تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » سجود السهو ( متى؟ وكيف ؟ )

سجود السهو ( متى؟ وكيف ؟ ) 2024.

  • بواسطة
:sa31:
اخترت لكم هذا الموضوع
وأتمنى لكم الفائدة منه
وهو نقلا من رسالة ( سجود السهو في الصلاة ) لشيخنا : ابن عثيمين – رحمه الله –

1- في السلام قبل تمام الصلاة:
إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة ناسياً .
الحالة : إن ذكر بعد مضي زمن طويل استأنف الصلاة من جديد . وإن ذكر بعد زمن قليل كخمس دقائق فإنه يكمل صلاته ويسلم منها .
موضع السجود : يسجد بعد السلام للسهو سجدتين ويسلم مره ثانية .

2-في الزيادة في الصلاة :
إذا زاد المصلي في صلاته قياماً أو قعوداً أو ركوعاً أو سجوداً .
الحالة : إن ذكر بعد الفراغ من الزيادة فليس عليه إلا السجود للسهو وإن ذكر في أثناء الزيادة وجب عليه الرجوع عن الزيادة .
موضع السجود : يسجد للسهو بعد السلام ويسلم ثانية .

3-في ترك الأركان :
إذا ترك ركن من أركان الصلاة غير تكبيرة الإحرام ناسياً .
الحالة :فإن وصل إلى مكانه من الركعة التي تليها لغت الركعة التي تركها وقامت التي تليها مقامها وإن لم يصل إلى مكانة من الركعة التي تليها وجب عليه الرجوع إلى محل الركن المتروك وأتى به وبما بعده
موضع السجود : في كلتا الحالتين يجب عليه سجود السهو ومحله بعد السلام

4-في الشك في الصلاة :
إذا شك في عدد الركعات هل صلى ركعتين أو ثلاثاً فلا يخلو من حالتين
الحالة الأولى : أن يترجح عنده أحد الأمرين فيعمل بالراجح ويتم عليه صلاته ثم يسلم
الحالة الثانية: ألا يترجح عنده أحد الأمرين فإنه يبني على اليقين وهو الأقل ثم يتم عليه
موضع السجود : يسجد للسهو بعد السلام في الحالة الأولى .
يسجد للسهو قبل السلام في الحالة الثانية

5- في ترك التشهد الأول :
إذا ترك التشهد الأول ناسياً وحكم بقية الواجبات حكم التشهد الأول .
الحالة :
1- إن لم يذكر إلا بعد أن استتم قائما فإنه يستمر في صلاته ولا يرجع للتشهد .
2- إن ذكر بعد نهوضه وقبل أن يستتم قائما فإنه يرجع ويجلس ويتشهد ويكمل صلاته .
3- ..إن ذكر قبل أن ينهض فخذيه عن ساقيه فإنه يستقر جالسا ويتشهد ثم يكمل صلاته ولا يسجد للسهو لأنه لم يحصل منه زيادة ولا نقص .
موضع السجو : يسجد للسهو قبل السلام .

* أختي الحبيبه هل تعلمين أنه :
1- إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة متعمداْ بطلت صلاته .
2- إذا زاد المصلي في صلاته قياماْ أو قعودا أو ركوعاْ أو سجوداْ متعمداْ بطلت صلاته .
3- إذا ترك ركن من أركان الصلاة : فان كانت تكبيرة الإحرام فلا صلاة له سواء تركه عمداْ أو سهواً لأن صلاته لم تنعقد ، وإن كان الركن المتروك غير تكبيرة الإحرام فتركه عمداْ بطلت صلاته.

4- إذا ترك واجباْ من واجبات الصلاة متعمداْ بطلت صلاته .
5- إذا كان سجود السهو بعد السلام فلا بد من التسليم مره ثانية بعده.

لعلي بهذا الموضوع أزحت الخلل ،، وأبعدت الشك عمن كان يشك في هذا الأمر
فلتعم الفائدة به إن شاء الله

بوركتي يا اختي على هذا الطرح المفيد

..

اجزل الله جزاءك-وزادك علمآوتقوى
جزاك الله كل خير اختي

عروس اقتباس عروس   عروس المشاركة الأساسية كتبها ¤¦¤ glbUaE ¤¦¤ عروس عروس   عروس
     
  بوركتي يا اختي على هذا الطرح المفيد

..

 
عروس   عروس

جزاك الله خير على مرورك
وأرجو افادتك

عروس اقتباس عروس   عروس المشاركة الأساسية كتبها وقـــار عروس عروس   عروس
     
  اجزل الله جزاءك-وزادك علمآوتقوى  
عروس   عروس

وإياك أختي وقار
وبارك الله فيك

عروس اقتباس عروس   عروس المشاركة الأساسية كتبها الجوكره عروس عروس   عروس
     
  جزاك الله كل خير اختي  
عروس   عروس

وإياك وأتمنى افادتك وانتفاعك

جزاكي الله خيرا اختي موضوع مهم جدا ودائما ما كان يحيرني..بارك الله فيكي على هذا النقل المفيد
جــــــــزاكـِ الله خـير

وجعله فى ميـــــزان حــــسناتكـ

عروس اقتباس عروس   عروس المشاركة الأساسية كتبها 2paradise عروس عروس   عروس
     
  جزاكي الله خيرا اختي موضوع مهم جدا ودائما ما كان يحيرني..بارك الله فيكي على هذا النقل المفيد  
عروس   عروس

وهذا هو قصدي من طرحه
نفع الله به وبارك فيكم وفينا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.