تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الصبي أمانة عند والديه

الصبي أمانة عند والديه 2024.

  • بواسطة
الصبي أمانة عند والديه، وقلبه الطاهر جوهرة..ينتظر منك نقشها

كما صارت الأزياء، غدت التربية، فمستورد لأفكار شرقية، وآخر متحمس للفكر التربوي الغربي، وثالث مقتنع تماماً بالتشريع الإلهي، لكنه حائر في أساليب التربية السليمة، وإن نظرت نظرة عابرة إلى شوارعنا لرثيت لحال شبابنا، وسوف تنبيك أشكالهم عن فكرهم وتوجهاتهم،

أما إن نظرت نظرة فاحصة، فسيسمع قلبك استغاثات الشباب القلبية، وأنين الطفولة التي سُلبت الكثير من براءتها، وفي الوسط الضبابي هذا لابد للعاقل أن يبحث عن درب نجاة، وأن يلجأ إلى حصن مكين.

■ خطوات على الطريق
هي دعوة لتأمل كل نص قرآني إرشادي، وكل حديث شريف، يمس موضوع التنشئة والتربية، وقد يكون ذلك قريباً من أذهان معظم الناس، لكن ما غُيب عن الكثيرين هو أفكار الأئمة والعلماء المسلمين الجهابذة واجتهاداتهم في هذا المضمار ولنضرب على ذلك مثالاً:

• تأملات في كلمات تربوية مضيئة للإمام الغزالي رحمه الله:
يقول الإمام الغزالي:

الصبي أمانة عند والديه
تحديداً.. فمسؤولية الأمانة التربوية عند الوالدين، ولم يقل عند الخادمة أو عند الشاشة الصغيرة! أو عند الأصدقاء أو غيرهم.

وقلبه الطاهر جوهرة: ومن النساء من تقع أسيرة لرنين كلمة جوهرة وجواهر، فإن علمتّ يقيناً أن قلوب صغارها جواهر عظيمة ثمينة فريدة تمتلكها، لما ركضت ولهثت من أجل دريهمات تاركة جواهرها الفريدة لعبث العابثين !

■ هنيئاً للوالدين
جوهرة خالية من كل نقش وصورة
هنيئاً للوالدين بهذه الجوهرة التي تنتظر نقشها، ألا فليبدعا النقش وليتفننا نقل صور الحياة، وليذكرا أن الفرحة غمرتهما لحظة نقش اسميهما على مجوهرات الزواج، بينما هذا النقش لا يحمل سعادة لحظة، بل يبشر بسعادة الدنيا والآخرة وهو حري بهذا أن يستغرق عمراً بأكمله.

فإن عود الصبي الخير وعلمه نشأ عليه
فالخير إذاً تعليم وتعويد .. عادات وقناعات .. والخير مستلهم من شرع الله .. وكل أمر يثاب عليه العبد، فهو خير يجب أن يُعلم ويربى عليه الناشئ، فعائد هذا التعليم المبارك النشأة الطيبة السليمة.

وسعد في الدنيا والآخرة هو وكل معلم له ومؤدب
وأي تكريم وأي شرف وأي بشارة لمعلم النشء الخير .. سعادة الدنيا والآخرة تعني فوز الدنيا والآخرة، وهذا بعض ثمار التربية على الخير.. فلاح وفوز وسعادة في الدنيا والآخرة للناشئ والمؤدب، فلله الحمد حتى يرضى على عظيم نعمه، إن الأم خاصة تسعد وتفوز وهي تغرس الخير في أغلى القلوب لديها وأطهر الأفئدة، إنها تقوم بعمل تحبه، ومع صغير تفديه بروحها ثم تنال سعادة الدنيا والآخرة، ولنتأمل قول الشاعر:

ومن رعى غنماً في أرض مضيعة
ونام عنها تولى رعيها الأسد
فقد وافق قول الإمام :
وإن عود الشر وأهمل إهمال البهائم شقي هلك
إذاً: تعويد الشر لا يتأتى إلا بسبب إهمال تربية النشء، فكل مولود يولد على الفطرة ويولد في أعماقه حب الخير وفي قلبه براعم خيرة كثيرة، فإن لم تنعم بالعناية والارتواء فسوف يموت الخير في الإنسان أو يضعف أو يبهت، وينتصر الشر الذي يقوده بعيداً عن شرع الله.

■ حذار من التفريط
رحم الله الإمام الغزالي كم كان دقيقاً عندما عبر عن الإهمال التربوي بأنه كإهمال البهائم .. بهائم سائمة ضائعة الهدف والغاية والفقه، لا تتفكر ولا تتدبر، تقضي عمرها في البحث عن العشب والماء، ويبدوا أن نتائج التربية العشوائية التي تعاني منها الأجيال اليوم شبيهة بنتائج الإهمال الموصوف، ولعل أخطر النتائج قاطبة ما قاله الإمام:

وكان الوزر في رقبة القيم عليه والوالي له
إذ ربما اعتقد ذلك القيم أن قيامه على أمر الصبي لا يكون إلا بالاهتمام المادي فقط، فقد حفظ الصبي وأبعده عن المهلكات، وترك الروح الإنسانية هائمة.

فلعل هذه الكلمات المضيئة تستحق منا التقدير والتدبر والمعايشة أكثر من هذه العجالة ولنجمع مفرداتها مرة أخرى:

الصبي أمانة عند والديه، وقلبه الطاهر جوهرة ساذجة خالية من كل نقش وصورة، وهو قابل لكل ما نقش، ومائل إلى كل ما يمال به إليه، فإن عود الخير وعلمه نشأ عليه وسعد في الدنيا والآخرة كل معلم له ومؤدب، وإن عود الشر وأهمل إهمال البهائم شقي وهلك وكان الوزر في رقبة القيم عليه والوالي له .

وأخيراً فقد قيل قديماً:
يا خادم الجسم كم تسعى لخدمتهِ
أتطلب الربح فيما فيه خسرانُ
أقبل على النفسِ واستكمل فضائلها
فأنت بالروح لا بالجسم إنسانُ

نقلا عن موقع ولدي
تحياتي
بنت ديره
عروس

*+* Deira *+*

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله أوقاتك بكل خير

سلمتِ وسلمت يداك
على هذا الموضوع المميز

جزاكِ ربي جناة عدن
والله يعطيك العافيه ان شاء الله

:smile::smile:

*+* تحياتي : ســـاره *+*

:clap::clap::clap::clap:

تسلم أيدك على النقل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(( عن ابن عمر رضي الله عنه قال: "سماهم الله تعالى- أبرارا" إشارة إلى قوله تعالى: {إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ}- لأنهم بروا الآباء والأبناء ،كما أن لوالديك عليك حقا كذلك لولدك عليك حقا".))

جزاكِ الله خيراً عل هذه المشاركه.. جعلها الله في ميزان حسناتك

ام نوره

ســmsـــــاره 🙂 أم أنوار 🙂 ام نوره 🙂

الحمدالله انـــــــــه نال علي رضاكـــــــــم وان شاءالله تعم الفائده ..

تحياتي
بنت ديره
🙂

السلامعليكمورحمةاللهوبركاته

يعطيكِ العافيه أختي على مشاركتك

تسلم إيدك على النقل

وننتظر جديدك المميز

ولكممنيكلالتقديروالأحترام

مملكـــةالقلوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.