تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الصلوات المهجورة

الصلوات المهجورة 2024.

الصلوات المهجورة :
1. سنية التطوع للتوبة .
2. سنية التطوع لمن تعار من الليل .
3. سنية ابتداء قيام الليل بركعتين خفيفتين .
4. سنيةالتطوع بين كل أذانين .
5. سنيةالتطوع قبل المغرب .

,,

1. سنية التطوع للتوبة .
عن أبي بكر رضي الله عنه قال : سمعت رسول صلى الله عليه وسلم يقول: ما من رجل يذنب ذنبًا ثم يقوم فيتطهر ثم يصلي ثم يستغفر الله إلا غفر الله له , ثم قرأ هذه الآية : ( و الذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله ) إلى آخر الآية . رواه الترمذي وقل حدي حسن و أبو داود و النسائي و ابن ماجه وابن حبان في صحيحه و البيهقي وابن خزيمة في صحيحه بغير إسناد و ذكرفيه الركعتين .

,,

2 سنية التطوع لمن تعار من اليل .
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من تعار من الليل فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير الحمد لله و سبحان لله و لا إله إلا الله و الله أكبر و لا حول و لا قوة إلا بالله ثم قال : اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له فإن توضأ وصلى قبلت صلاته ). متفق عليه .

,,

3.سنية ابتداء قيام الليل بركعتين خفيفتين .
عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل ليصلي , افتتح صلاته بركعتين خفيفتين ). أخرجه مسلم .

,,

4. سنية التطوع بين كل أذانين .
عن عبدالله بن مغفل رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بين كل أذانين صلاة , بين كل أذانين صلاة , ثم قال في الثالثة لمن شاء ). أخرجه البخاري في صحيحه .

,,

5.سنية التطوع قبل المغرب .
عن عبدالله المزني رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (صلوا قبل صلاة المغرب . قال في الثالثة لمن شاء ) . كراهية أن يتخذها الناس سنة , أخرجه البخاري في صحيحه .

جزاكم الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.