تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » سأل أمير المؤمنين لماذا نسجد مرتين ونركع مره واحده ؟

سأل أمير المؤمنين لماذا نسجد مرتين ونركع مره واحده ؟ 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال رضي الله عنه : السجود فيه خضوع وخشوع اكثر من الركوع ففي السجود يضع الانسان اعز اعضائه و اكرمها

(( افضل اعضاء الانسان راسه لان فيه عقله، وافضل ما في الراس الجبهة ))

على احقر شيء وهو التراب كرمز للعبودية لله، و تواضعاَ و خضوعاً له تعالى..

سأل أمير المؤمنين رضي الله عنه: لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة ؟ وما هي الصفة التي في التراب ؟

فقرأ أمير المومنين رضي الله عنه الآيةالشريفة:

بسم الله الرحمن الرحيم

(( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارةً اُخرى ))

اول ما تسجد وترفع راسك يعني (( منها خلقناكم )) و جسدنا كله اصله من التراب و كل و جودنا من التراب. و عندما

تسجد ثانية تتذكر انك ستموت وتعود الى التراب، وترفع راسك فتتذكر انك ستبعث من التراب مرة اخرى..

سبحان الخالق

منقول ……………..للأفاده

شكرا جزيلا على المعلومة القيمة
جزاكي الله خيرا على المعلومة
جزاج الله خير

معلومة جديدة استفدت منها

بارك الله فيج


جزاك الله كل خير على هذه القصة القيمة
تسلمي
اللهم ارحمنا يوم الحساب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحديث لا أصل له

عروس اقتباس عروس   عروس المشاركة الأساسية كتبها Miss.B عروس عروس   عروس
     
 
حديث لا أصل له

السؤال
سأل رجل الإمام عليا (رضي الله عنه): لماذا نسجد مرتين، ولماذا لا نسجد مرة واحدة كما نركع مرة واحدة، قال رضي الله عنه: من الواضح أن السجود فيه خضوع وخشوع أكثر من الركوع، ففي السجود يضع الإنسان أعز أعضائه وأكرمها (أفضل أعضاء الإنسان رأسه لأن فيه عقله، وأفضل ما في الرأس الجبهة) على أحقر شيء وهو التراب كرمز للعبودية لله، وتواضعاَ وخضوعاً له تعالى، سأل: لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة، وما هي الصفة التي في التراب؟ فقرأ أمير المؤمنين رضي الله عنه الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم (منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارةً أخرى) صدق الله العظيم، أول ما تسجد وترفع رأسك يعني (منها خلقناكم) وجسدنا كله أصله من التراب وكل وجودنا من التراب، وعندما تسجد ثانية تتذكر أنك ستموت وتعود إلى التراب وترفع رأسك فتتذكر انك ستبعث من التراب مرة أخرى.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فما نسبتيه إلى علي رضي الله عنه لم نقف عليه في أي مرجع من المراجع المتوفرة لدينا ، لكن ننبه إلى أن الحكمة من تكرار السجود في الركعة الواحدة دون غيره ترجع إلى أن السجود أبلغ في التواضع من غيره، قال البهوتي في كشاف القناع: وإنما شرع تكرار السجود في كل ركعة دون غيره لأن السجود أبلغ ما يكون في التواضع لأن المصلي لما ترقى في الخدمة بأن قام ثم ركع ثم سجد فقد أتى بغاية الخدمة، ثم أذن له في الجلوس في خدمة المعبود فسجد ثانياً شكراً على اختصاصه إياه بالخدمة وعلى استخلاصه من غواية الشيطان إلى عبادة الرحمن. انتهى.

وكون السجود على التراب فيه مزيد للتواضع والعبودية لله تعالى، قال النووي في شرحه لصحيح مسلم: ولأن السجود غاية التواضع والعبودية لله تعالى، وفيه تمكين أعز أعضاء الإنسان وأعلاها وهو وجهه من التراب الذي يداس ويمتهن. انتهى.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

 
عروس   عروس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.