تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » عيد الميلاد

عيد الميلاد 2024.

  • بواسطة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته/
انتشر بين المسلمين مايسمى ب((( عيدالميلاد)))
وهذا العيد بدعة ماانزال الله به من سلطان..
وها انا اضع بين ايديكم مجموعه من فتاوى علمائنا حول (عيد الميلاد)

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين فقال:
الجواب:

يظهر من السؤال أن المراد بعيد الميلاد عيد ميلاد الإنسان، كلما دارت السنة من ميلاده أحدثوا له عيدًا تجتمع فيه أفراد العائلة على مأدبة كبيرة أو صغيرة.

وقولي في ذلك إنه ممنوع؛ لأنه ليس في الإسلام عيد لأي مناسبة سوى عيد الأضحي، وعيد الفطر من رمضان، وعيد الأسبوع وهو يوم الجمعة، وفي سنن النسائي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال كان لأهل الجاهلية يومان في كل سنة يلعبون فيهما، فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة قال: ((كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد بدلكم الله بهما خيرًا منهما: يوم الفطر ويوم الأضحى)). ولأن هذا يفتح بابًا إلى البدع مثل أن يقول قائل: إذا جاز العيد لمولد المولود فجوازه لرسول الله صلى الله عليه وسلم أولى، وكل ما فتح بابًا للممنوع كان ممنوعًا. والله الموفق.

مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين – (2/ 302)

أكد سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ المفتى العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، أن الدعوة إلى الاحتفال بأعياد الزواج والميلاد دعوى باطلة، ومخالفة للحق، والمسلم يشكر الله إذا عاش ابنه سليمًا معافىً، أو استقرت حياته الزوجية بمرور الأعوام يقول: الحمد لله على فضله وكرمه.

وقال سماحته ردًّا على سؤال (المدينة) حول إجازة بعض الدعاة الاحتفال بأعياد الميلاد، أو أعياد الزواج: “يا إخواني.. المسلمون -كما نعلم- لهم عيدان عيد الفطر، وعيد الأضحى، أعياد مرتبطة بأركان الإسلام، ولهم يوم الجمعة عيد الأسبوع، وما سوى ذلك فلا.. عند النصارى عيد الأم، عيد الشجرة، عيد في كل شيء، وكل عام عيد بمناسبة مولد فلان، شموع تُضاء وأطعمة تُوزّع إلى غير ذلك”.

سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ

المفتى العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء

(12292) موضوع الفتوى

حكم عيد الميلاد

السؤالس: ما حكم عيد الميلاد أو "إطفاء الشمعة " كما يسمى؟ الاجابةهذه عادة سيئة وبدعة منكرة ما أنزل الله بها من سلطان ، فالأعياد توقيتية كالعبادات ، وقد ورد في الحديث أن أهل المدينة كان لهم عيدان في الجاهلية يلعبون فيهما فأبدلهما الله بهما العيدين الشرعيين ، وحيث لم يرد في الشرع ما يسمى بعيد الميلاد ولم يفعله أحد من الصحابة ولا سلف الأمة فإنه لا يجوز شرعا الاحتفال بهذه الأعياد ولا حضورها ولا تشجيع أهلها ولا تهنئتهم ونحو ذلك مما فيه إعانة على هذا المنكر أو إقرار له.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

استغفرالله
جزاك الله خيرآ

وبارك فيك ووفقك

أخيتي مسك

كثير من المسلمين في زماننا هذا يحتفلون بهذه الاعياد

نسأل الله الهداية

ودي ومحبتي…..:032::032:

جزاك الله اعالى الجنان
وبارك الله فيك
اخيتى مسك
نسأل الله السلامه من الدنوب والمعاصى
وهذا الله جميع المسلمين
لما يحب ويرضى

وفقك الله

هذه لك

F:

رررررفع
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
رفع

بارك الله فيك وأثاااااااابك

وهدى الله المسلمين لكل خير وصلاااااح

جزاكي الله خيرا اختي الغالية

صحيح الله المستعان كثير من ناس يعرفو انة لا يجوز ومازلو يعملو العيد ميلاد

لا حول ولاقوة الا با الله

بارك الله فيكي

اسال الله الهداية

جزاك الله الف خير وجعله في ميزان حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.