تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » من هي الزوجة التي توافق على استقبال عروس زوجها وتعطيرها والنوم في غرفتها؟!

من هي الزوجة التي توافق على استقبال عروس زوجها وتعطيرها والنوم في غرفتها؟! 2024.

ترفض الزوجة رفضاً قاطعاً وجود الضرة في بيتها، إلا ما ندر، وإن وجدت فإن المشاكل بينهما لا تنتهي، فكيف يكون الحال إذا أجبرت على استقبال ضرتها ليلة عرسها، وتعطيرها، وأيضاً النوم في غرفتها لعدة أيام، وتالياً العيش معاً في بيت واحد بقية العمر؟! هذا ما رصدته «سيدتي» من خلال مقابلتها لعدد من هؤلاء النساء اللواتي تجبرهن عاداتهن على ذلك..

استقبال الزوجة وتعطيرها بالبخور

بدأنا مع أممحمد، التي أشارت في بداية حديثها، إلى أن من العادات المتوارثة في منطقتها،استقبال الزوجة الأولى للعروس الجديدة، وتعطيرها بالبخور والعطور الفاخرة عنددخولها المنزل، والغناء لها وتمني السعادة لها مع زوجها، ثم تدخلها غرفتها لتتزين،كما تقوم الزوجة الأولى بالإشراف على خدمة المعازيم حتى انتهاء حفلة الزواج، مبينةأن الأهل يفرضون على الزوج إخبار زوجته في حال رغبته في الزواج من أخرى، مشيرة إلىأن هناك عائلات أخرى تجبر الزوجة على اختيار ضرتها بنفسها وخطبتهالزوجها.

نشأنا علىالعادات

أما صالحة مسفر، فتروي قصة زواج زوجها من أخرى قائلة: تزوج زوجي بأخرى من منطقة بعيدة عن منطقتنا، واستقبلتها بالعطور والبخور، ثمأدخلتها لغرفتي لتتزين، كما قمت بخدمة المعازيم حتى انتهاء العرس. وبعد ذلك قمت مدةأسبوع بخدمتها، وهذه من العادات والتـقاليد المتعارف عليـها في عوائلنا، وأما منناحية العدل بين الزوجتين، فقد قالت صالحة: زوجي يعدل بيننا في جميع الأمور. وعنشعورها في هذه اللحظات، قالت: هذه عادات لدينا، لا أرى فيها أي مشكلة، فلقد تربيناعلى هذا الأساس، وشعوري يكون بدون مبالغة سعادة زوجي هي منسعادتي.

اشتريت لها أثاثالمنزل

وتقول أم سعيد: تزوجت زوجي بعد معاناة كبيرة بين عائلتيوعائلته، لأني أعلى منه في التعليم، وقضيت معه خمسة عشر عاماً، وبعد ذلك فوجئت بأنهينوي الزواج مرة ثانية من منطقة أخرى، ومن عاداتنا أن الزوجة الأولى هي من تقومبالخطبة لزوجها، والإصرار على العروس إلى أن توافق بالزواج من زوجها. وتضيف أمسعيد: لقد قمت وتبعاً لتقاليدنا باختيار أثاث جديد للعروس، بالإضافة إلى استقبالهايوم العرس وتبخيرها وتعطيرها بأجود أنواع البخور. وقمت بزفها إلى غرفتها ومساعدتهابتغيير ملابسها وإحضار العشاء لها بعيداً عن الضيوف، الى أن حضر زوجيفانسحبت.

حصلت على «الرضاوة»

وتروي «عذبة» قصتها قائلة: قضيت ما يقارب ثمانية عشرعاماً مع زوجي، ولم أنجب له أطفالاً، إلى أن قرر الزواج، ومن العادات والتقاليدلعائلتنا الموافقة على الزواج، بالإضافة إلى استقبال زوجته الثانية بكل سعادةوسرور، وهذا الأمر تلزمني فيه عائلتي قبل زوجي أو عائلة زوجي، وكي لا أسبب حرجاًلعائلتي، لأن ذلك يعتبر من شيم العائلات في منطقتنا، وافقت على ذلك فقدم لي زوجي «الرضاوة» وهي عبارة عن هدايا مثل التي يقدمها للزوجة الجديدة من الذهب والأثاثوحتى غرفة النوم استبدلها لي.
وتضيف عذبة: قمت على مضض باستقبالها وتبخيرهاوالرقص معها في حفل الزواج، ولكن بعد أسبوع من الزواج طلبت الطلاق لعدم تحملي وجودزوجة أخرى لزوجي، وفعلاً تم الطلاق وتزوجت برجل آخر وأنجبت منه أطفالاً وللهالحمد.

أصبحنا كأختي

نوتتحدث أمفارس عند اقتران زوجها بامرأة ثانية، فتقول: تزوجت وعمري 15 سنة، ولدي أربعة أطفال،ولم أتجاوز الثلاثين من عمري، ولا أعتقد أنني هرمت أو أصبحت زوجة غير مجدية، ومعذلك قرر زوجي منذ سنتين الاقتران بأخرى، لأنه اكتشف بعد كل هذه السنين أنني سمراء،وهو يريد أخرى كفتيات الفضائيات!! ولكن التقاليد أجبرتني على الموافقة، لأن منتعترض على زواج زوجها تسئ لعائلتها، فبحثت له عن فتاة ترضي أحلامه، وذهبت لخطبتها،فوافقت العروس فقط لعلمها بموافقتي بزواج زوجي، وكانت تصطحبني معها إلى السوق لتأخذرأيي في ملابسها وزينتها، بالإضافة إلى أثاث منزلها واختيار الألوان المناسبة لها،واستقبلتها في منزلي بالترحاب، وأصررت عليها بأن تقضي أسبوعاً في غرفتي وعلى فراشي،وأقوم بخدمتها وإحضار الطعام إليها، والآن علاقتي بها ممتازة كأنناأخوات.

بعض العادات في صالحالرجال

أبو عبد الله، متزوج من ثلاث نساء، يروي قصة زواجه منثانية وثالثة، ويقول: ليس في حياتي الزوجية أي مشاكل والحمد لله، فأنا أعدل بينزوجاتي في جميع الأمور، وعندما أواجه بعض المشاكل من زوجتي الأولى بسبب الثانية أوالثالثة، أحاول الالتزام بالهدوء وحل المشاكل بعيداً عن الانفعال ودون أن يصل الأمرإلى الطلاق، لأن زوجتي الأولى شديدة الغيرة، بالإضافة إلى أنها لا تنجب أطفالاً،وهذا السبب الذي جعلني أتزوج من الثانية، بالإضافة إلى أن زوجتي الأولى أكبر منيبكثير، ولا تفهمني ولا تهتم كثيراً بمظهرها، ولذلك السبب هي من اختار زوجتيالثانية، والتي هي من أعز صديقاتها، وقامت بخطبتها لي، حيث كانت مختلفة عنها فيالاهتمام بمظهرها والرقة والهدوء، ولديها القدرة على التفاهم في جميع الحالاتوالظروف. وبعد فترة طلبت من زوجتيّ أن تخطبا لي زوجة ثالثة تكون أصغر منهما سناً،فبحثتا عن فتاة صغيرة وجميلة، وقامتا بخطبتها لي، وجهزتا غرفة مجاورة لهما في نفسالمنزل، واستقبلتاها بالتهليلات والفرح، وأشرفتا على خدمة المعازيم حتى انتهاء حفلةالزواج، وأقمت الليلة الأولى مع زوجتي الجديدة في غرفة زوجتي الأولى، وهذه عاداتقبيلتنا، التي أعتبرها في صالح الرجل دائماً.

الرأي الاجتماعي

تقول رئيسة الخدمات الاجتماعية فيمستشفى الأمير سلمان، وضحى الصقر: «من المفروض أن الحياة الزوجية السعيدة تكتمل فيالتفاعل والتعامل بين الزوجين بطريقة محببة، وبالاحترام والتقدير المتبادل، وذلكيؤدي إلى تربية الأبناء تربية سليمة وبناء أسرة متآلفة، أما لجوء بعض الأزواجللزواج مرة ثانية فقد يكون هرباً من المشاكل التي يعاني منها مع الزوجة الأولى،والبحث عن الدفء الأسري، لكن هذا لا يعني أن الزوجة دائماً مخطئة، بل قد يكون الزوجمخطئاً». وأضافت: «قد يلجأ بعض الأزواج إلى الزواج من الثانية من باب العاداتوالتقاليد الاجتماعية، أو لمجرد الرغبة في أن تكون له زوجة ثانية، دون وجود مشاكلمع الأولى، والزواج من الثانية غالباً يفتح على الزوج أبواب القضايا والمشاكل، خاصةإذا كان هناك غيرة أو حقد بين الزوجتين، لأنه بذلك لن يستطيع أن يوفق بينهما، ووجودالأطفال يزيد الأمر تعقيداً، وهذا الوضع يختلف من زوج لآخر، وقد ينتهي بالتخلص منإحدى أو كلتا الزوجتين، وبصورة عامة يلجأ الرجل للزواج الثاني بحثا عن الاستقرارالعاطفي والهدوء والسعادة الأسرية التي يفتقدها».

الرأي النفسي

يقول الاختصاصي النفسي، الدكتور محمدإسماعيل: إن هذا النوع من الزيجات يتحكم فيه العقل، حيث يتفق تماماً مع طبيعةالمجتمع، ومع متطلبات الزواج. ويراعى فيه تقارب الزوجتين والعدل بينهما. وهو أيضاًيتم بموافقة جميع الأطراف المعنية، فيخفف كثيراً من المشكلات التي يمكن أن تنشأ بينالزوجتين. وفي هذا النوع من الزواج قد ينشأ الحب بينهما، فيكون الارتباط والتقاربوالتفاهم سليماً إذا نشأ في هدوء وأمان وفي مناخ أسري، وتحت رعاية عائليةسليمة.
ويضيف: لو أظهرت الزوجة الأولى جموداً ولا مبالاة في مشاعرها، فعلى الرجلأن يعلم أن بداخلها إعصاراً يمكن أن ينفجر ويعصف بالأخضر واليابس، وعليه أن يتوددلها ويهتم بالأشياء الصغيرة، حتى تشعر أن الزوجة الجديدة لن تأخذ مكانها، وأن يراعيمشاعرها، فلا يقيم حفل عرس في حضورها حتى لا يثير غيرتها، وأن يجعل لكل منهما بيتاًخاصاً بها، وأن يحترم كلاً منهما أمام الأخرى.

رأي علماء الدين

أشار مأذون الأنكحة، أحمد المعبي،إلى أن إخبار الزوجة وإعلامها بنية زوجها في الزواج من أخرى، يعد واجباً من الناحيةالعرفية، مبيناً أن عدداً من الزيجات فشلت نتيجة عدم معرفة الزوجات باقتران أزواجهنبأخرى. وقال: أحياناً أتعرض لمضايقات تليفونية من قبل عدد من الزوجات بسبب إبراميلعقود زواج أزواجهن. وعن تضمين عقد النكاح لشرط إعلام الزوجة في حال رغبة الزوج فيالزواج بأخرى، قال المعبي: هذه مدارس فقهية، فمدرسة أبي حنيفة أجازت أن تشترطالمرأة على زوجها ألا يتزوج عليها، في حين رأت المدرسة الحنبلية أنه لا يجوز للمرأةأن تشترط على الزوج ذلك، لكونها تعطل حكمة من حكم الزواج وهو التعدد.
في حين أكدالباحث الفقهي، الشيخ موسى آل عبد العزيز، على ضرورة أن يتضمن عقد النكاح شرطالإخبار والإعلام في حال رغبة الزوج في الزواج بأخرى، حيث قال: في حال اشتراطالمرأة على زوجها في عقد الزواج بضرورة إعلامها في حال زواجه بأخرى، فيعد الشرطصحيحاً شرعاً، ويعمل به، أما في المطالبة بإصدار قانون يلزم الأزواج بذلك، فإن ذلكليس مستحباً، لأن الإخبار ليس شرطاً في الحياة الزوجية، وكل ما كان غير موافق لكتابالله يعد باطلاً، والمرأة يحق لها الاختيار بين الاستمرار على زواجه بأخرى، أوالخلع، أو الطلاق.
ويرى المستـشار الشرعي والفقهي، خالد الشايع، أن المحاكمالشرعية في البلاد تجبر الزوج على إخبار زوجته في حال زواجه بأخرى. وقال: قانونالإخبار معمول به في البلاد، بدليل السماح بتضمين هذا الشرط في عقد النكاح، نظراًلما تصاب به بعض النساء من الغيرة الشديدة، فالشريعة جعلت لها الحق في أن تشترطذلك. كما يجب على الزوج أن يفي بهذا الشرط، وفي حال إخلاله بذلك فمن حق المرأة أنتطالب بفسخ عقد النكاح.

على ذات الصعيد طالبت سهيلة حماد، عضوة اللجنةالوطنية لحقوق الإنسان، بضرورة سن تشريعات وقوانين تحد من تعرض السعوديات للإيذاءمن قبل أزواجهن، ومن تلك التشريعات إجبار الزوج على إخبار زوجته في حال رغبته فيالزواج بأخرى. وقالت: إذا كان لزاماً على الزوج أن يخبر زوجته عن مكان وجوده، أو أيمكان ينتقل إليه فمن باب أولى أن يخبرها عن زواجه بأخرى، أو رغبته في ذلك، وبينت أنالمطالبة بسن القانون خارج إطار الاشتراط في عقد الزواج يعد حقاً من حقوق المرأةوالذي أوجبته الشريعة الإسلامية وحافظت عليه. وأضافت: شخصياً أنا لا أقبل أن أكونزوجة ثانية بدون علم زوجته الأولى. مستشهدة باشتراط الرسول الكريم، صلى الله عليهوسلم، على علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، بأن لا يتزوج على ابنتهفاطمة.

منقوول

هل يمكنك تعطير غرفة نوم ضرتك؟

http://go.3roos.com/D64ytvLACHv .

ايه والله استقبلها بالعطور الا استقبلها بالتكفيخ والتعضيض ولا تنام على فراشي كفوا والله لاذبحها قبل ماتفكر شنو تاخذ زوجي وفراشي بعد وانا اضحك سمحوا لي هاي اسمها هبالة ومافي زوجة ترضى على نفسها شنو نسوي نفسنا خلوقين على عادات وتقاليد تلفانه

وااااااااااااااااااااي حتى مجرد التفكير مااقدر افكر

الله لا يقوووووووووووووووووووووووول

مادريت استقبلها بالبخور …………..والله ماغير اذبحها واذبحه ف نفس اليوم ….. وشويه عليهم بعد
الصرحة ارفض استقبلها مهما كان تاخذ زوجي والفراش
الله لا يقوووول على ذاك اليوم
انا لو زوجي (لاقدر الله) قرر يتزوج وحده ثانية بسبب مقنع زي عدم انجاب او سوء معامله او تقصير بحق من حقوقه.. بخليه بشرط يتركني اما انه يتزوج بدون بسبب ولا يبغاني بعد استقبلها فتراه نوى يدخل قبره واسبب لزوجته عاهه مستديمه ماتنساها طوول عمرها .
هذا الي قاصر
يوم مايفكر ياخذ غيري اتكون حياتي وياه انتهت
كل واحد في طريج مو ابخرها واعطرها اتخسي الا هي
سبحان الله
فيه بنات والله بترضى ان زوجها يتزوج واحدة غيرها وهي معاه
انا ليا صاحبتي بتدور لزوجها على عريس والله
وهي موافقة جدا ومقتنعة
سبحان الله
انا بدل ما استقبلها بالعطور والبخور
هستقبلها بالضرب
ههههههههههههههههه
ربنا يبعد الدرة عنا يارب
يا عيني على الغيرة الله يحفظ لكم ازوااجكم ياارب ويسخرهم لكم

بصراحه ردودكم تضحك يالمتزوجاات عن نفسي توني انسة

وماادري اذا بقدر اعطر غرفة نوم ضرتي واستقبلها >>> ان شاء الله تموت يوم يخطبها

بانتظار البقية

والله ردودكم ضحكتني
انا اقولكم اشبسوي

حانفيها من الوجود
مو بس هي
حتى الاخ المحترم الله لايقولها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.