« لو مرة واحدة في عمرك »
دعاء مبارك عظيم الشأن
قيل أن جبريل عليه السلام أتى
النبي صلى الله عليه وسلم فقال :
يامحمد : السلام يقرئك السلام
ويخصك وقد أوهبك هذا الدعاء .
يامحمد : مامن عبد يدعو به
وتكون خطاياه وذنوبه
مثل أمواج البحار
وعدد أوراق الأشجار
وقطر الأمطار
وبوزن السموات والأرض
إلا غفر الله تعالى ذلك كله له . يامحمد : هذا الدعاء مكتوب حول العرش ، ومكتوب على حيطان الجنة وأبوابها ، وجميع من فيها
أنا يامحمد أنزل بالوحي
ببركة هذا الدعاء ، وأصعد به
وبهذا الدعاء
نفتح أبواب الجنة يوم القيامة
وما من ملك مقرب
إلا تقرب إلى ربه ببركته .
يامحمد : من قرأ هذا الدعاء
تكون يدك في يده يوم القيامة
ومن قرأ هذا الدعاء
يكون وجهه كالقمر
ليلة البدر عند تمامه
والخلق في عرسات
يوم القيامة ينظرون
إليه كأنه نبي من الأنبياء.
يامحمد : من صام يومآ واحدآ
وقرأ هذا الدعاء
ليلة الجمعه أو يوم الجمعه
أو في أي وقت كان
أقوم على قبره
ومعي براق من نور
عليه سراج من ياقوت أحمر
فتقول الملائكة :
يا إله السموات والأرض
من هذا العبد ؟
فيجيبهم النداء :
ياملائكتي ياملائكتي هذا عبد من عبيدي
قرأ الدعاء في عمره مرة واحدة
ثم ينادي المنادي من قبل الله تعالى : أن اصرفوه الى جوار
إبراهيم الخليل عليه السلام
وجوار محمد صلى الله عليه وسلم.
يامحمد : مامن عبد قرأ هذا
الدعاء إلا غفرت ذنوبه
ولو كانت عدد نجوم السماء
ومثل الرمل والحصى وقطر الأمطار
وورق الأشجار
ووزن الجبال
وعدد ريش الطيور
وعدد الخلائق الأحياء والأموات
وعدد الوحوش والدواب
يغفر الله ذلك كله
ولو صارت البحار مدادآ
والأشجار أقلامآ
والإنس والجن والملائكة
وخلق الأولين والآخرين
يكتبون لي يوم القيامة
لفني المداد وتكسرت الأقلام
ولايقدرون على حصر
ثواب هذا الدعاء
وقال علي بن أبي طالب
كرم الله وجهه ورضى عنه :
كلما أشرع في الجهاد
اقرأ هذا الدعاء وكان الله
ينصرني على الكفار ببركة هذا الدعاء.
ومن قرأ هذا الدعاء
وهو مريض شفاه الله
أوكان فقيرآ أغناه الله
أوكان به هم وغم زال عنه
ومن كان عليه دين خلص منه
وإن كان في سجن وأكثر من قرائته خلصه الله
وكان له حرز من شر الشيطان
وجور السلطان
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : (قال لي جبريل : يامحمد
من قرأ هذا الدعاء بإخلاص قلب ونيه على جبل لزال من موضعه
أو قبر لايعذب الله ذاك الميت بقبره
ولو كانت ذنوبه بالغة مابلغت
لأن فيه اسم الله
وكل من تعلم هذا الدعاء
وعلمه لمؤمنين يكون
له أجر عظيم عند الله
وتكون روحه مع أرواح
الشهداء ولايموت حتى
يرى ما أعده الله من النعيم المقيم
{ { { الدعاء } } }
بسم الله الرحمن الرحيم
لا إله إلا الله الملك الحق المبين
لا إله إلا الله العدل اليقين
لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين
سبحانك إني كنت من الظالمين
لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لايموت بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شي قدير
لا إله إلا الله إقرارآ بربويته
سبحان الله خصوصآ لعظمته
اللهم يانور السماوات والأرض
ياعماد السماوات والأرض
ياجبار السماوات والأرض
ياديان السماوات والأرض
ياوارث السماوات والأرض
يامالك السماوات والأرض
ياعظيم السماوات والأرض
ياعالم السماوات والأرض
ياقيوم السماوات والأرض
يارحمن الدنيا ورحيم الآخرة
اللهم إني أسألك أن لك الحمد
لا إله إلا أنت الحنان المنان
بديع السماوات والأرض
ذو الجلال والإكرام
برحمتك يا أرحم الراحمين
بسم الله أصبحنا وأمسينا
أشهد أن لا إله إلا الله
وأن محمد رسول الله
وأن الجنة حق والنار حق
وأن الساعه آتيه لاريب فيها
وأن الله يبعث من في القبور
الحمد لله الذي لايرجى إلا فضله
الله أكبر ليس كمثله شئ
في الأرض ولا في السماء
وهو السميع البصير
اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي
بركه تطهر بها قلبي
وتكشف بها كربي
وتغفر بها ذنبي
وتصلح بها أمري
وتغني بها فقري
وتذهب بها شري
وتكشف بها همي وغمي
وتشفي بها سقمي
وتقضي بها ديني
وتجلو بها حزني
وتجمع بها شملي
وتبيض بها وجهي
يا أرحم الراحمين
اللهم إليك مددت يدي
وفيما عندك عظمت رغبتي
فإقبل توبتي
وأرحم ضعف قوتي
وأغفر خطيئتي
واقبل معذرتي
واجعل لي من كل خير نصيبآ
وإلى كل خير سبيلآ
برحمتك يا أرحم الراحمين
اللهم لا هادي لمن أضللت
ولا معطي لما منعت
ولا مانع لما أعطيت
ولا باسطا لما قبضت
ولا مقدم لما أخرت
ولا مؤخر لما قدمت
اللهم أنت الحليم فلا تعجل
وأنت الجواد فلا تبخل
وأنت العزيز فلا تذل
وأنت المنيع فلا ترام
وأنت المجير فلا تضام
وانت على كل شي قدير
اللهم لا تحرمني سعة رحمتك وسبوغ نعمتك
وشمول عافيتك
وجزيل عطائك
ولاتمنع عني مواهبك لسوء ماعندي
ولاتجازني بقبيح عملي
ولاتصرف وجهك الكريم عني
برحمتك يا أرحم الراحمين
اللهم لاتحرمني وأنا أدعوك
ولاتخيبني وأنا أرجوك
اللهم إني أسألك يافارج الهم
ياكاشف الغم
يامجيب دعوة المضطر
يارحمن الدنيا يارحيم الأخرة
إرحمني برحمتك
اللهم لك أسلمت
وبك آمنت
وعليك توكلت
وبك خاصمت
وإليك حاكمت
فاغفر لي ماقدمت وما أخرت
وما أسررت وما أعلنت
وأنت المقدم وأنت المؤخر
لا إله الا أنت الأول والأخر
والظاهر والباطن
عليك توكلت
وأنت رب العرش العظيم
اللهم آت نفسي تقواها
وزكها أنت خير من زكاها
أنت وليها ومولاها
يارب العالمين
اللهم أني أسألك مسألة
البائس الفقير
وأدعوك دعاء المفتقر الذليل
لاتجعلني بدعائك ربي شقيا
وكن بي رؤوفآ رحيما ياحي ياقيوم
(امين)
أرجو الدعاء لي بتحقيق ماأتمناه وفقكم الله
الله يحقق اللى ف باااااااالك جزاك الله خير يارب
1 – قوله : ( قال لي جبريل : يا محمد ، من قرأ هذا الدعاء بإخلاص قلب ونية على جبل لزال من موضعه أو على قبر لا يعذب الله تعالى ذلك الميت في قبره ولو كانت ذنوبه بالغة ما بلغت )
وهذا لا يُمكن أن يكون ؛ لأنه يتنافى مع قضاء الله وقدره الشرعي والكوني .
بل إن الله سماه ( ملك الموت ) .
ولا أدري ما المقصود ب ( المتر ) فهي هكذا وردت في المنشور !
( يا غياث المستغيثين أغثنا بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم يا خير الراحمين يا رحمن يا رحيم ا إله إلا أنت بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ارزقنا. فإنك خير الرازقين لا إله إلا أنت بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم ) استرنا. يا خير الساترين لا إله إلا أنت بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم ) أيقظنا. يا خير من أيقظ الغافلين لا إله إلا أنت بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم ) أصلحنا ) .
فلا يجوز السؤال بجاه الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، ولا بحقّ السائلين .
وإنما يُدعى رب العزة سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وبصفاته العُلى ، ويُتوسّل إليه بالأعمال الصالحة .
فقد قال : لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم ، فإنما أنا عبده ، فقولوا عبد الله ورسوله . رواه البخاري .
والإطراء هو لمدح بالباطل ، بأن يُضاف على الممدوح بعض صفات الله عز وجل .
مع أن هذا الدعاء بطوله يُنسي الداعي أنه يدعو ، فهو لن يُحفظ بل سوف يُقرأ قراءة .
مع ما فيه من ملحوظات ومبالغات .
فليحذر من ينقل هذا الدعاء أو من يُرسله عبر البريد أو من يُنشئ له صفحات خاصة على الشبكة أن يكون ممن كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم بنسبته هذا الدعاء إليه صلى الله عليه وسلم .
وقد قال عليه الصلاة والسلام : مَنْ حدّث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبَيْن . رواه مسلم في المقدمة .
وضُبطت ( يَرى ) و ( يُرى )
و (الكاذِبَيْن ) و ( الكاذِبِين )
وتواتر عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار .
والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم .
عبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيم
السؤال:
ما مدى صحة نسبةهذا الدعاء الذي قيل إن جبريل أتى به النبي صلى الله عليه وسلم وكان من ضمن ما قاله له في سياق الترغيب فيه:-
يامحمد ما من عبد يدعو بهذا الدعاء وتكون خطاياه مثل أمواج البحر وعدد أوراق الشجر وقطر الأمطار وبوزن السموات والأراضين إلا غفر الله له ذلك.
يا محمد هذا الدعاء مكتوب حول العرش ومكتوب على حيطان الجنة وأبوابها وجميع ما فيها، يا محمد أنزل الوحي ببركة هذا الدعاء وأصعد به …
وأول هذا الدعاء الطويل هو : لا إله إلاَّ الله الملك الحق المبين لا إله إلا الله العدل اليقين لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني كنت من الظالمين…..إلى آخره
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فهذا الدعاء الطويل لم نقف عليه في شيء من كتب السنة، وما فيه من الركاكة والمبالغة والخطأ دليل واضح على أنه حديث مكذوب مخترع.
وأعظم ما فيه الجرأة على الله تعالى، والإخبار بأنه دعاء مكتوب حول العرش وعلى حيطان الجنة وأبوابها وجميع ما فيها، وأن جبريل ينزل ببركته وبه تفتح أبواب الجنة.
وهذا كذب ظاهر، وافتراء على الله عز وجل، ومافيه من الأدعية المتفرقة لا تصلح للجنة، ولا يناسب ذكرها فيها قطعاً. ومما اشتمل عليه من الباطل:
1- قوله: اللهم إني أسألك بمحمد وإبراهيم وموسى إلخ ،
ومنه قوله: أغننا بجاه محمد صلى الله عليه وسلم فهذا توسل مبتدع لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الصحابة، فضلاً عن أن يكون مكتوباً حول العرش أو على أبواب الجنة وكل ما فيها.
ولم يكتف هذا المخترع بالتوسل بذوات الأنبياء، بل تعدى ذلك إلى التوسل بكل حي وسائل وغني وخالي!!!
2- قوله: وأسألك بمقاعد العز من عرشك، وهذا مختلف في الدعاء به قال الإمام أبو حنيفة رحمه الله لا ينبغي لأحد أن يدعو الله إلا به، وأكره أن يقول: بمعاقد العز من عرشك وبحق خلقك .
ويقال: مقاعد العز، قال في الهداية: ولا ريب في كراهية الثانية لأنه من العقود، وكذا الأولى.
3- قوله: و عزرائيل، ولم يثبت تسمية ملك الموت بعزرائيل في شيء من الأحاديث الصحيحة
4- ما فيه من سوء الأدب مع الله ، كقوله: أنت الحليم فلا تعجل وأنت الجواد فلا تبخل، سواء كانت (لا) ناهية يراد بها السؤال هنا، أو كانت نافية، على جهة الإخبار عن الله بذلك، فإن نهج القرآن الإجمال في النفي والتفصيل في الإثبات، وليس من الأدب أن يقال عن الله تعالى: إنه لا يعجل ولا يبخل ولا يذل ولا يرام ولا يضام ولا ولا… إلى آخره من النقائص المنفية، بل يقال:هو القدوس السلام الحليم الكريم العزيز سبحانه وتعالى.
5- ما فيه من سوء الأدب مع الخليفة الراشد عثمان رضي الله عنه، والزعم أنه نسي القرآن مراراً كثيرة، وهذا مما لا يصح نسبته إلى هذا الصحابي الكبير بهذا الدعاء المخترع.
والحاصل أن هذا الدعاء ملفق من مجموع أدعية ثابتة وأخرى مخترعة لا حرج في الدعاء بها، وفيه ما هو مشتمل على محذور كما سبق، ومنه ما هو ثناء يستعمله المؤلفون في كتب العقائد وغيرها.
فالحذر الحذر من نسبة ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو جبريل عليه السلام، أو التصديق بما فيه من الوعود والأماني والأعطيات المبالغ فيها .
ونسأل الله تعالى أن يقي المسلمين شر هؤلاء الكذابين الأفاكين الذين يصرفون الناس عما هو ثابت من الأدعية والأذكار إلى ماهو محدث مخترع، ينسبونه إلى الله كذباً وزوراً .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه