تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اكتشاف العلاقة بين اضطرابات النوم والأزمات القلبية

اكتشاف العلاقة بين اضطرابات النوم والأزمات القلبية 2024.

ذكر تقرير ان النساء اللاتى لا يحصلن على قسط كاف من النوم أو يفرطن فى النوم يكن أكثر عرضة للاصابة بأمراض القلب عن غيرهن ممن يخلدن للنوم لثمانى ساعات فى اليوم.
وقال التقرير ان من غير الواضح السبب فى ان النوم الزائد عن الحد يمكن ان يؤدى إلى التعرض لمتاعب فى الشريان التاجى الذى يضخ الدم الى القلب. وبالنسبة لقلة النوم اظهرت دراسات سابقة انها يمكن ان تؤدى إلى ارتفاع فى ضغط الدم. وهذه النتائج هى أحدث ما توصلت إليه دراسة بدأت عام 1976 واجريت على 121700 ممرضة أمريكية. وفى عام 1986 استطلعت الدراسة اراء أكثر من 71 ألف امرأة بشأن عاداتهن فى النوم. وفى ذلك الوقت لم تكن اى منهن تعانى من مرض فى القلب.

وبعد عشرة أعوام اكتشف الباحثون اصابة 493 منهن بأزمات قلبية اودت بحياة 271 منهن. وبعد ان أخذ الباحثون فى الاعتبار عوامل مثل الشخير والتدخين ومؤشر كتلة الجسم خلصوا الى ان خطر التعرض للازمات القلبية عند من ذكرن انهن لا يحصلن الا على خمس ساعات أو أقل من النوم يوميا زاد بنسبة 54 فى المئة عن غيرهن. وانخفضت نسبة الخطر لدى من اعتدن على النوم ست او سبع ساعات يوميا إلى 18 وتسعة فى المئة على الترتيب. ووصلت نسبة الخطر إلى 38 فى المئة لدى من ذكرن انهن يحصلن على تسع ساعات أو أكثر من النوم فى اليوم.
وقال التقرير الصادر عن مستشفى بريجام للنساء فى بوسطن ان هذا يمثل "ارتباطا محدودا وان كان مهما وايجابيا بين فترات النوم المذكورة والتعرض لازمات القلبية". وقالت الدراسة "هناك حاجة الى مزيد من الدراسات للتعرف بشكل أفضل على الالية البيولوجية التى يقوم عليها هذا الارتباط وتحديد هل سبب الحرمان من النوم ( الارق) له اثار على أوعية القلب".

مشكووووووووووووووورة ….ماتقصرين …..;) 😉
العفووووو;) عروس عروس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يعطيج العافيه اختي على هالموضوع ،،
تسلم ايدج ،،
تقبلي تحياتي ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.