اخواتي احبكم في الله
وصلني هل الموضوع على الايميل حبيت أنقله لكم وانفعكم بيه وازيد به حسنات
يارب من فتح رسالتي وقرأها إفتح عليه بركات رزق من السماء والأرض.. ومن نشرها بين العباد فلا تحرمه جنتك بغير حساب ولا سابقة عذاب
وأنت واحد ممن احبهم في الله
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :- ‘من صلى علي في يوم ألف صلاة … لم يمت حتى يبشر بالجنة’
وقال صلى الله عليه وآله وسلم :- ‘من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة :سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه ‘
وقال صلى الله عليه وآله وسلم :- ‘من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ,وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
يارب يكون مكانه صحيح وسامحوني لو ماكان بمحله الموضوع خواتي
وادعولي ولوالدي برحمته الواسعه.
اقتباس | المشاركة الأساسية كتبها أم الأبطال |
السؤال : | ||
اقتباس | المشاركة الأساسية كتبها أم الأبطال |
ما صحة هذا الحديث: ((من صلّى عليّ في يومٍ ألف مرة لم يمت حتى يبشر بالجنة))؟
الجواب :
لا أعلم لهذا الحديث أصلاً، وفي القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة كفاية وغنية عنه، ومنها قول الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}[1]، وقوله صلى الله عليه وسلم لما سألوه عن كيفية الصلاة عليه؟ قال: ((قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آله محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى إبراهيم إنك حميد مجيد))[2]
والآية المذكورة عامة، وهكذا الحديث المذكور وما جاء في معناه عام في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم في الصلاة وخارجها، وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من صلّى عليّ واحدة صلّى الله عليه بها عشراً))[3]، وصلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان، والله ولي التوفيق.
[1] سورة الأحزاب الآية 56.
[2] أخرجه مسلم في كتاب الصلاة، باب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم برقم 405.
[3] أخرجه الترمذي في كتاب الصلاة، باب ما جاء في صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم برقم 384.
"من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى عشرا أدركته شفاعتى يوم القيامة"
(رواه الطبرانى عن أبى الدرداء رضى الله عنه).
وهو حديث ضعيف ، قال المنذري : رواه الطبراني بإسنادين أحدهما جيد ، فعلق الشيخ الألباني رحمه الله قائلا : كذا قال , وتعقبه السخاوي بقوله : لكن فيه انقطاع لأن خالد بن معدان لم يسمع من أبي الدرداء ) انظر ( ضعيف الترغيب 396 ) وأحال الشيخ رحمه الله إلى الضعيفة برقم ( 5788 ) ، قلت: – محمد – ولا يغرنك أن الحديث في صحيح الجامع الصغير برقم ( 6357 ) فالشيخ رحمه الله حكم عليه بالضعف في ضعيف الترغيب – طبعة دار المعارف – وهي آخر طبعة للكتاب وذكر علته نقلا عن السخاوي ، وأحال أيضا إلى الضعيفة ولعل فيه توسعا في التخريج ، فليس عندي المجلد المحتوي على هذا الحديث .
"من صلى على واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات"
(رواه أبوداود عن أبى هريرة رضى الله عنه ).
وهو حديث صحيح ، أخرجه ( أحمد ، والنسائي ( 1297 ) ، وابن حبان ) من حديث أنس رضي الله عنه ، وليس من حديث أبي هريرة رضي الله عنه !! و انظر ( صحيح الترغيب 1657 ) ، والله أعلم . ، وأما حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، فقد أخرجه أبو داود في السنن ( 1530 ) ومسلم في صحيحه برقم ( 408 ) مختصرا ، ولفظه : ( من صلى علي صلاة واحدة ، صلى الله عليه عشرا ) واللفظ لأبي داود ، وانظر الترمذي ( 485 )
وورد من حديث أبي بردة بن نيار رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى علي من أمتي صلاة مخلصا من قلبه ، صلى الله عليه بها عشر صلوات ، ويرفعه بها عشر درجات ، وكتب الله بها عشر حسنات ، ومحا عنه عشر سيئات ) وهو حديث حسن صحيح ، أخرجه النسائي والطبراني والبزار ، وانظر صحيح الترغيب ( 1659 9 والصحيحة ( 3360 )
"ما من أحد يسلم على إلا رد الله على روحى حتى أرد عليه السلام"(رواه أبوداود عن أبى هريرة رضى الله عنه ).
وهو حديث حسن ، رواه أبو داود ( 2041 ) وأحمد وغيرهم ( انظر صحيح الترغيب 1666 )
"إن أولى الناس بى يوم القيامة أكثرهم على صلاة"(رواه النسائى وابن حبان عن ابن مسعود رضى الله عنه ).
وهو حديث حسن إن شاء الله تعالى ، رواه الترمذي( 484 ) وقال : هذا حديث حسن غريب ، ورواه ابن حبان في صحيحه ، وضعفه الشيخ الألباني رحمه الله في ضعيف الترمذي ( 74 ) وفي هداية الرواة ( 883 ) وضعيف الجامع برقم ( 1821 ) وحسنه لغيره رحمه الله تعالى في صحيح موارد الظمآن ( 2027 ) و صحيح الترغيب ( 1668 ) وهو الراجح إن شاء الله تعالى ، وقد حسن الحديث ابن حجر في ( نتائج الأفكار ) وذكر في فتح الباري أن له شاهد ، ولم أره عند النسائي لا في الصغرى ولا الكبرى فالله اعلم
والله أعلم
………………………………………….
الحديث : " من صلى علي في كل يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه "
حديث ضعيف
جاء من حديث :
1 : حديث جابر رضي الله عنه : قال ابن القيم في جلاء الأفهام ص : 599 : قال ابن مندة الحافظ حدثنا عبد الصمد العاصمي اخبرنا إبراهيم بن احمد المستملي حدثنا محمد بن درستويه حدثنا سهل بن متويه حدثنا محمد بن عبيد حدثنا عباس بن بكار حدثنا أبو بكر الهذلي حدثنا محمد بن المنكدر عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من صلى علي في كل يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه "
إسناده ضعيف
أبو بكر الهذلي سُلمى بن عبد الله بن سُلمى ضعفه شديد قال أبو زرعة : ضعيف وقال أبو حاتم : لين الحديث يكتب حديثه ولا يحتج بحديثه وقال النسائي ليس بثقة ولا يكتب حديثه
و عباس بن بكار الضبي بصري ضعيف قال ابن عدي منكر الحديث عن الثقات وغيرهم
2 : حديث أنس رضي الله عنه : رواه البيهقي في شعب الإيمان (3035) بإسناده عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم : إن أقربكم مني يوم القيامة في كل موطن أكثركم علي صلاة في الدنيا من صلى علي في يوم الجمعة و ليلة الجمعة مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين من حوائج الآخرة و ثلاثين من حوائج الدنيا ثم يوكل الله بذلك ملكا يدخله في قبري كما يدخل عليكم الهدايا يخبرني من صلى علي باسمه و نسبه إلى عشيرته فأثبته عندي في صحيفة بيضاء"
إسناده ضعيف
في إسناده حكامة بنت عثمان بن دينار ضعيفة قال ابن حبان : حكامة لا شيء و قال العقيلي أحاديث حكامة تشبه حديث القصاص ليس لها أصول .
والآية المذكورة عامة، وهكذا الحديث المذكور وما جاء في معناه عام في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم في الصلاة وخارجها، وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من صلّى عليّ واحدة صلّى الله عليه بها عشراً))[3]، وصلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان، والله ولي التوفيق.
"من صلى علي فى يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة :سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه"
لا يصحّ .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
|
||