الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
من الملاحظ أن منتجات البحر الميت انتشرت مع الأسف و الناس تناسوا تماما إنها منطقة ملعونة نزل فيها العذاب على قرية كاملة …..قرية قوم لوط!!
حدثنا إبراهيم بن المنذر حدثنا أنس بن عياض عن عبيد الله عن نافع أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أخبره
أن الناس نزلوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أرض ثمود الحجر فاستقوا من بئرها واعتجنوا به فأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يهريقوا ما استقوا من بئرها وأن يعلفوا الإبل العجين وأمرهم أن يستقوا من البئر التي كانت تردها الناقة
تابعه أسامة عن نافع
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
قوله في آخر حديث نافع ( وأمرهم أن يستقوا من البئر التي كان تردها الناقة )
في رواية الكشميهني " التي كانت تردها الناقة " وتضمنت هذه الرواية زيادة على الروايات الماضية . وسئل شيخنا الإمام البلقيني : من أين علمت تلك البئر ؟ فقال : بالتواتر , إذ لا يشترط فيه الإسلام انتهى . والذي يظهر أن النبي صلى الله عليه وسلم علمها بالوحي , ويحمل كلام الشيخ على من سيجيء بعد ذلك . وفي الحديث كراهة الاستقاء من بيار ثمود , ويلتحق بها نظائرها من الآبار والعيون التي كانت لمن هلك بتعذيب الله تعالى على كفره . واختلف في الكراهة المذكورة هل هي للتنزيه أو للتحريم ؟ وعلى التحريم هل يمتنع صحة التطهر من ذلك الماء أم لا ؟ وقد تقدم كثير من مباحث هذا الحديث في " باب الصلاة في مواضع الخسف والعذاب " من أوائل الصلاة .
وفي حديث آخر عن الصلاة في مواقع الخسف والعذاب:
حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال حدثني مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم لا يصيبكم ما أصابهم
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
قوله : ( حدثنا إسماعيل بن عبد الله )
هو ابن أبي أويس ابن أخت مالك .
قوله : ( لا تدخلوا )
كان هذا النهي لما مروا مع النبي صلى الله عليه وسلم بالحجر ديار ثمود في حال توجههم إلى تبوك , وقد صرح المصنف في أحاديث الأنبياء من وجه آخر عن ابن عمر ببعض ذلك .
قوله : ( هؤلاء المعذبين )
بفتح الذال المعجمة . وله في أحاديث الأنبياء " لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم " .
قوله : ( إلا أن تكونوا باكين )
ليس المراد الاقتصار في ذلك على ابتداء الدخول , بل دائما عند كل جزء من الدخول , وأما الاستقرار فالكيفية المذكورة مطلوبة فيه بالأولوية , وسيأتي أنه صلى الله عليه وسلم لم ينزل فيه ألبتة . قال ابن بطال : هذا يدل على إباحة الصلاة هناك ; لأن الصلاة موضع بكاء وتضرع , كأنه يشير إلى عدم مطابقة الحديث لأثر علي . قلت : والحديث مطابق له من جهة أن كلا منهما فيه ترك النزول كما وقع عند المصنف في المغازي في آخر الحديث " ثم قنع صلى الله عليه وسلم رأسه وأسرع السير حتى أجاز الوادي " فدل على أنه لم ينزل ولم يصل هناك كما صنع علي في خسف بابل . وروى الحاكم في " الإكليل " عن أبي سعيد الخدري قال " رأيت رجلا جاء بخاتم وجده بالحجر في بيوت المعذبين فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم واستتر بيده أن ينظر إليه وقال : ألقه . فألقاه " لكن إسناده ضعيف , وسيأتي نهيه صلى الله عليه وسلم أن يستقى من مياههم في كتاب أحاديث الأنبياء إن شاء الله تعالى .
قوله : ( لا يصيبكم )
بالرفع على أن " لا " نافية والمعنى لئلا يصيبكم . ويجوز الجزم على أنها ناهية وهو أوجه , وهو نهي بمعنى الخبر . وللمصنف في أحاديث الأنبياء " أن يصيبكم " أي خشية أن يصيبكم , ووجه هذه الخشية أن البكاء يبعثه على التفكر والاعتبار , فكأنه أمرهم بالتفكر في أحوال توجب البكاء من تقدير الله تعالى على أولئك بالكفر مع تمكينه لهم في الأرض وإمهالهم مدة طويلة ثم إيقاع نقمته بهم وشدة عذابه , وهو سبحانه مقلب القلوب فلا يأمن المؤمن أن تكون عاقبته إلى مثل ذلك . والتفكر أيضا في مقابلة أولئك نعمة الله بالكفر وإهمالهم إعمال عقولهم فيما يوجب الإيمان به والطاعة له , فمن مر عليهم ولم يتفكر فيما يوجب البكاء اعتبارا بأحوالهم فقد شابههم في الإهمال , ودل على قساوة قلبه وعدم خشوعه , فلا يأمن أن يجره ذلك إلى العمل بمثل أعمالهم فيصيبه ما أصابهم , وبهذا يندفع اعتراض من قال : كيف يصيب عذاب الظالمين من ليس بظالم ؟ لأنه بهذا التقرير لا يأمن أن يصير ظالما فيعذب بظلمه . وفي الحديث الحث على المراقبة , والزجر عن السكنى في ديار المعذبين , والإسراع عند المرور بها , وقد أشير إلى ذلك في قوله تعالى ( وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم ) .
تسلمين الغاليه على التنبيه
والرسول عليه الصلاة والسلام ذكر: ان لكل داء دواء الا الموت.. وطين بحر الميت يعالج معظم امراض الجسم فيعتبر دواء..
وقد كتبتي في اول موضوع انها منطقه ملعونه؟!؟!؟! عزيزتي هذي المنطقه نزل فيها عقاب الله للقوم بسبب جهلهم واخطائهم وهي عبره لمن لا يعتبر وذكرى حتى يتوعظ بها الناس.. وليس خلاص انتهى الامر هذي المنطقه ملعونه ويجب الابتعاد عنها وعدم الاقتراب منها؟؟!!
ولم اسمع ابدا بانه استخدام الطين والاستفادة منها حرام؟؟!! لانه نافع ولا يضر!! وهذا والله اعلم..
والادله التي احضرتيها غير مفهومه وكثيرة التداخلات.. هاتي ادله من كتاب صحيح المسلم وابن باز وابن عثيمين رحمهم الله فهي الاقوى..
تسلمين عزيزتي على افادتنا وخوفك علينا والنصح الطيب..
ولكن اتمنى من التي تعرف الموضوع اكثر وبادله مقنعه التدخل والرد..
مواضيع التي كتبت بواسطتــــــــي أو بواسطة أي عضو.. أتمنى ذكر المصدر عند النقل للأمانه..
مواضيع أم سعيــــــــــــــــــــــــــــدهـ
Copyright © 2024=2006 3roOs.com
أختي في الله وداد
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خير الجزاء
بالنسبة لمنتجات البحر الميت
فإليكِ هذه الفتوى :
حكم منتجات البحر الميت
أجاب عليه:د. سعود بن عبدالله الفنيسان
السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم.ما حكم بيع منتجات البحر الميت للتجميل؟ علماً أني صاحب صيدلية وعندي كميات هائلة من المستحضرات وسمعت من يقول: إنه لا يجوز استخدامها لخسف قوم لوط فيه وللأحاديث الواردة في ذلك، وإذا كانت لا تجوز فماذا أعمل فيما عندي من تلك المستحضرات؟ أفيدونا أفادكم الله.
الجواب:
تسمية هذا البحر بالميت ليس لها أصل في الشرع، وتسميته ببحر (لوط) إنما ذكرها أهل التاريخ فقط، ولم أجد أحداً من علماء التفسير أو الحديث والفقه حدد مكان عقوبة قوم لوط بهذا البحر؛ بل ذكر بعضهم أسماء قرى قوم لوط – عليه السلام- بأسمائهم كـ (سدوم) و (دوما) ونحوها، وقوم لوط –عليه السلام- لم يخسف بهم، وإنما ذكر في بعض الآثار أن جبريل –عليه السلام- اقتلع قرى قوم لوط – عليه السلام- بجناحه حتى سمع أهل السماء صياح الديكة ونباح كلابهم فقلبها وأتبعهم الله بحجارة من سجيل منضود، كما قال –تعالى- فيهم: "فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود مسومة عند ربك وما هي من الظالمين ببعيد " [هود: 82-83]
وعليه فإن قوم لوط – عليه السلام- لم يخسف بهم، وإنما ذكر الخسف في القرآن في حق (قارون) قال تعالى: "فخسفنا به وبداره الأرض" [القصص: 81]
فمنتجات البحر الميت كمنتجات سائر البحار في الجواز والحل، وقد امتن الله بفضله على بني آدم بما يستخرج منها، قال تعالى: "وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحماً طرياً وتستخرجوا منه حلية تلبسونها" [النحل: 14]، وهذا الامتنان دليل صريح على الحل والإباحة، والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد.
نقلا عن موقع :
الإسلام اليوم
أرجو قراءة الموضوع كاملا هنا :
حكم زيارة البحر الميت ؟؟؟؟
أخواتي سحائب الخير وأم سعيدة جزاكما الله خيرا على الردود ولكن لم أحضر شيء من عندي ولا باجتهادي بل ماكتبته سابقا كان من فتح الباري في شرح صحيح البخاري فكيف تطلبين عزيزتي أم سعيدة فتوى من بن عثيمين رحمه الله أو مسلم ودليلي من البخاري وهو أصح الحديث؟؟وهو ليس من اجتهادي بل من موقع ( المملكة العربية السعودية)
وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ( لمعالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد )
وإسم الموقع هو http://go.3roos.com/MkVyrVfWlWT
وأنا هنا لست عالمة دين ولكني أحب أن أمشي مع حديث دع مايريبك إلى مالايريبك….
ولله الحمد والمنة هناك علاج متوفر لكل شيء دون أي شك أو ريب فلماذا أستخدم شيء فيه شك ولو 5%
وعلى كل سامحوني ولاتواخذوني
اقتباس | المشاركة الأساسية كتبها وداد محمد |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواتي سحائب الخير وأم سعيدة جزاكما الله خيرا على الردود ولكن لم أحضر شيء من عندي ولا باجتهادي بل ماكتبته سابقا كان من فتح الباري في شرح صحيح البخاري فكيف تطلبين عزيزتي أم سعيدة فتوى من بن عثيمين رحمه الله أو مسلم ودليلي من البخاري وهو أصح الحديث؟؟وهو ليس من اجتهادي بل من موقع ( المملكة العربية السعودية) وأنا هنا لست عالمة دين ولكني أحب أن أمشي مع حديث دع مايريبك إلى مالايريبك…. |
||
بارك الله فيكي وتؤجرين باذن الله على الاجتهاد..
وان شاء الله اذا في ادله ثانيه نستفيد منها..
وتسلمين حبيبتي سحائل على الرد الطيب وبارك الله فيج..