اهم شي الصحة والنظافة قبل الطعم والشكل 2024.

F:السلام عليكم حلوات عروسF:
هذا الموضوع للاستفاده ولتعم الصحه عالجميع انشاللهعروس

:adore:

تحيط بنا الجراثيم من كل جانب والخطرالاكبر هو انها لاترى بالعين المجردة
فعالم الجراثيم يتكاثر ويمتد في مطبخنا حتى يصبح المسبب الاول لسلسلةمن حالات التسمم بسبب اربعه عوامل:
1 الطعام:
عدم تنظيف المطبخ يودي الى اهمال بقايا الطعام او فضلاته وهذا يومن طعام للجراثيم.

2 الوقت:
اذا بقي الطعام ضمن حراره معينه فان ذلك يساعد على تكاثر الجراثيم بشكل مذهل.وهكذا اذا عندنا 8 جراثيم توفرت لها الحراره المناسبه لتكاثرها يصبح عددها بعد 10 ساعات حوالي ثمانيه مليارات جرثومه.

3 الحرارة:
بالنسبة للحراره فهي اخطرالعوامل واهمها فدرجات الحرارة مابين العشرة والثلاثة والستين درجة مئوية فوق الصفر هي درجه حرارة تناسب التكاثر الجرثومي وتلقب بالمنطقة الخطرة.

4 الرطوبة
تلعب دورا مهما اذ تخلق جوا بيئيا يلائم التكاثر الجرثومي , انطلاقا من ذلك يجب الطلاع على كيفية حدوث التلوث وبالتالي تفاديه عن طريق اتباع الارشادات التالية:

1-لمنع الجراثيم عن الطعام يجب التاكد من ان المطبخ بحالة نظافة تامة ,جميع الادوات التي نستخدمها والاماكن الصعبة والارض والبراد والفرن وداخل الجوارير والخزانات ويجب غسل سطل النفايات بالصابون والمطهر كل يوم.

2-بعد التاكد من نظافة المطبخ يجب التاكد ايضا من نظافة الطاهي وتشمل :
الثياب :ناصعه البياض ,اظافر قصيرة ونظيفة ,الطربوش اجباري, غسل الايدي بعد استعمال المرحاض وبعد التدخين, عدم العطاس والسعال على الطعام, عدم التكلم فوق الطعام , ولا يجب ان يعمل الطاهي اذا كان مريضا كان ان يكون مصاب بالزكام او غير مرض معدي.

نصل الى المواد الاوليه وهي الطعام التي باستطاعة الجراثيم الوصول اليها بسهوله:
اللحوم والطيور
المظهر الخارجي والرائحه اكثر اهمية يجب ان نسال البائع هل ان الحمه زال الثلج عنها ام لا, ويجب عدم ادخال الراس والارجل الى المطبخ لانهما يخبئان جرثومه السالمونيلة.

الاسماك
هي من اخطر الاطعمه التي تخبئ عدد هائل من الجراثيم وهي موجوده بداخل السمكة وبين القشره والجلد لذلك يجب غسل السمكه من الخارج ثم من الداخل وغسلها ثانيا.

الخضر والفاكهة
يجب غسل الخضر والفواكه قبل توضيبها بالبراد لان اذا ادخلنا فاكه او خضر غير مغسوله جيدا فسوف تنتشر الجراثيم الى البراد كله, ويجبان يتكرر الغسل ثلاث مرات على الاقل واستعمال معقم خضر في المره الثانيه.

البيض
يجب التاكدمن النظافة الخارجية فاذا وجدت اوساخ على القشرة يجب رفض البيض ويمنع غسل البيض او مسحه لتنظيفه لان القشره غير عازله وتستطيع الجراثيم الدخول الى البيضة وحالات التسمم ناتجة من وراء هذا هي جرثومة السالمونيلة.

المعلبات
التاكد من صلاحيه التاريخ, التاكد من التاريخ محفور على الغطاء وليس على الورقه اومطبوع عالعلبه, والتاكد ان العلبة غير مبعوجة والتاكد ان العلبه غير منفوخه من جهة او الجهتين واذا حدث تنفيس قوي اثناء فتح العلبة يجب رميها من دون اي تردد بالرغم من كل مواصفاتها.

الاجبان والالبان
اهم شيء التاكد من التاريخ وان الالبان والاجبان موضوعه في واجهة مبرده ويجب خزنها بعد شرائها في البراد , اذا بدت نوعيتها تتدهور(طعم حامض ,لون اصفر, ظهور العفن)يجب رميها.

الحبوب
لا يوثرالوقت كثيرا عالحبوب ولكن يجب ان تحفظ بكيس او عازل عن الارض وتتلف اذا مستها رطوبة ويجب ابعاده عن اي حبوب مصابة بالسوس لحتى لا تصاب بالعدوى.

السلع المجلدة
يجب التاكدمن الاطعمة التي نريد شرائها وخاصه اللحم والدجاج والاسماك مجلده من جميع انحائها اي لايجب ان نشعر بطراوه في منطقه ما, واذا اردنا ان نذيب الثلج عنها الافضل تركها في البراد قبل ليلة من موعد طبخها نضعها في صينية عالية الجوانب وفي اسفل البراد.

تظهر المشاكل عند تاخير موعد الاستهلاك للطبخه اذ يجب تقدم فور نضجها او اذا اردنا التاخير يجب وضع القدر على نار هادئه او في بان-ماري وبمساعدة البخار يضل الطعام ساخنا ومحميا اذ تبقى حرارته فوق 63 درجه مئوية.

واذا اردنا حفظ الطعام يجب وضعه في علب بلاستيكيه مغطاة بعد ان تبرد الوجبه , لا نضع الطعام وهو ساخن في البراد والا سوف ترتفع درجة حرارة البراد هذا يودي الى تلوث جميع السلع التي فيه والمدة القصوى للطعام في البراد هي مابين الثلاثة والاربعة ايام كحد اقصى.

وعند تجليد الطعام المدة القصوى هي اسبوعان .

عند تسخين الطعام مجددا اذا كان مبرد او مجلد يجب تسخينه جيدا وبسرعة اي اننا لا نستطيع وضع الطعام لفتره طويله على نار هادئه والا حصلنا على تسمم اكيد يجب ان تكزن النار قويه , ويمكن استعمال المايكروويف للتسخين بشرط ان نحصل على درجه الحراره المطلوبه اي الغليان.ولاكن لاننصح باستعماله لاذابه الجليد عن الاطعمه.:L:

ارجو من منتدانا العزيز التثبيت للموضوع لاهميته
وشكرا
تسلمي يا قمر على الموضوع ومشكورة
والله يعطيكِ العافية

تسلمي ياقمر على المعلومات الرائعه والمهمه

((اسيره الغربه )) سابقا

الله يجزيج خير عزيزتي على المعلومات القيّمة F:

مشكورة حبيبتي علي الموضوع المهم والمفيد

تسلمي ياقمر على المعلومات الرائعه
مشكورة عالافادة
تسلمين خيو على الموضوع
مشكووووووره يعطيك العاااافيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.