصحة, ومن قلم أظفاره يوم الخميس خرج منه الجذام, ودخلت فيه العافية ومن قلم أظفاره يوم الجمعة دخلت فيه الرحمة, وخرج منه الذنوب .
الراوي: – المحدث: الشوكاني – المصدر: الفوائد المجموعة – الصفحة أو الرقم: 197
خلاصة حكم المحدث: موضوع, في إسناده وضاعان ومجاهيل

10 – من قلم أظفاره يوم الجمعة ، وقي من السوء إلى مثلها
الراوي: عائشة المحدث: الألباني – المصدر: ضعيف الجامع – الصفحة أو الرقم: 5796
خلاصة حكم المحدث: موضوع

11 – كان إذا أخذ من شعره أو قلم أظفاره ، أو احتجم بعث به إلى البقيع فدفن
الراوي: عائشة المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الضعيفة – الصفحة أو الرقم: 713
خلاصة حكم المحدث: باطل

12 – من قلم أظفاره يوم الجمعة وقي من السوء إلى مثلها
الراوي: عائشة المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الضعيفة – الصفحة أو الرقم: 1816
خلاصة حكم المحدث: موضوع

 
عروس   عروس

من الموسوعة الحديثة بموقع درر السنية

يعطيكم العافية ع التنبية
جزاكم الله خير احباتي فى الله
تحياتي ام محمد
جزاك الله خير..الحديث لغته ضعيفة ..وواضح انه مكذوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.