أثنآء تصفحي لبعض المنتديآت قرأت فكرة أعجبتني وحيرتني بنفس الوقت ,‘ فأحببت منآقشتهآ معكم ..
وهي (( الزوجة الثآنية .. ظآلمة , أم مظلومة ؟!! )) ..
كمآ تعلمون أن الزوآج سنة الحيآة ,‘ وسر سعآدة المجتمع وفرحتهم وتآلفهم مع بعض هي الأسر التي نتج عنهآ أبنآء وأفرآد صآلحون في مجتمعهم نتآج تربية أهآليهم الصآلحون والمتفآهمون ..
وحلل الإسلآم للرجل الزوآج بأربع ,‘ لكثرة الأسبآب التي نعلمهآ ..
قد تكون الزوجة لآ تنجب , تعآني من بعض الأمرآض , كثيرة المشآكل , أيا ً كآنت الأسبآب ..
ولــكن !!
الزوجة الثآنية ,‘ هل هي ظآلمة لأنهآ أخذت الزوج من أهله وأبنآءه وزوجته وعآئلته ؟! كثيرٌ منآ يرى ذالك ..
أم مظلومة ,‘ بحكم أنهآ تزوجت من رجل منشغل عنهآ بعآئلته الأولى وزوجته وأبنآءه وقد يكون غآلبا ً مآ ينشغل ويلهى عنهآ ممآ يجعلها تعآني نوعا ً ما من الطلآق العآطفي ,‘ بالإضآفة إلى نظرة المجتمع لهآ ؟!
وبما انا بنات ابي كل وحده تمثل دور الزوجه الثانيه وتحكم عليها
وتبدعنا برائيها ^^^
بانتظار ردودكم
هي زوجة رجل على سنة الله ورسوله .. لها حقوق وعليها واجبات .. والأمر ينطبق على الأولى والثالثة والرابعة
يعني الاولي يمكن ما تجيب اولاد
يمكن مريضه
مو مريحه زوجها
يعني المختصر لا ظالمه ولا مظلومه
هذي سنه الله ورسوله
مااعرف انا ظالمه بس الي متأكدة منه اني مو مظلومه
لان انا بحالي وهي بحالها
واحنا شبه صديقات ومتفاهمات بالوقت الحالي
كل شي بأيد الزوج هو بيده ينصفنا
ومايخلينا نظلم وننظلم
لان حتى الزوجة الثانيه انسانه والها حقوق
تصير مشاكل من الطرفين بس تكون بالبدايه وهذا من حق الزوجه الاولى لان اجتى عليها وحده
بس هم الزوج ماغلط من تزوج لانه مامرتاح بالبيت وهذا شرع الله
احسن من يروح للحرام ويزني ويعرف بنات علاى النت وغير النت ويطالع افلام اباحيه
كل هذا كفر
من يتزوج راح يتجنب هل محرمات صح؟
وكله مثل ماقلت بيد الزوج وهو الي يعدل والنتيجه ماراح تكون مشاكل
في مجتمعنا الحالي فساد اخلاقي احنا ما ننكر هالشي وانتو اتركزون على العوانس نسيتو سالفة شبا بنا وبناتنا والجيل المنحط هذا ليش طلع ؟؟ من قلة التربية وماكو رقابة وماكو خوف الابناء يبون توجيه من الاب والام اذا غاب واحد منهم يحس الولد بنقص وبالتالي يتعرف على رفقاء السوء انتي يا بنت اذا على كلامج انج معنسة صح هذي مشكلة انتي تعانين منها ولكن هذا نصيبج انتي ربج اذا كتب لج الزواج راح تتزوجين واذا ما كتب خلاص محد يدخل في كتبة ربه ويا ما بنات تزوجو وتطلقو لان مو هالشخص اهو نصيبهم وما فيها شيء لو ياج واحد امطلق او ارمل اتكونين مككان الام بس كونج تدخلين على مرة عندها اعيال صدقيني راح تهدمين سعادتج
انا طولت واد بالكلام ولكن الرجل قاعد يفكر بنفسه وبماله وبشهوته وبزيادة ابنائه وهذا كله فاني اشلون انت يارجل راح اتقابل ربك يوم القيامة ويسألك عن العدل بين زوجاتك ؟؟
بقولكم قصة صارت على ايام الرسول
جاء رجل يشتكي عند الرسول وقال انه ابوه عطا اخوه من الزوجة الثانية ارض اما هو لاء فراح الرسول للابو وسأله ليش سويت جذيه جان يقوله هذيج مرتي الاولى ماحبها وابي احرها ومن زود حبي للثانية عطيت الارض حق ولدها فغضب الرسول غضبا شديدا وقال عطه الولد ارض
انا صج متزوجة ولكن هذي وجهة نظري يوم كنت عزباء وصدقوني لو اني معنسة راح اظل في بيت اهلي ولا ادمر سعادتي
وبالنهاية اتمنى لكل بنت الزواج ياارب ولكل مرة متزوجة العيال والله يبلغكم فيهم
انا بالنسبه لي بتكون ظالمه …….لان لو زوجي تزوج علي ما بسامحه وما بقعد على ذمته لو يوم واحد لانه بجد ما افكر ان تكون ليي شريكه فيه ومجرد التفكير في الموضوع يضايقني شلون لين صار حقيقه
يعني انا اعتبرها ظالمه لانه هدمت كيان اسره كان اساسها الحب والتفاهم
يمكن ما يكون لها ذنب في الموضوع …….ذنب الزوج عشان يرضي رغباته ونزواته وخاصه اذا زوجته الاوليه مو مقصره معاه بشي والله رزقه منها بالذريه الصالحه ……فشنو ذنبها ان ياخذ عليها شريكه…..اما لو كانت الزوجه فيها قصور او تعاني من مرض فللزوج الحق بان يتزوج عليها للتعويض
وطبعا اختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه
برايي الخاص … الظالم و المظلوم تلك الصفات ترجع للشخص نفسه و للظروف نفسها طبعا
اكيد الآلام تظل نفسها في الزوجة الاولى من الطعن في انوثتها و حبها و تضحيتها و غيرتها كامراه و و و
و اكيد هنالك اسباب متعدده لدى الزوجة الثانية من ناحية الارتباط سوى من ناحية الخوف من العنوسة … او فكرة الزواج المسرعة او الحالة المادية او لجتماعية و اغبها تاتتي من ضغط المنزل و الحياة الاسريه ….
يعني هنالك اسباب مختلفه لكلى الافراد و هنالك قضايا مختلفى لكلن من الافرادد يصعب علينا نحن في مناقشتها من كل جانب .. لانه كل جانب قضية .. و كل قضية وضع مختلف و عقلانية مختلفة و راي آخر …
بس يمكنني القول بانه الظالم يبين ظلمه باسرع وقت حينما يمطس كل مابحوله … و المظوم يبين طيبته و كسرته لفرحة غيره مما اقصد هنا كسرة امراه لامراه غيرها ….
و فلنهاية …. هذي النوع من القضايا مع انها دينية تحولت الى دنياوية بالنسبة للمراه بشكل عام … حينما تاخذ الوضع بحسيسية و ترفض فكرة انه زوجها قد يكون لغيرها و قد يحب غيرها او يتعلق بغيرها او يعاشر غيرها او او او فتبدا الغيره بهمش كل مابداخلها من عقل و تفكير و حكمة و هل شي شعور طبيعي لانه المراه بطبيعتها تملك شعور الانوثة و الي اهو يتعبر الجزء الاكبر في حساسيتها …
لكن لو نرجع و نفكر بعقل … لما على ايام الرسول و لما الاسلام افتح للرجل المجال بالزواج من اربع ؟؟؟
سبحان الله اخواتي .. لو للنساء ان تعرف و للرجال ان يعرفوا … سوف تعشقون دينكم اكثر … لكن الشعور بالانانية كن كلا الجنسين لا يسمع لنا بانه نتدفق بالاسباب … لانه ديننا خواتي لا يركز على المراه ام الرجل فقد يعطي مل ذي حقه و الله عادل بين عباده و يراعي كل من حقوق الرجل و كلن من حقوق المراه
الاسباب ليس فقط لاسباب اجتماعية او صحية او غيرها .. فهذه البعض منها فقط…
الاسباب الاخرى ترتكز على تركيبة خلق الرجل …. طبيعة الرجل فلتفكير و طبيعة الغريزة عند الرجل من ناحية الجنس و الفطرة و غيرها …
احيانا قد نستبسط الامر من ناحية طيب شنو ناحية جنسية؟ و ليش انا شنو مقصرهه؟ اتعدله و اتشيك و انا جميلة وانا وانا وانا و انا اتحمله و غيرها من اساليب العتاب …
لكن فلحقيقه من ناحية الرجل هي ليست كذلك .. الرجل مثلا يمكنه ان يحمل زوجته حتى في سن السبعين لانه له القدره على ممارسة الجنس بالشكل نفسه … اما المراه فتقد الشهوة تلك شيئا فشيئا كلما كبرت …
المراه يتوقف عندها الحمال فلسن ال 40 و اخريات في اواخر الثلاثينات و نادر جدا من نجدها تنجب فل 45 من عمرها و احيانا يصاب الطفل بعيب خلقي عند الولادة من امراض و غيره .. لانه ليش بالعمر الصحي للولادة …
و هاي احدى الاسباب من الفطرة و طبعا في غيرها و غيرها من الي احنا نجهلها .. لكن تاكدوا خواتي الله ماحلل الا و في حكمة .. بس ارجع و اقول القضية عندنا اصبحت دنياوية و ليست دينية …. من حيث الاهانة و الغيره و هدم بيوت و الطعن في الانوثة و غيرها و هل شي فلحقيقة لدى المراه و حتى انذكر هذا الشيء حينما غارت سيدتنا عائشة رضي الله عليعا على الرسول من زوجاته الاخريات ….
و لو تركزوا على "" النساء قاصرات عقل و دين" لتوغلن قليلا فلقصد و المعنى .. ساعات نحتاج نفكر و نحلل اخواتي قبل لا نعالج الموضوع من جانب و نترك الجوانب الاخرى .. بس فلنهاية في احتمالات متعدده لكل قضية و فيها من هو ظالم و من هو مظلوم و هل شي يتعمد على الوضع المادي لجتماعي الاسري النفسي و غيرها
وحابه أشرح وجهة نظري من ناحيتين، الأولى لو كنت أنا الزوجة الأولى وزوجي تزوج علي، والثانية لو كنت أنا الثانية وراح أدخل على ضره.
أولا: أنا الزوجة الأولى
يعتمد الموضوع على عدة أمور أولها أن زوجي يفاتحني في موضوع تقصيري في أي ناحية من نواحي الحياة مثلا: أن أكون عصبية ودايما أهاوشة وأصارخ مع اليهال، ما ألبس ما أكشخ له، هو متدين وأنا لا، ما أطبخ زين، بيتي مو مرتب، أخلاقي معاه ومع أهله والناس مو عدله، ما أوجب ضيوفه، ما أرضيه في الفراش، أو ما أجيب عيال.
وبعدها طبعا أوعده أني راح أتغير وأتغير أكيد بعد أبغي أحافظ على بيتي ولكن بعد مرور فترة غير بسيطة ترجع سيما لسيرتها القديمة فيبدأ الزوج بالخطوه الثانية.
والتي هي عبارة عن شكوى إلى أهلي عشان يعقلوني خخخخخخ مجنونه أنا وبعدها تكلمني الماما وأعقل بعد جم شهر وأرجع مثل الأول خب بوطبيع ما ايوز عن طبعه مهما صار خخخخخخخخ.
طبعا هذي كلها أسباب تؤدي إلى أن الزوج يفكر في الزواج ويأتي ذلك اليوم المشؤوم ويقرر الزوج انه يفاتحني في هالموضوع وأقوله روح تزوج طبعا لازم أوافق لأنه تعب معاي وصبر علي وايد وأنا ماعطته الأذن الطرشه خخخخخ. وطبعا أشرط شروط سخيفة مثل فلوس وسفر كلش ما عندي سالفة خخخخخخ.
طبعا ولين أهني أكون بينت وجهه نظري إذا الزوج راح يتزوج على زوجته تكون لهذي الأمور مو يروح من وراها وياخذ من جنوب آسيا واييب عيال ما أدري اشلون عيونهم ويقول عرب خخخخخخخخ.
الحين نجي للناحية الثانية وهي أن أكون أنا الثانية:
طبعا عشان أكون الثانية لازم تكون عندي شروط أولا بالنسبه لي أنا ما أدخل على ضره لكن لو كانت مطلقة أحسن وحتى لو عنده أولاد منها بس يكون طلاقهم عن تراضي ومتفاهمين، وثانيا الأولاد حبو يكونون عند أمهم خير ما حبو حياهم في بيتي بس الله يستر يومها لا يطلعون لي قرون الواحد كفاية عليه أولاده.
بس تدرون شنو اللي خايفة منه أن لما العيال يغلطون ما يحق لي أعاقبهم أو آخذ منهم موقف لأني أظل مرت أبو ويمكن حتى زوجي يتغير علي من هالسالفة (والله والواحد ما يدري وين يدق راسه وقتها) خخخخخخخ
يعني السالفة بإختصار أن زوجة الأبو مهما أن كانت طيبة وحنونه تظل زوجة أبو وتظل زوجة ثانيةوينتقدها المجتمع والناس حتى لو حافت عيال زوجها حوف لكن تظل دخيلة فرقت أبو عن عياله.
والزوجة الأولى تظل مظلومة بنظر الجميع
الله المستعان على كل حال
إذا ياز لكم كلامي صوتو لي خخخخخخخخخ
وهي صادقة ف كل كلمة قالتها،، وانا اذا كنت ف هالموقف وتقدم لي رجل متزوج،، ويبيني الثانية راح ارفض،، لأني ما اريد ابني سعادتي على تعاسة غيري""
انا مقتنعه انه الزوجة الاولى بتنظلم،، لأنه الرياييل ف هالايام ما ينصفون ابد،، نادرا ما تلقين انسان ملتزم ويعدل بين حريمه،، وانا شفت وايد مواقف من هالنوع،،
والله يكون ف العون