لا جدوى من الصراخ والضرب 2024.

مرحبا فيكم
رسالة الى الآباءعروسعروس
أكدت الأبحاث أن مجرد تواجد الأب في المنزل كرمز للسلطة يمكن أن يسهل العملية التربوية علي الأم ، ومثال علي ذلك أن ما يمكن أن تقضي الأم فيه ساعات لإقناع الابن به ، يمكن أن يقوم به الأب في ثوان ، فمثلاً تحكي إحدى الأمهات أنها ظلت تطلب من ابنها الذهاب إلي غرفة نومه مساءً أكثر من ساعة ، حتي وصل الأب من عمله وما أن طلب ابنه بحزم الذهاب إلي السرير حتي انصاع الابن في ثوان ، فالأب دائماً يكون موضع هيبة وإعجاب عند الأبناء حتي وإن كان لا يستحقها فعلاً ، ولكن غالباً ما يري الابن أباه عظيماً ، بل مهاباً وهذا ما يجب أن يحافظ عليه الأب مهما كلفه الأمر ، أن يراه ابنه أكبر رجل ليشعر بمعني الرجولة ، وربما يكون هذا هو السبب في أن الأبناء يشعرون بعقبة وآثاره أكبر في اللعب مع الأب عنه في الأم ، وهذا أيضاً هو السبب في الأثر الكبير الذي تتركه طريقة دخول الأب إلي منزله بعد عمله ، فعند سماع كلمة بابا وصل يتغير الحال تماماً ويعتمد هذا التغير علي أول ما يقوم به الأب عند دخوله ، فيتحدد الأثر إن كان سلبياً فيضيف الكآبة والبعد علي أبنائه ، أو إيجابياً فيزيد من المرح والتآلف علي أفراد أسرته .

إنه جهد بسيط رغم اليوم الطويل والمتعب في العمل ، يؤثر أثراً عظيماً في الأبناء .

العقاب مسؤولية الآباء

ويظهر دور الأب جلياً أيضاً في العقاب ، لأن من يعاقب يجب أن يكون قوياً وذو سلطة بالنسبة للطفل وهذا ما لا يتوافر في الأم التي يتحدد دورها أساساً في الحب والحنان مما يعطي تضارباً إذا قامت هي بالعقاب وربما تراجعاً منها في نصف العقاب نظراً لقلبها كأم ، ومن أهم أدوار الأب تأييد وتعزيز آراء وأوامر الأم فهي تحتاج إلي قوة إضافية يخضع إليها الأبناء تساندها في رحلتها التربوية .

النجاح من أجل الأب

يختصر البعض دور الأب العظيم بكلمات قليلة وهي إن ابنك يحتاج لموافقتك حتي يكبر ، ويقصد من هذا إن التشجيع من الأب ، ومحاولات الابن لكسب رضا وإعجاب الأب ، لأنه السلطة العليا في المنزل هما السببان الأساسيان في تطوير الابن ، فمثلاً عندما يقول الأب لابنه الصغير الذي يسقط طعام عشائه علي المائدة أثناء الأكل إنني أريد ابنا كبيراً يشاركني الطعام دون أن يتسبب في فوضي ، تعزز هذه الكلمات رغبة الابن في إشعار الأب أنه كبير ويستحق مشاركة أبيه في مائدة الطعام ، لهذا فهو يحاول أن يصلح من أدائه في الأكل .

كل ما سبق يؤكد أن وجود الأب كقوة في المنزل أساس لتحسين وتطوير نشأة الأطفال .

لماذا قررت أن تكون أباً ؟!

عندما يقرر أحد الأشخاص الإنجاب ، يكون ذلك ناتجاً عن رغبة في الحصول علي طفل ولكنه لا يعي المشاق التي يتحملها كمسؤولية للأبوة لمدة لا تقل عن عشرين عاماً ، بل ربما مدي الحياة يبذل فيها جهده وماله ووقته وأحياناً أعصابه ، لهذا يجب أن نعرف في البداية لماذا يحرص الرجل علي الإنجاب ؟!

بتوجيه السؤال لمئات من الرجال تحددت الإجابة في شقين ، الأول : ضرورة الإنجاب لبقاء النوع وخلود ذكر الأب ، فالابن يُعتبر امتداداً لأبيه يحمل اسمه ويحمل معظم صفاته الوراثية .

والشق الثاني : هو أن الحصول علي الأبناء والكثير منهم ، يعتبر إثباتاً للرجولة عند بعض الأشخاص إذاً ، فالسبب في رغبة الرجال الدائمة للحصول علي الأبناء هو في الأصل احتياج حيوي واجتماعي .
😮عروس
تحياتي الى كل المربين الفاضلين

يجب على الاباء و الامهات تحمل المسؤليه معا.

و مثل ما ذكرتي اختي الكريمه "فالأب دائماً يكون موضع هيبة وإعجاب عند الأبناء" و الابناء بحاجه للأب مثل ما هم بحاجه للأم .

و ذكرتي ايضا اختي نقطه مهمه جدا و هي ان هناك بعض الرجال الذين يريدون الحصول على الأبناء والكثير منهم إثباتاً للرجولة فقط!!! فهم مخطئين! و يجب عليهم ادراك و تحمل المسؤوليه, و لا يترك اولاده دون اي يعرف اي شي عنهم … كيف يقضون اوقاتهم او من هم اصدقائهم.

كن أيها الأب رئيس بيتك الذي يمارس دوره كاملاً في التأديب والأمر والنهي بكل لطف ليشعر ابنائه بالامان و بحبه و تشجيعه لهم. و
كما قال الله عز وجل: الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على" بعض وبما أنفقوا من أموالهم (النساء4)، وللرجال عليهن درجة (البقرة28)، رفعة ورياسة وزيادة حق، واجعل إجراءات تربية الأولاد بينك وبين زوجتك سراً.

ـ لاتتهاون مع أولادك إذا خالفوا أمرك إلا أن يقابلوك بعذر، وعند ذلك اسمح بعد التأكد منه ألا يعود إلى المخالفة ولا تحقق في العذر إذا كان الولد صغيراً، والأمر هيناً فالخصام مشقة، والقسوة نفور قال تعالى: وأن تعفوا أقرب للتقوى" (البقرة37)، وقال النبي صلى الله علية وسلم : "سددوا وقاربوا" و"يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا".

لاتسأم من إسداء الأوامر لأولادك بالخير والنواهي عن الشر ظناً منك بعدم تأثيرهما، ولكن جُد بها واجتهد، فالأوامر بالتبشير والنواهي بالنذر مع سلامة العقل وصلاح النية بعون الله بالغة منتهاها في تمام المعرفة.

بارك الله فى جهودك اختي الكريمه و جزاك الله خير على الموضوع عروس

جزاك الله خير اختي سمر فعلا موضوع مهم

ومشكوره اختي ام نوره على الاضافه المفيده وفقك الله ان شالله..

قد يكون استعمال العنف مع بعض الاطفال هو مايزيد العناد عندهم فبعض الاطفال لا ينفع معهم العنف والضرب يزيدهم عناد وتصير عندهم مناعه!!!

اختكم:
العصفور المهاجر

ان ابشع طرق التربيه هي التعامل بدافع العنف والغضب مع الاطفال لانه يولد العدوانيه لديهم ويجعلهم ياخذون منحى الانا
احترسوا من ذلك يا الوالدين
اشكركي عزيزتي ام نوره على الاضافه المهمه
واشكرك اخي العصفور المهاجر على الرد اللطيف

تحياتي لكم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع جميل .. ألف شكر على المشاركة الرائعة
ربي يعطيكِ العافية … ويزيدكِ من علمه
لا تحرمينا من جديدكِ ..

لك مني أعذب تحية
ام عدول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

:clap:

]اعاني من مشكل العنف الابوي مع ابني ,موضوع جد مهم شكرا لك عروسعروسعروس
موضوع مهم ومفيد

يسلمووو حبيبتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.