تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » دراسة مصرية تحذر من الإفراط في تناول الكشري لاحتوائه على مادة الألمونيوم الضارة

دراسة مصرية تحذر من الإفراط في تناول الكشري لاحتوائه على مادة الألمونيوم الضارة 2024.

  • بواسطة
حذرت دراسة أجرتها جمعية حماية المستهلك بالإسكندرية من الإفراط فى تناول وجبة "الكشري" لان 25% من محال بيع الكشري تقدم وجبة كشري تحتوي على مادة الألمونيوم الضارة.

وكشفت الدراسة أن محافظة الإسكندرية تأتي في المركز الرابع بعد محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية ضمن محافظات الجمهورية تناولا لوجبة "الكشري" ، حيث يتناول ما يقرب من 10% من السكان بالإسكندرية وجبة الكشري يوميا والجيزة 42% والقاهرة 12% و القليوبية 11% .

وأشارت الدراسة إلى أن 25% من محال بيع الكشري تقدم وجبة كشري يحوي على مادة الألمونيوم والذي يعد من العناصر الثقيلة التي تضر بصحة الإنسان كونه عنصرا تراكميا داخل جسم الإنسان حتى يصل إلى نسبة 15 مللي جرام ولا يتعدى معدل امتصاصه نسبة 1% مما يكون آثارا سلبية على الصحة العامة للإنسان ويتسبب في بعض الأمراض مثل الزهايمر والسرطان والفشل الكلوي والتسمم وضعف القدرة الجنسية وهشاشة العظام.

وأثبتت الدراسة أن نسبة تركيز مادة الألمونيوم داخل مخ المصابين بمرض الزهايمر تتراوح بين 6 إلى 12 ميكروجرام من وزن المخ في حين يكون تركيز مادة الألمونيوم في مخ الأصحاء 2ر% من وزن المخ.

وأرجعت الدراسة أن الطهي داخل أواني من مادة الألمونيوم يؤدي إلى زيادة تركيز المادة داخل الجهاز العصبي بنسبة تصل إلى 125 ميكروجرام وتخزين الطعام في الأواني المصنوعة من الألمونيوم تزيد النسبة إلى 21 ميكروجرام.

ودعت الدراسة إلى ضرورة زيادة التوعية الصحية لأصحاب محال بيع الكشري ومختلف المطاعم بكافة المحافظات من خطورة استخدام أواني الألمونيوم في عمليات الطهي والتخزين.

شكرااااااااااااااااااا

ميرسي
مو مشكلة استغنوا عن المطاعم
برده حناكل كشري وفي المطاعم برده….عروسعروس
يعطيك العافية
يسلموووووووووووووووو
لاعدمناك
تسلميلي يا قمر على النصائح الحلوه
يعطيكي العافيه
ميرسي يا قمررر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.