تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 2024.

عن أسامة بن زيد –رضي الله عنهما – قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يؤتى بالرجل يوم القيامة ، فيُـلقى بالرجـل يوم القيامة ، فيـُـلقى في النّــار فتندلق أقتــاب بطنه ، فيـدور بها كما يدور الحمار في الرّحـى ، فيجتمع إليـه أهل النّــار ، فيقولان : يا فــلان ! مالك ؟ ألم تـكن تأمـر بالمعروف ، وتنهــى عن المنكــر؟ فيقول : بلى كـنت آمـر بالمعروف ولا آتيـــه ، وأنهــى عن المنكــر آتيــه …

عن أنس بن مالك –رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : رأيت ليلة أسـرىَ بي رجالا تقرض شفاههم بمقاريض من النّــار، فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال: الخطباء من أمّتك الذين يأمرون النّاس بالبرّ، وينسون أنفسـهم وهم يتلون الكــتاب أفـلا يعقلون.

وروي عن الوليــد بن عقبة –رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن ناساً من أهل الجنة ينطلقون إلى أناس من أهل النار فيقولون : بم دخلتم النّــار؟ فوالله ما دخلـنا الجنّـة إلا بما تعلّمنا منـكم، فيقولون: إنّا كنّــا نقول ولا نفــعل .

عن أبي تميمة عن جندب بن عبدالله الأزدي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم –رضي الله عنه- ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مثَلُ الّذي يعلّم الناس الخيـر وينسى نفسـه كمثل السّـراج يضيء للنّـاس ويحرق نفسه .

عن أنس بن مالك –رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنّ الرجل لا يكون مؤمناً حتى يكون قلبه مع لسانه سواء، ويكون لسانه مع قلبه سواء، ولا يخالف قوله عمله ، ويأمن جاره بواثقه.

( ولتـكن منكم أمة يدعون إلى الخيـر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكـر وألئك هم المفلحـون) 104 سورة عمران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.